الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة أريحا تنظم يوم حقل حول التلقيح الصناعي

نشر بتاريخ: 02/04/2009 ( آخر تحديث: 02/04/2009 الساعة: 21:40 )
اريحا-معا-نظمت مديرية زراعة محافظة أريحا والأغوار بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" ممثلة بمشروع دعم وتعزيز الخدمات الزراعية في محافظة أريحا والأغوار يوم حقل حول التلقيح الصناعي، في مزرعة أحد المزارعين المستفيدين من مشاهدات جايكا وحضر اليوم 20 مزارع من مزارعي الثروة الحيوانية من قرية العوجا.

وأوضح م. أحمد لافي منسق جايكا للدورات والمحاضرات إن هذا النشاط هو من نشاطات مشروع دعم وتعزيز الخدمات الزراعية في محافظة أريحا والأغوار الممول من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" بهدف تطوير وتحسين ورفع كفاءة المزارعين والزراعة في المحافظ ،وأضاف لافي إننا نقوم بالتعاون مع وزارة الزراعة بتنفيذ مجموعة من المشاهدات وأيام الحقل والمحاضرات في العوجا والجفتلك وعين البيضاء وأريحا ويتم حالياً تنفيذ مجموعة من المحاضرات حول السلامة الصحية في تصنيع الألبان والتلقيح الصناعي.

وتحدث المهندس أسامة دولة القائم بأعمال مدير دائرة الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة عن تحسين دخل المزرعة لدى المزارع وعن الوسائل الاقتصادية لزيادة ربح المزرعة وعن تحسين العلف وتحسين الناحية البيئية وعن أهمية الاسفنجات وكيفية إستخدامها وعن الطرق الواجب إتباعها للعناية بالحيوان وكذلك مراعاة المواعيد المناسبة لضمان نجاح عملية التلقيح الاصطناعي.

فيما ذكر كل من المهندس عبد الغفار دوابشة رئيس قسم الإنتاج الحيواني من مديرية الزراعة والمهندس عياد صعايدة مسؤول وحدة العوجا التابعة لمديرية الزراعة لقد تم بالتعاون مع جايكا تطبيق مشاهدة أغنام في العوجا حيث تم إعطاء المزارع 12 رأس من الأغنام المحسنة يتم متابعتها باستمرار ونقوم دائما بعمل محاضرات وأيام حقل للمزارعين في موقع المشاهدة لتعريف المزارعين بالعمليات الزراعية الخاصة بالأغنام من تغذية وتربية وتلقيح وإدارة وغيرها وذلك من أجل رفع إنتاجية المزرعة بأقل التكاليف.

وفي ختام اللقاء قام المهندس أسامة دولة وطاقم مديرية الزراعة بتطبيق استخدام الإسفنجات عملياً أمام المزارعين للتأكيد على طريقة الإستخدام الصحيح لها.