الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام دورة تدريبية لموظفي المحاكم على مهارات استخدام الحاسوب

نشر بتاريخ: 02/04/2009 ( آخر تحديث: 02/04/2009 الساعة: 21:40 )
رام الله-معا-نظّمت دائرة التدريب القضائي في السلطة القضائية اليوم في مدينة البيرة، وبالتعاون مع مشروع سيادة – الممول من الاتحاد الأوروبي، حفلاً بمناسبة اختتام البرنامج التدريبي الذي استهدف مائة وأربعة وستين موظفاً من موظفي المحاكم في الضفة الغربية.

استمرّ البرنامج المذكور ثلاثة شهور، تركّز على موضوعين رئيسيين: الأول إتمام متطلبات رخصة قيادة الحاسوب الدولية ICDL، والثاني تطوير قدرات الموظفين على الطباعة واستخدام الحاسوب، وذلك لمساعدتهم على كتابة محاضر جلسات القضايا إلكترونيا.

بدوره أكدّ القاضي كورنيلوس بلوك، مدير مشروع "سيادة"، أنّ البرنامج التدريبي قد تمّ تصميمه بناءاً على تقييم الاحتياجات الذي نفّذه المشروع في وقت سابق. وأضاف بلوك أنه عندما تتوفر العناصر الأساسية للكفاءة في العمل، وهي: الأدوات والمهارة، فإن ذلك حتماً سيسهل عمل الموظفين، وسيجعله أكثر فاعلية. وبين القاضي بلوك أنّ مشروع "سيادة" في المراحل الأخيرة لتزويد المحاكم بأجهزة الحاسوب التي تحتاجها.

أمّا القاضي عزت الراميني، رئيس إدارة المحاكم في السلطة القضائية، فقد أكّد على سعي المجلس وإداراته المختلفة للنهوض بالقضاء الفلسطيني، وخاصةً في مجال حوسبة المحاكم وإدارة ملفات التقاضي، إضافةً إلى حوسبة العديد من مرافق القضاء المختلفة كدوائر الكاتب العدل والتبليغات والتنفيذ، وصولاً لتطوير إدارة سير الدعوى وزيادة الإنتاجية.

من جانبه، القاضي رائد عبد الحميد، مقرر لجنة التدريب القضائي في السلطة القضائية، قال إن تطوير أداء موظفي المحاكم ينعكس بشكل مباشر وإيجابي على أداء القضاء ككل، خاصةً ما يتعلق بالتعامل مع برامج الحاسوب بشكل عام، وبرنامج أتمتة المحاكم (الميزان) بشكل خاص.

ومن الجدير بالذكر أنّ هذا البرنامج سيساهم في تعميم واعتماد برنامج أتمتة المحاكم (الميزان)، وفي كتابة محاضر جلسات المحاكم إلكترونيا مما يساعد على سرعة العمل، وفقاً لما قاله، مراد رمان، رئيس دائرة تكنولوجيا المعلومات في المجلس.