الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة" هاو كاست" تستضيف ورشات عمل لصناع الافلام الناشئين بالضفة

نشر بتاريخ: 03/04/2009 ( آخر تحديث: 03/04/2009 الساعة: 15:47 )
بيت لحم- معا- أعلنت مؤسسة " هاو كاست" الاعلامية انتهاء برنامجها "صناع الافلام الناشئين" الممول من وزارة الخارجية الاميريكية والذي استهدف الشباب الفلسطيني.

وقدم البرنامج عدد من الورشات التدريبية التي نظمها مجموعة من الأعضاء المحليين في فريق هاوكاست، تركزت على تدريب الناشئين الفلسطينيين على المهارات والتقنيات الحديثة والمتقدمة في مجال صناعة الأفلام و تصوير الفيديو. وعمل البرنامج على تقديم فرص لهؤلاء الهواة لاكتساب خبرات جديدة بالإضافة الى تحقيق مدخول مادي من خلال اعداد افلام فيديو قصيرة توضح عملية تصوير افلام الفيديو وعرضها على الانترنت.

كما عملت مؤسسة "هاو كاست" على دعم هؤلاء الهواة من خلال تقديم الوسائل المختلفة والارشاد لمساعدتهم في اعداد افلامهم الخاصة عن طريق التعلم على تصوير ومنتجة هذه الافلام، كما وفرت لهم النصوص والاصوات المسجلة مسبقا بالإضافة الى الصور والموسيقى. وبمجرد الانتهاء من تحضير هذه الافلام قامت المؤسسة بوضعها على موقع هاو كاست الالكتروني بالاضافة الى عدد كبير من الشبكات و المحطات والمواقع الالكترونية المختلفة مثل(يوتيوب، ياهو، ميتاكافيه، ديلي موشن،و بيرك).

ومن خلال التعاون مع القنصلية الاميريكية العامة في القدس فقد تمكنت هاو كاست من تحديد المؤسسات الحكومية و المراكز التعليمية الموجودة في مناطق الضفة الغربية و القدس الشرقية لامكانية التعاقد معهم لاستضافة هذه الورشات لصناعة الافلام والتي ضمت مشروع رواد الشبابي الممول من الوكالة الاميريكية للتنمية الدولية ، الاغاثة الدولية مدارس عبر الانترنت، جامعة القدس، جامعة بيرزيت وكلية دار الكلمة.

ولاحقا لهذه الورشات العملية فقد أعد الطلاب مجموعة متنوعة من "كيف تفعل" حول قضايا لها بعد محلي و عالمي فقد اشتملت على موضوعات مثل " كيف تصنع الحمص" و " كيف تزرع شجرة ".

ويطمح الطلاب في صناعة افلام فيديو تستهدف المشاهد العادي على أن تحتفظ بالثقافة الفلسطينية بشكل خاص والثقافة العربية بشكل عام. وقد حصل الطلاب على مردود مالي مقابل جهودهم بعد أن اختارت هاو كاست توزيع الافلام التي أعدوها.

وقال دانيال بلاك مان من الشركاء المؤسسين ومدير موقع هاوكاست الالكتروني: "نحن في هاوكاست ومن خلال برناج "صانعي الافلام الناشئين" نعمل على تشجيع صانعي الافلام الهواة على الظهور والتألق"، ويضيف "تمكنا من خلال عقد ورشات العمل في الضفة الغربية أن نعمل مباشرة مع هذه المجموعة المتميزة من صانعي الأفلام الهواة و الموهوبين وأن نقدم لهم التوجيه والارشاد".