الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عرس ريحاوي ضمن فعاليات مهرجان اريحا

نشر بتاريخ: 03/04/2009 ( آخر تحديث: 04/04/2009 الساعة: 00:05 )
اريحا-معا- نظم القائمون على مهرجان اريحا الذي تنظمه بلدية اريحا، بالتعاون مع وزارة السياحة، وبدعم من مؤسسة جايكا، اليوم، فعالية العرس الريحاوي حيث احتشد المئات من المواطنين على دوار المدينة، وشاركوا بفعاليات العرس التي انطلقت من بيت العريس من على دوار المدينة الى بيت العروس في ساحة القمر، بحضور بما يسمى الجاهة لطلب يد العروس، ومن ثم استكمال العادات المتبعة قديما الى حين الزفاف . وتضمن اليوم الثاني للمهرجان عرضا مسرحيا لنخل الشبر في المسرح البلدي بحضور حشد من الاطفال.

وكانت قد انطلقت فعاليات مهرجان اريحا عبق الماضي الخميس، وسط حضور رسمي وشعبي، حيث اكد رئيس بلدية اريحا المحامي حسن صالح خلال حفل الافتتاح الذي اقيم بالقرب من مكتبة البلدية على اهمية النهوض بالقطاع السياحي في المدينة، وان هذا المهرجان اثبات على ان الفلسطينيين يحتفلون بالحياة ودليل على محبتهم للفرح والامن والسلام، مشيرا الى اهمية اريحا التاريخية والدينية باعتبارها الضلع الثالث للقدس وبيت لحم ، مؤكدا ان أي شي بدون القدس لا مكان له فالقدس هي الاولى وعاصمة الدولة الفلسطينية ذات السيادة.

واضاف ان هذا المهرجان والاحتفالات في العام القادم بمناسبة مرور عشرة الاف سنة على اريحا "رسالة للعالم لنقول اننا هنا قبل التاريخ وبعد التاريخ صامدون على الارض وليرحل الاحتلال".

ودعا المحامي صالح الى منح اريحا حقها بالتنمية، مشيرا بهذا الاتجاه الى الرقم الفعلي للسكان حيث تشكل اريحا تجمعا لكل الفلسطينيين وبالتالي عدد السكان يفوق ذلك الرقم الذي صدر عن الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني داعيا الى التعامل مع الرقم الواقعي للمدينة.

من جانبه شدد وكيل وزارة السياحة والاثار مروان الطوباسي خلال كلمته في حفل الافتتاح على ضرورة الحفاظ على الموروث الثقافي للفلسطينيين مشيدا بالتعاون مع مؤسسة جايكا اليابانية، واضاف ان مشروع اليساحة المستدامة في اريحا والاغوار الذي جاء هذا المهرجان كجزء منه يهدف الى خلق شراكة وتعاون بين كافة الاطراف وخاصة المؤسسات الخاصة والاهلية الى جانب ابراز التراث الثقافي الذي يشكل جزءا هاما من حياة الشعب الفلسطيني.

واردف الطوباسي قائلا ان الوزارة ستدعو الى اجتماع قريب لمناقشة التحضيرات للاحتفال بمرور عشرة الاف سنة على اريحا الذي يصادف العام القادم . وقال الوكيل الطوباسي ان اسرائيل لا تريد التوصل الى سلام عادل وشامل والشعب الفلسطيني يواجه تحديات في ظل هذا الواقع مؤكدا على ضرورة وجود استراتيجيات وطنية للنهوض بالسياحة ضمن رؤية كاملة .

اما محافظ اريحا والاغوار كامل حميد اشاد بالجهود اليابانية في سبيل خلق حالة من التنمية المستدامة في فلسطين، معربا عن امله بان يكون هذا المهرجان انطلاقة حقيقية للتنمية السياحية المستدامة، واوضح حرص الرئاسة الفلسطينية ومتابعة الرئيس محمود عباس شخصيا لكافة قضايا وهموم اريحا والاغوار الفلسطينية .

ودعا المحافظ حميد الى ان يكون هناك خططا لتنمية القطاع الزراعي والثروة الحيوانية في المحافظة، وعمل مهرجانات زراعية دائمة لتشجيع المزارعين وصمودهم في الاغوار ، واشار الى اهمية محافظة اريحا بالنسبة للفلسطينيين باعتبارها البوابة الشرقية للدولة الفلسطينية القادمة وما تكتسيه من اهمية تاريخية ودينية هامة.

بدوره دعا ممثل جايكا في فلسطين سيشي كويكي الى دعم الاقتصاد الفلسطيني، معربا عن شكره للقائمين على المهرجان، داعيا بذات الوقت الى التطوير الدائم والمستمر في سبيل تحقيق الاهداف.

رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية وعضو المجلس التشريعي الدكتور صائب عريقات وصف اريحا بفلسطين الصغيرة كونها تجمع كافة الفلسطينيين من رفح حتى جنين، كما بارك باسم الرئيس محمود عباس انطلاقة هذا المهرجان.

واكد الدكتور عريقات على ان المطلوب تخطيط استراتيجي كامل، واوضح ان الافكار الكبيرة تبدا صغيرة في اشارة الى الاحتفالات التي ستجري العام القادم لمناسبة الاحتفال بمرور عشرة الاف سنة على انشاء المدينة حيث سيشكل ذلك نقلة نوعية في التنمية، مشيدا بجهود بلدية اريحا بهذا الاتجاه. واضاف ان المطلوب ايضا هو بناء المؤسسات بشكل مهني وتعزيز الشفافية والمرافقية .

وتوجه المسؤولون والحضور بعد حفل الافتتاح الى الخيمة البدوية المقامة بالقرب من مستشفى اريحا وتناولوا طعام الغداء هناك حيث اعد خصيصا بما يتناسب مع الحياة البدوية. وهذا وتستسمر فعاليات مهرجان اريحا الى يوم الاحد ويتخللها العديد من الفعاليات والفقرات .