الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المدهون يستقبل وفدا من التحالف الدولي لمحاسبة مجرمي الحرب الإسرائيليين

نشر بتاريخ: 06/04/2009 ( آخر تحديث: 06/04/2009 الساعة: 23:03 )
غزة- معا-استقبل القاضي ضياء الدين المدهون رئيس اللجنة المركزية للتوثيق وملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين "توثيق" وفدا من التحالف الدولي لمحاسبة مجرمي الحرب الإسرائيليين برئاسة د. هيثم مناع منسق التحالف الدولي المتحدث باسم اللجنة العربية لحقوق الإنسان والذي قام بأكثر من عشرين بعثة تحقيق في مناطق النزاعات المسلحة وعضوية كلا من د. جان فرانسو فيشينو الخبير الدولي في التنمية المستدامة واستعمال الأسلحة المحظورة والمحامي وفيلب فافار القيادي في رابطة حقوق الإنسان البلجيكية عضو قيادة التحالف الدولي وحضر اللقاء القاضي اشرف نصر الله و ألأستاذ أمين نوفل، والأستاذ أسامة سعد من أعضاء اللجنة، وعدد من المسئولين باللجنة.

وقدم المدهون شرحا مختصرا عن اللجنة المركزية للتوثيق وملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين "توثيق"، وتاريخ تشكيلها والوحدات التي تتشكل منها ومهامها وخطة عملها وقال:"إن المهمة الأساسية لهذه اللجنة تتمثل في جمع وتوثيق الجرائم والأدلة والشهادات والوثائق المتعلقة ملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين أمام الجهات الدولية المختصة مشيرا إلى أن اللجنة هي الجهة الرسمية الوحيدة المختصة والمفوضة من قبل الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة لهذه المهمة".

وأوضح أن اللجنة منذ بدء عملها قبل أكثر من شهرين أنجزت الكثير من مهامها وعملها، وجمعت ووثقت الكثير من الأدلة والوثائق، وهي تعد للانتقال إلى المرحلة الثانية من عملها والتي ستتضمن الملاحقات القضائية ضد المجرمين أمام الهيئات الدولية المختصة.

ومن جانبه فقد أعرب الوفد الزائر عن إعجابه وتقدير بلجنة التوثيق وعملها مشيرا إلى أنها اتسمت في عملها بكافة المعايير المهنية، والأصول الإجرائية المتبعة في مثل هذه القضايا، داعيا اللجنة إلى ضرورة الإسراع في استكمال عملها والانتقال إلى الخطوات التنفيذية.