الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول التهاب الكبد في جماعين غرب نابلس

نشر بتاريخ: 07/04/2009 ( آخر تحديث: 07/04/2009 الساعة: 14:36 )
نابلس- معا- نفذ المركز المتنقل في مركز الخدمة المجتمعية التابع لجامعة النجاح الوطنية، وبالتعاون مع وزارة الصحة وبلدية جماعين ورشة تثقيفية حول مرض "التهاب الكبد" في قرية جماعين جنوب غرب مدينة نابلس، بمشاركة 77سيدة.

واشار المركز إلى أن الورشة جاءت من أجل توعية المواطنين بالمرض، بعد انتشار إشاعات في القرية بانتشار مرض التهاب الكبد، وإصابة 30 – 40 حالة، وهو ما أدى إلى ظهور بعض علامات الخوف والقلق عند الاهالي في القرية، فيما أكدت وزارة الصحة عن وجود ثلاثة إصابات فقط بالقرية ونفت ما ورد من أنباء من انتشار المرض في جماعين.

وتحدثت حنان السلعوس من مديرية الصحة بنابلس عن التهاب الكبد ومسبباته وطرق انتقال عدوى الالتهاب، وكيفية الوقاية منه،موضحة أنواع مرض التهاب الكبد ( A,B,C) المختلفة وأسبابها.

وأشارت السلعوس إلى ان التهاب الكبد ليس من السهل بأن ينتقل سواء باللمس او المصافحة وانما مخالطة مريض الكبد هي طبيعية وليس بها اي خطورة على المواطنين .

ومن جهة أخرى، قال احمد سماعنة مسؤول وحدة التثقيف الصحي في مديرية الصحة بنابلس ان افراد الاسرة يجب ان يكون لكل منهم أدواته الخاصة من فرشاة الاسنان و الملابس، مؤكدا بأنه لا يوجد في جماعين أي حالة التهاب كبد من نوع A و الذي يعتبر هذا النوع خطير، ولكن الحالات الموجودة في جماعين هي 3 حالات من نوع التهاب الكبد B، منوهاً أن وزارة الصحة تجري فحص التهاب الكبد مجاني للمواطنين وبشكل دوري.

وفي نهاية الورشة شكرت افنان حسان مسؤولة برنامج التوعية في مركز الخدمة المجتمعية وزارة الصحة على تعاونها الدائم وعلى المعلومات والتوعية التثقيفية التي قاموا بها، والتي أدت إلى تقليل حدة الخوف لدى الاهالي من مرض التهاب الكبد، وشكرت بلدية جماعين ومركز تنمية المرأة الريفية
والاغاثة الطبية والنادي النسوي، مشيدة بدور عائلة الـ زيتاوي على استضافة الورشة في ديوانهم.

ومن جهة أخرى، أبدت النساء رغبتهن في ورشات تثقيفية اخرى تنظم لهن في القرية وفي مواضيع مختلفة مثل السموم الدوائية، والمراهقة و آلية التعامل مع ابنائهم في سن المراهقة.