الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة المؤسسة لمنع الحوادث:حوادث السير من اكثر اسباب الاعاقات والوفيات

نشر بتاريخ: 09/04/2009 ( آخر تحديث: 09/04/2009 الساعة: 10:41 )
نابلس - معا - أصدرت دائرة المؤسسة الطبية لمنع حوادث الطرق التابعة للإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة تقريرها السنوي الذي استعرض أهم نشاطاتها للعام الماضي.

وقال د.باسم ناجي مدير الدائرة أن حوادث المرور تعتبر من أهم أسباب الإصابات والإعاقات والوفيات في كل أنحاء العالم خاصة البلدان النامية، مضيفا انه من المتوقع أن تصل نسبة الوفيات من حوادث الطرق في العام 2020 الى المرتبة الثالثة من حيث عدد الوفيات في العالم.

وأوضح د. ناجي انه وبجهود طيبة من وزارة الصحة تم استحداث دائرة المؤسسة الطبية لمنع حوادث الطرق كدائرة مركزية وفنية لكافة أقسام المؤسسة الطبية في جميع المحافظات وستكون مرجعيتها الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة.

وبين التقرير أن الدائرة تقوم على إجراء الفحص الطبي والنفسي للمتقدم للحصول على رخصة قيادة والتركيز على رفع مستوى الأداء للسائق وتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من أداء دورهم ودمجهم في المجتمع ومساعدة الناس في تجنب وتخفيف الحوادث ومآسيها المرورية ألمدمره للإنسان.

وأشار التقرير الى قيام الدائرة بعمل استبيان وطني شامل موحد لأول مرة في فلسطين حول السلامة المرورية بالتعاون ما بين منظمة الصحة العالمية وعدد من الوزارات ( الصحة والتعليم والنقل والمواصلات والداخلية والعمل وشرطة المرور والإحصاء والإسكان والأشغال العامة ).

كذلك شاركت الدائرة في المؤتمر الإقليمي لدول حوض المتوسط والذي تبنى رسم استراتيجية وطنية عن الوضع العالمي للسلامة المرورية، كذلك المشاركة في عدة ورشات عمل تتعلق بدائرة المؤسسة الطبية مع وزارة النقل والمواصلات، وقد تم تخفيض رسوم الفحص الطبي عن المواطنين مراعاة للظروف الاقتصادية إضافة الى تعديل بعض النقاط في النظام الداخلي للدائرة.

وشاركت الدائرة ممثلة عن وزارة الصحة في لجنة الإعفاءات الجمركية للسيارات لذوي الاحتياجات الخاصة حيث تم منح أكثر من 550 إعفاء جمركي تسهيلا عن ذوي الاحتياجات الخاصة.

وبين التقرير أن الدائرة كانت افتتحت قسمين جديدين في كل من مديرية صحة طوباس ومديرية جنوب الخليل، حيث بلغ عدد المراجعين في كافة أقسام الدائرة لعام 2008 ( 14116) مراجع.