الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع لمناقشة أسباب ضعف التحصيل العلمي للطلاب في الرياضيات والعلوم

نشر بتاريخ: 09/04/2009 ( آخر تحديث: 09/04/2009 الساعة: 16:27 )
غزة- معا- اجتمع وكيل وزارة التربية والتعليم العالي في الحكومة المقالة الدكتور يوسف إبراهيم بنائب مدير عام القياس والتقويم والامتحانات ودائرة القياس ومشرفي مبحث الرياضيات بوزارة التربية والتعليم العالي، لمناقشة أسباب ضعف التحصيل العلمي للطلاب في الرياضيات والعلوم .

وتم الاتفاق على ضرورة دراسة وتشخيص هذه المشكلة ووضع الحلول المناسبة والممكنة ، ودراسة كيفية استغلال الإجازة الصيفية في معالجة ضعف التحصيل العلمي بصورة عامة وضرورة معالجة مكونات المنهاج الفلسطيني، كما تم متابعة عقد ورش عمل لمديري المدارس ومديراتها ومعلمي الرياضيات والعلوم للصف الثامن الأساسي في كافة مديريات الوزارة الأسبوع القادم.

وذلك لرفع التوصيات المتضمنة حلولا سريعة وعملية لزيادة التحصيل العلمي لدى الطلاب في هاتين المادتين بعد أن أظهرت نتائج التيمس تراجع مستوى الطلاب التحصيلي في كافة محافظات الوطن سواء بالتعليم الحكومي أم التابع لوكالة الغوث .

وتمثل دراسات التيمس temss واحدة من كبريات دراسة التحصيل الدولية والتي تقدم مؤشرات عن نوعية مخرجات الأنظمة التربوية في سياقات دولية مقارنة ، كما توفر مؤشرات تقيس مدى ( التطور / التراجع ) في نوعية تلك المخرجات مع مرور الزمن .

يذكر أن فلسطين قد شاركت للمرة الأولى في سلسلة دراسات التيمس في العام 2003 بعينة ممثلة من طلبة الصف الثامن الأساسي ، وشاركت مرة ثانية في العام 2007 بالعينة نفسها ، وقد أظهرت النتائج الأخيرة تدنى مستوى الطلاب في مبحثي الرياضيات والعلوم .

وقد عكفت وزارة التربية والتعليم المقالة منذ فترة على دراسة النتائج وعقد الورش واللقاءات مع المعلمين والمشرفين والمتخصصين للوصول إلى نتائج أفضل ورفع مستوى الطلاب التحصيلي .