الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

التميمي يدعو لتنظيم مظاهرات وخطب منددة بالاعتداء على القدس والاقصى

نشر بتاريخ: 09/04/2009 ( آخر تحديث: 09/04/2009 الساعة: 18:10 )
رام الله- معا- دعا الشيخ تيسير التميمي قاضي قضاة فلسطين الأمة العربية والإسلامية أن يكون يوم الجمعة هو يوم الغضب والمظاهرات والمسيرات تعبيرا عن الرفض لما يحصل من اعتداءات على القدس والمسجد الاقصى.

وطالب التميمي في مؤتمر صحفي عقد في مقر المكتب المتحدث الرسمي باسم الحكومة في رام الله اليوم الخميس، من كل خطباء المساجد ان يجعلوا مدينة القدس والمسجد المبارك موضوع الخطاب ويتحدثون عن مكانتها الاسلامية والعربية، للتنديد لما حصل يوم أمس من اقتحام للمسجد الاقصى وتحويله الى كنيس يهودي.

وقال التميمي:" إن القدس ومقدساتها تتعرض لهجمة من الحكومة الاسرائيلية والمستوطنين والجماعات المتطرفة، فحكومة نتنياهو بدأت تترجم شعارات الانتخابات والوعود للمتطرفين، الى افعال تترجم على ارض الواقع".

وأشار التميمي إلى أن هناك حرب تشن على الشعب الفلسطيني، فبالأمس اقتحمت جماعات متطرفة باحات الاقصى وذلك بقيادة رؤساء وقيادات الاحزاب التي تشكل ائتلاف حكومة نتنياهو، موضحا ان هؤلاء الجماعات قاموا بأداء الصلوات التلمودية في ساحات المسجد الاقصى، وذلك استفزازا غير مسبوق للامة الاسلامية في عقيدتها ودينها وقدساتها.

وأوضح التميمي أن اسرائيل تعيد نموذج ما حصل في الحرم الابراهيمي وتحويل جزء منه الى كنيس، تريد تحويل الاقصى الى كنيس على مرأى ومسمع مليار ونصف مسلم، مشيراً أنه لم يكن هناك ردة فعل من العالم الاسلامي سوى دولة المغرب التي طالبت المجتمع الدولي بالضغط على حكومة اسرائيل لوقف سياساتها تجاه مدينة القدس، وما قام به المستوطنين من هجوم على اهل قرية صافا بالخليل، وبحماية الجيش الإسرائيلي الذين واطلقوا النار عليهم مما ادى الى اصابة 40 مواطنا.

وأضاف لقد قام جنود الاحتلال بالإعلان عن إغلاق الحرم امام المصلين ليكون ساحة للمتطرفين لأداء شعائرهم، داعيا الأمه العربية بأن توحد خطابها السياسي تجاه ما يجري في فلسطين من حرب ابادة ارتكبت اولا في قطاع غزة وما يحدث الآن في مدينة القدس لا تقل، مؤكدا أن اسرائيل مستمرة في سياساتها تجاه الفلسطينيين والمقدسات والارض، فقد قاموا برفع حجر اموي عربي من المسجد الاقصى المبارك ووضعوه امام الكنيسيت في القدس.

ودعا التميمي كل من منظمة المؤتمر الاسلامي لعقد قمة مؤتمر اسلامي عاجل لمواجهة ما تقوم به اسرائيل في القدس، مؤكدا ان الشعب الفلسطيني لا يريد قرارات وتوصيات لا تساوي الحبر الذي تكتب فيه، بل يريد مواجهة للمخططات الإسرائيلية.

وتطرق التميمي الى خطاب اوباما الذي خاطب فيه العالم الاسلامي في استنبول ليؤكد على تضميد العلاقة مع العالم الاسلامي، قائلا:"ان هذا الخطاب في ظل استمرار السياسات الاسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني ومقدساته الاسلامية تدل على ان امريكا تقف بجانب اسرائيل في سياستها ضد الشعب الفلسطيني".

وطالب التميمي اوباما باجراءات فعلية على الارض وليس ادانات، وعليه قبح اجراءات اسرائيل التي تستبيح كل ما هو مقدس في فلسطين، مناشدا الفصائل الفلسطينية كافة ليتوقفوا عن الحوار ويتوحدوا .

وأكد د.حسن خاطر الأمين العام للجبهة الاسلامية المسيحية على ضورورة أن تفتح الامة العربية اعينها لما يحصل في فلسطين والقدس خاصة من تهويد مدينة القدس ومقدساتها، فالاقصى يخضع للهيمنة بشكل كامل، وحولت ابوابه الى ثكنات عسكرية.

يشار إلى أن اسرائيل قامت بنقل ما حدث أمس في باحات المسجد الأقصى عبر مواقع الانترنت بواسطة الكاميرات التي تنصبها لخداع العالم واظهار ان اليهود يقومون باداء الصلوات.