الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نساء الخليل يطالبن بتوثيق الانتهاكات الاحتلالية ضد المرأة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 09/04/2009 ( آخر تحديث: 09/04/2009 الساعة: 21:56 )
الخليل -معا- دعت مشاركات في ورشة عمل عقدتها المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح" في الخليل اليوم، حول الوعي المجتمعي تجاه المرأة وحقوقها، لتوثيق الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيات، والتعاون مع المؤسسات المحلية والدولية الحقوقية، والعمل مع المؤسسات الإعلامية، وإيجاد قيادات نسوية تتعامل مع الإعلام لتفعيل قضايا المرأة وتشكيل لجنة لهذا الغرض، بما يتضمن تدريب المتحدثات لوسائل الإعلام حول القوانين والحقوق الخاصة بالمرأة.

وأكدن أهمية دور المرأة في دعم المرأة، وتوعيتها بقضاياها وبالمواثيق الدولية والتشبيك والعمل مع المؤسسات النسوية المنبثقة عن هيئة الأمم المتحدة، وتفعيل حقوق الإنسان عبر المجلس الأعلى لحقوق الإنسان، وفتح مراكز لتلقي شكاوى من النساء.

وطالبن المحكمة الدولية، المعاملة بالمثل، والعمل على مراجعة كافة الوثائق والأدلة التي تجمع في فلسطين كل يوم حول جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، والاطلاع على ما تقوم به المؤسسات الحقوقية المحلية والدولي في هذا الإطار لتحصل منها على الأدلة الدامغة التي تدين قادة الاحتلال الإسرائيلي، لتصدر بحقهم مذكرات التوقيف وتسوقهم بعد ذلك إلى محاكمها.

وتأتي هذه الورشة، ضمن نشاطات مشروع "النوع الاجتماعي، السلام والأمن" الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان، بمشاركة ائتلاف دعم القرار الدولي 1325 في الخليل وعدد من المؤسسات النسوية.

وتم خلال الورشة عرض ورقة عمل حول التمييز ضد النساء والفتيات، واستعراض أوضاعهن في الأراضي الفلسطينية، إضافة إلى اتفاقية منع التمييز ضد المرأة "سيداو".

كما دعت الورشة إلى التأكيد على إلزامية التعليم حتى الصف العاشر، ومراجعة قانون الزواج المبكر والأقارب وتحديث القوانين القديمة، إلى جانب دعم الأسيرات المحررات وتأهيلهن، والعمل على إقامة مشاريع صغيرة لتمكين المرأة اقتصاديا، وإلغاء التمييز في الرواتب، ومحاربة الفقر.

وأشارت المشاركات في الورشة إلى أهمية التوعية الذكورية، وتطوير مشاركة الرجال في اللقاءات وورش العمل الخاص بقضايا المرأة كي تكون التوعية متكافئة وشاملة، واتباع سياسة الإرشاد الأسري ، وإدراج مواد المواثيق الدولية الخاصة بالمرأة في المناهج الجامعية والثانوية .