السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يدعو اللجنة الرباعية الى الزام اسرائيل بوقف الاستيطان

نشر بتاريخ: 10/04/2009 ( آخر تحديث: 10/04/2009 الساعة: 12:40 )
أريحا -معا- دعا الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، اللجنة الرباعية إلى تحمل مسؤولياتها كاملة، وإلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف النشاطات الاستيطانية، بما فيها النمو الطبيعي وخاصة في مدينة القدس وما حولها، وكذلك وقف هدم المنازل وتهجير السكان من المدينة المقدسة.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند في العاصمة الأردنية عمان.

وأكد د. عريقات أن على أعضاء اللجنة الرباعية الذين لا زالوا يُصرون على أن أي حكومة فلسطينية يتوجب عليها الالتزام بمبدأ الدولتين والاتفاقات الموقعة والالتزامات الأمنية، كأساس لقبول التعامل معها، أن يطلبوا من أي حكومة إسرائيلية الالتزام بمبدأ الدولتين والاتفاقات الموقعة ووقف النشاطات الاستيطانية، وهي التزامات ترتبت على الحكومة الإسرائيلية في المرحلة الأولى من خارطة الطريق.

وشدد د. عريقات بأن هدف عملية السلام قد حُدد بنص واضح وصريح في خارطة الطريق بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967، وإقامة دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة بعاصمتها القدس الشرقية إلى جانب دولة إسرائيل، إضافة إلى حل كافة قضايا الوضع النهائي، استناداً إلى قرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة، والمطلوب من أعضاء اللجنة الرباعية يتمثل بوضع آليات تنفيذ وجداول زمنية وفرق رقابة لتنفيذ خارطة الطريق ككل لا يتجزأ، وبما يشمل المسارين السوري واللبناني.