الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى معلمي يعبد وجنين يعقد ندوة حول أسباب العنف المدرسي

نشر بتاريخ: 12/04/2009 ( آخر تحديث: 12/04/2009 الساعة: 15:38 )
جنين- معا- عقد منتدى معلمي منطقة يعبد ومنتدى معلمي جنين (احدى مبادرات مركز القطان للبحث والتطوير التربوي) ندوة تربوية بعنوان (العنف المدرسي أسباب ووسائل بديلة) وذلك في قاعة الغرفة التجارية بجنين.

وافتتحت الندوة بكلمة ألقاها المعلم سعد عتيق حيث أوضح سبب عقد الندوة.

ثم كلمة مركز القطان للبحث والتطوير التي ألقاها المعلم نسيم قبها وتناولت الكلمة نظرة المركز لمفهوم العنف ودور المدرسة بحماية الطلاب من العنف واستبدال انظمه تربوية معتقة بجديدة مثل نظام القياس والتقويم بنظام الدعم والإسناد والمعالجة.

وبدورها أكدت سلام الطاهر مدير التربية والتعليم في جنين عن ارتياحها لعقد الندوة مضيفة أن هناك إمكانية قانونية لمعالجة أشكال العنف من خلال القوانين والأنظمة المدرسية التي تعتبر أداة رادعة أكثر من اداوات العنف الأخرى إذا ما فعلت هذه القوانين.

بينما اكد عبد المنعم لحلوح رئيس قسم الإرشاد التربوي ممثلا لتربية قباطية على دور الأهل في خلق جيل بعيد عن العنف إذا ما أحسنت تربيته.

وبدورها وضحت نجاة أبو بكر عضو لجنة التربية في المجلس التشريعي عن ظلم القوانين للمعلم وكيف أن الوضع المادي السيء للمعلم قد يكون عاملا في توتر النفسية في الوقت الذي يجب أن يتحلى المعلم بنصيب من الكفاية المادية التي تعينه على قضاء حوائجه.

وكانت مداخلة لشرطة محافظة جنين حول الشكاوي المقدمة من الطلبة وأولياء أمورهم ضد المعلمين الذين يمارسون العنف موضحين أن الشرطة هي أداة تنفيذ للقوانين ولا علاقة لها بموضوع الإصلاح إلا إذا تم حل الموضوع بشكل ودي بين الطرفين فان الشرطة تبارك هذا التوجه.