الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الطبية: قدمنا خدمات لـ 50 ألف مواطن في رام الله والبيرة

نشر بتاريخ: 13/04/2009 ( آخر تحديث: 13/04/2009 الساعة: 12:07 )
رام الله- معا- أكدت الاغاثة الطبية الفلسطينية أن حوالي (50000) مواطن استفادوا من خدمات برنامج الاسعاف والطوارئ في محافظة رام الله والبيرة وحدها خلال العام الماضي.

وقالت الاغاثة في تقريرها السنوي ان خدمات البرنامج شملت الطب العام وصحة المرأة والتدريب على طرق واساليب الاسعاف الاولي واجراء فحوصات وقائية وتوعية صحية.

وأوضح الدكتور محمد سكافي مدير الطوارئ والاسعاف في الاغاثة الطبية، أن عدد المستفيدين بلغ (24494) مواطنا في حين بلغ عدد من تلقوا خدمات علاجية (16294) مواطنا،الى جانب (8200) مواطن تلقوا خدمات وقائية، مشيراً إلى أن الاغاثة أجرت تدريبات اضافية لطاقم العيادة المتنقلة في مجال الصحة النفسية وكيفية التعامل مع النفايات الطبية.

واشار الدكتور سكافي الى أن الاغاثة عملت خلال العام الماضي على ادخال أصناف أدوية جديدة لبرنامج صحة المرأة من اجل الارتقاء بالوضع الصحي للمرأة الفلسطينية اضافة الى اجراء فحوصات وقائية دورية للكشف المبكر عن مرض السكري والضغط عند الكبار وسوء التغذية عند الاطفال، في وقت بذلت فيه الاغاثة جهودا لمتابعة حالات السكري والضغط والحوامل حيث بلغت نسبة المراجعين للعيادة 42%.

وأوضح سكافي أن طواقم الإسعاف في الاغاثة قدمت الاسعافات اللازمة لـ (1659 ) مصابا خلال المسيرات المقاومة لجدار الضم والتوسع اضافة الى (267) مصابا اصيبوا خلال مواجهات مع الاحتلال في مناسبات وطنية مختلفة و 21 مصابا في النشاطات الرياضية المختلفة.

واشار إلى أن الاغاثة عقدت دورات في الاسعاف الاولي لطلاب المدارس جرى خلالها تدريب 411 مسعفا في 22 فريقا مدرسيا ، وكذلك دورات مماثلة لطلاب المعاهد والجامعات شارك فيها 115 طالبا، واخرى لمعلمين من 9 مدارس بمشاركة 25 معلما ومعلمة ودورات للنساء والشباب شارك فيها 93 شابا وفتاة وامرأة في قرى نعلين واللبن الغربي وشقبا.

واكد الدكتور سكافي ان فريق الطوارئ في الاغاثة الطبية يعمل في 32 مدرسة و9 روضات و3 مؤسسات لرعاية الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مدينتي رام اللة والبيرة وقراهما.

واشار سكافي الى ان (3143) طالبا ومدرسا استفادوا من دورات عقدتها الاغاثة في التوعية الصحية، الى جانب فحوصات وقائية اجرتها الاغاثة لطلاب المدارس واطفال الروضات استفاد منها (2315) طالبا وطفلا.

كما عقد الإغاثة دورات في التوعية الصحية للنساء في جمعيات نسوية، ونظمت 105 ايام طبية مجانية جرى خلالها فحوصات للدم من اجل تحديد نوع الدم.