العرس الريحاوي... عبق الماضي واصالة الحاضر
نشر بتاريخ: 13/04/2009 ( آخر تحديث: 13/04/2009 الساعة: 23:18 )
اريحا - معا - عكست فقرة العرس الريحاوي خلال مهرجان أريحا (عبق الماضي ) تقدير وارتباط الإنسان الفلسطيني لتراثة الإنساني والذي يجسد محطات إبداعية وقيم جمالية ، تظهر عمق حب الإنسان للحياة المتجددة ، فجاءت فقرة العرس الريحاوي خلال المهرجان ثمرة جهود كبيرة لمجموعة كشافة ومرشدات أريحا الأولى، والتي يحاول القائمون عليها تقديم التراث الإنساني في منطقةاريحا والأغوار بأسلوب بسيط كثمرة لبساطة أهل المنطقة وعدم نزوعهم نحو تعقيدات الحياة، ولعل اكتمال الفقرة من حيث الأداء الجاد لمراسم وتفاصيل العرس على مدار أربع ساعات تضمنت تفاصيل خطوات إتمام العرس بدءا من توجة الجاهة الشعبية لطلبة العروس مرورا بالحناء، وليلة السامر، وإقامة وليمة الطعام للمدعوين وزفة العريس وجلب العروس من خلال الفاردة إلى بيت العريس وحلقات الدبكة الشعبية وما رافقها من معزوفات على الناي والأرغول وانتهاءها بصمدة العريسين، قد أسهم بوضع الجمهور بأجواء حقيقية وملموسة من الاصالة والالتزام بالتقاليد الرائعة ذات المعاني العميقة المتجذرة في نفوس أبناء المنطقة .
وإذا سجل لبلدية أريحا ووكالة جايكا اليابانية ووزارة السياحة التقدير لاهتمامهم بالتراث الإنساني والشعبي، فان كلمات التقدير والإعجاب تسدى بكل تقدير لقائد وأعضاء وأشبال وزهرات مجموعة كشافة أريحا الأولى لتفانيهم في أداء العمل وإتقانهم لتفاصيل الحياة التراثية ، فجاءت الفقرة معبرة وعميقة كثيفة المعاني صادقة الاداء ، إذ يسجل لأعضاء المجموعة أنهم كانوا قد نفذوا لوحة تراثية متكاملة عام 1999 خلال احتفالية يوم التراث الفلسطيني والذي نظمتة بلدية أريحا .
وحرصا من مجموعة كشافة اريحا الأولى على حماية الترث وادواتة فقد وجه قائد المجموعة محمد خشان نداء للأهالي والسكان من اجل حماية وحفظ التراث وتطوير الهادف والملتزم منه كونه الجذور الممتدة للإنسان الفلسطيني في عمق التاريخ ، مما يؤكد ضرورة الغوص في عمق الحياة الشعبية ونبش محطات التراث دون خجل أو استحياء ونفض غبار الزمن عنة منعا من الاندثار ، كما شكر خشان كافة المشاركين والمشاركات في فقرة العرس الريحاوي .
يشار إلى أن فقرة العرس الريحاوي والتي قدمت خلال مهرجان أريحا عبق الماضي من إخراج قائد مجموعة كشافة اريحا محمد خشان ومساعدة فضية السراديح وعروبة عواجنة ويسرى الغوج وزيدان ابورومي .