السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات: رفض اسرائيل مبدأ الدولتين يعني رفض استئناف المفاوضات

نشر بتاريخ: 14/04/2009 ( آخر تحديث: 14/04/2009 الساعة: 13:51 )
أريحا- معا- أكد الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، بأن رفض حكومة نتناياهو لمبدأ الدولتين والاتفاقات الموقعة واستمرار النشاطات الاستيطانية يعني رفض استئناف مفاوضات الوضع النهائي.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع القنصل البلجيكي العام ليو بيترز، مشددا على أن عدم قبول الحكومة الإسرائيلية بمبدأ الدولتين والاتفاقات الموقعة ووقف الاستيطان بما في ذلك النمو الطبيعي، ووقف هدم المنازل وتحديداً في القدس وما حولها، سيتطلب من الإدارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وروسيا الاتحادية والأمم المتحدة التعامل مع حكومة نتناياهو بنفس المعايير التي يتعاملون بها مع الحكومة الفلسطينية.

وأكد أن الرئيس محمود عباس أكد لكافة أعضاء اللجنة الرباعية موقفه الداعي لإلزام الحكومة الإسرائيلية بتنفيذ ما عليها من التزامات وخاصة وقف النشاطات الاستيطانية ورفع الحصار والإغلاق عن الضفة الغربية وقطاع غزة على حد سواء، وقبول الاتفاقات الموقعة ومبدأ الدولتين، وذلك لإعطاء صناعة السلام الفرصة التي تستحق.

على صعيد الحوار في القاهرة، ثمن د.عريقات ما يقوم به الأشقاء في مصر، وصولاً إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية تلتزم بالتزامات منظمة التحرير الفلسطينية، وذلك لإعادة أعمار قطاع غزة وإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية بوقت متزامن وقبل نهاية العام.