الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

موراتينوس : لن نسمح لنتنياهو التهرب من عملية السلام

نشر بتاريخ: 14/04/2009 ( آخر تحديث: 15/04/2009 الساعة: 10:11 )
بيت لحم - معا - قبيل زيارته المتوقعة لإسرائيل تلبية لدعوة من الحكومة الجديدة برئاسة بنيامين نتانياهو، التقى وزير الخارجية الإسباني ميغال موراتيونوس بالوزير الإسرائيلي السابق يوسي بيلين في مدريد اليوم الثلاثاء وأبلغه "أن أوروبا لن تقبل بأن تؤول الأمور إلى أن يتهرب نتانياهو من قرارات الحكومات الإسرائيلية السابقة الخاصة بعملية السلام.

وقال موراتينوس إن الهدف وراء زيارته هو "تجنب انهيار عملية السلام، والطلب من الحكومة الإسرائيلية أن تلتزم بالقرارات السابقة، وأن يوضح موقف أوروبا الرافض بأن تقدم حكومة إسرائيلية منتخبة على التنكر لعملية السلام."

بدوره قال بيلين لموراتينوس إن الإدارة الأمريكية الجديدة تبعث الأمل في تجدد العملية السلمية، ما يجعل الحكومة الإسرائيلية اليمينية أمام مطالبة دولية باستئناف عملية السلام.

وسوف تشهد الأسابيع المقبلة هجمة دبلوماسية على إسرائيل في محاولة لإعادة تفعيل عملية السلام. ومن المتوقع أن يصل المبعوث الأمريكي الخاص جورج ميتشيل إلى القدس يوم الأربعاء.

وتأتي زيارة ميتشيل في أعقاب المشادة الكلامية بين واشنطن ووزارة الخارجية الإسرائيلية إثر تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي أفغدور ليبرمان التي وصف من خلالها قرارات أنابوليس بأنها أصبحت منتهية الصلاحية وغير ملزمة.

كما أن إسرائيل تتعرض لضغوطات من الاتحاد الأوروبي وخصوصا البعثة الأوروبية في بروكسل في بلجكيا. ومن المتوقع أن يلتقي وزير الخارجية الإسرائيلي ليبرمان يوم الجمعة بنظيره الروسي الذي يدعو إلى عقد مؤتمر دولي حول عملية السلام في موسكو.