الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية تربية بيت لحم تعلن عن انطلاق عدة فعاليات تعليمية

نشر بتاريخ: 15/04/2009 ( آخر تحديث: 15/04/2009 الساعة: 12:38 )
بيت لحم- معا- أعلن مدير التربية والتعليم في محافظة بيت لحم الأستاذ عبد الله شكارنة عن انطلاق أسبوع الحملة العالمية للتعليم للعام 2009 يوم الاثنين القادم في مقر كلية دار الكلمة بدار الندوة تحت شعار "الكبار يقرؤون افتحوا الكتب وافتحوا الأبواب".

ودعا شكارنة كافة أبناء محافظة بيت لحم للمساهمة في الحملة التوعوية للقراءة وصولا إلى أسبوع اللا أمية الفلسطيني في العام 2015.

وقال شكارنة في مؤتمر صحفي عقد امس الثلاثاء في مقر مديرية التربية والتعليم تحت شعار 'القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009": أن نسبة الأمية في فلسطين لا تتجاوز 5،8% وهذا يضعنا في ركب الشعوب المتقدمة إذا ما علمنا أن نسبة الأمية في العالم الثالث تتجاوز الـ 70%، مشيرا أن هذا يتطلب تضافر الجهود لدعم ورعاية مراكز تعليم الكبار ومحو الأمية التي ترعاها وزارة التربية والتعليم وذلك بسن التشريعات الكفيلة بإلزامية ومجانية التعليم وتوفير الموازنات الحكومية".

وأشار انه انطلاقاً من حق الجميع في التعليم، وبناء على توصية مؤتمر دكار المنعقد في العام 2000 فان المديرية تطلق الأسبوع الوطني "التعليم للجميع" تحت شعار "التعليم حق للجميع" وذلك بهدف نشر الوعي بين أبناء المحافظة بإلحاق أبناءهم ممن هم في سن التعليم بالتعليم النظامي، بالتوازي مع الحزم في تطبيق قانون إلزامية ومجانية التعليم، مضيفا انه في نفس الوقت ستنطلق فعاليات سوق عكاظ الأدبي السادس وافتتاح المهرجان السنوي الختامي لفعاليات وأنشطة المديرية العلمية والأدبية والرياضية والفنية في السادس والعشرين من الشهر الجاري، موضحا أن نسبة الالتحاق بالتعليم الأساسي في فلسطين بلغت 99،8% ونسبة التسرب في كافة المراحل لا تتجاوز 0،8% .

أما على صعيد نوعية التعليم فأكد شكارنة أن المديرية تماهت في الحراك الوطني حول تدني التحصيل وتراجع نوعية التعليم، لافتا أنها عملت على العديد من المبادرات التربوية المبنية على اختبارات عالمية ووطنية ومحلية من خلال عمل دراسة تقييميه لمدى امتلاك طلبة الصف الأول الأساسي للعام الدراسي الحالي للمهارات الأساسية لمباحث اللغتين العربية والانجليزية ومادة الرياضيات.

وأضاف انه يتم بناء وتنفيذ خطط علاجية تطويرية في كافة المدارس ومتابعتها من قبل قسم الإشراف، مشيرا انه بعد تقييم المرحلة الأولى من الخطة سيتم إقامة مخيم تربوي لهذه الفئة في كل مدرسة في الفترة الواقعة من الخامس من شهر تموز القادم حتى السادس عشر من نفس الشهر ضمن خطة علاجية تربوية تخدم الهدف .

وأضاف إلى انه سيتم عمل اختبارات وطنية في مباحث الرياضيات والعلوم العامة للصفوف"'الرابع، السابع، الثامن، والتاسع" الأساسي إضافة إلى اختبارات موحدة على صعيد المديرية للصفوف الخامس، السادس، العاشر، الحادي عشر في مادة العلوم الإنسانية والحادي عشر علمي في اللغتين العربية والانجليزية ومباحث الرياضيات، التاريخ والفيزياء.

أما على صعيد طلبة الثانوية العامة فأشار إلى أن المدرية عملت على عقد اجتماعات دراسية مجانية للطلبة المتفوقين من اجل أن يكون لهم النصيب على قائمة الأوائل على المستوى الوطني لهذا العام بالإضافة إلى الانتهاء من الاستعدادات لتنفيذ امتحان الثانوية العامة من خلال تسجيل 3185 مشتركا نظاميا و530 مشترك دراسة خاصة موزعين على 34 قاعة مع توفير 500 مراقب و350 مصحح لانجاز الامتحان.

وأشار شكارنة إلى انه تم تزويد المدارس بخمسين جهاز حاسوب و8 ماكينات سحب و6 ماكينات تصوير و10 LCD و8 أجهزة Lap Top، وافتتاح مختبر للحاسوب في مدرسة ذكور بتير وتطوير البنية التحتية لأربعة مختبرات علمية بكلفة عشر آلاف دولار ناهيك عن تأهيل خمس مدارس لذوي الاحتياجات الخاصة بقيمة 18 ألف دولار وكذلك استلام 159 Lap Top ضمن مشروع لاب توب لكل طالب في المرحلة الأساسية.

وفيما يتعلق بالمسابقات الرياضية، أشاد شكارنة بانجازات المديرية التي حصلت على مستوى الضفة الغربية على ألقاب تمثلت في بطولات الإناث التي حصلت على المركز الأول في كرة السلة، والمركز الأول 'خماسي كرة القدم '، والمركز الأول في الجمباز، والمركز الأول في العاب القوى والمركز الثالث في سباق الضاحية .

أما على صعيد الذكور، فقد حصلوا على المركز الثالث في العاب "تنس طاولة فردي"، و"دفع الجلة"، وسباق 100 متر والمركز الثاني للمعلمين في كرة الطائرة .

وتطرق شكارنة خلال المؤتمر إلى الاستعدادات لاستقبال العام الدراسي 2009- 2010، مشيرا إلى أنهم قاموا بدراسة التشكيلات المدرسية بمبادرة خلاقة تتمثل بزيارة ميدانية للمناطق العنقودية لإشراك مديري ومديرات المدارس في رسم التشكيلات، البدء بتسجيل للطلبة الجدد، واستقبال طلبات المتقدمين للوظائف التعليمية في جميع التخصصات، والبدء بمنح وتجديد تراخيص المؤسسات التعليمية الخاصة ورياض الأطفال، ومراكز ثقافية 'والبدء بالعمل بوضع خطة المديرية وخطط المدارس والمنبثقة عن خطط الوزارة الخمسية تحت شعار نوعية التعليم.