الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد برلماني بريطاني جديد يجتمع بخالد مشعل في دمشق

نشر بتاريخ: 15/04/2009 ( آخر تحديث: 15/04/2009 الساعة: 15:39 )
بيت لحم- معا- التقى خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وفدا برلمانيا رفيع المستوى من أعضاء مجلس العموم البريطاني برئاسة روجير جودسيف، مساء أمس الثلاثاء ضمن وفد مشترك لأعضاء الجمعية البريطانية السورية.

وتأتي هذه الزيارة في إطار جهود أوروبية لفتح قنوات اتصال مع حماس، ومحاولة تحقيق فهم أعمق للقضية من خلال الحوار المباشر مع الحركة، وبحث رؤيتها حول آخر التطورات على الساحة الفلسطينية.

وقد عبر أعضاء الوفد عن قناعتهم بأنه لا يمكن تحقيق السلام في المنطقة بدون الحوار مع حركة حماس، معربين عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني عقب العدوان على غزة، ورفضهم للحصار المفروض عليه.

من جانبه ثمّن خالد مشعل زيارة الوفد، وشرح لهم رؤية الحركة ومواقفها، منتقدا تقصير المجتمع الدولي عن القيام بواجبه الأخلاقي والإنساني وتعطيل أعمال الإغاثة والإعمار في غزة، وربطها بشروط سياسية.

وعلى صعيد الحوار الوطني الفلسطيني أكد مشعل أن التدخلات الخارجية هي السبب الرئيس عن تعطيل وإعاقة إنجاز المصالحة الوطنية، ودعا المجتمع الدولي إلى احترام إرادة الشعب الفلسطيني، وحقوقه الوطنية وخياراته الديمقراطية والقبول بنتائجها، وأكد أن أساس الحل العادل للصراع في المنطقة يبدأ من الضغط الدولي الفعال على إسرائيل لإجبارها على إنهاء احتلالها والاعتراف بالحقوق الوطنية الفلسطينية.