الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

موسم النبي موسى ينطلق يوم الجمعة وسط احتفال شعبي كبير

نشر بتاريخ: 15/04/2009 ( آخر تحديث: 15/04/2009 الساعة: 20:47 )
القدس- معا - أنهت اللجنة المقدسية لاحياء موسم النبي موسى كامل استعداداتها لاحياء موسم النبي موسم الذي يمصادف أول أيامه يوم الجمعة الموافق 17/4/2009 ويستمر حتى 21/4/2009.

ومن المقرر أن يتم افتتاح الموسم بوصول الوفود ودخول البيارق والكشافة إلى مقر مقام النبي موسى بإشارة من مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين ومحافظ القدس عدنان الحسيني ومحافظ أريحا والأغوار كامل حميد.

وسيبدأ الافتتاح الرسمي بعد صلاة وخطبة الجمعة بكلمات ترحيبية من قبل اللجنة المقدسية لاحياء موسم النبي موسى طاهر النمري وكلمة اللجنة الوطنية الدكتور رفيق الحسيني وكلمة للحملة الأهلية الدكتور حسن خاطر وكلمة لصلاح زحيكة، يتخلله عروض دبكة وعرض مسرحي وفعاليات تراثية وشعبية لفرق مختلفة من مدن فلسطين.

وعن الهدف من احياء موسم النبي موسى، قال مازن الجعبري، منسق اللجنة المقدسية: "أول هدف يتمثل في رفع وعي الناس بهذه المناسبة التاريخية والسياسية والمرتبطة بالأساس بالدفاع عن القدس، ونتيجة للظروف التي تعيشها القدس تعطي دافعية لاحياء موسم النبي موسى لضرورة التركيز على قضية القدس". أما الهدف الثاني من هذه المناسبة ذكر مازن الجعبري: " هي محاولة لجمع كافة محافظات فلسطين من الشمال والجنوب والوسط في رسالة واحدة هي أننا موحدون ومتفقون حول قضية القدس".

وعن رمزية احياء موسم النبي موسى هذه السنة قال الجعبري هي فرصة لتأكيد أن الشعب الفلسطيني متمسك في حقه في القدس، خاصة وأن هذا الاحتفال سيتم تنظيمه في فلسطين ودول عربية أخرى كرمزية إلى أهمية القدس لجميع العرب بمناسبة احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية ".

ومن الجدير بالذكر أن احياء موسم النبي موسى يأتي هذه السنة ضمن فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009 حيث يتم في نفس الوقت احياء هذه المناسبة في عدة دول عربية هي: الاردن، الجزائر،السودان،سوريا،لبنان،اليمن،تونس بالإضافة الى عدة دول أوروبية من قبل الجاليات الفلسطينية هناك.