الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاف المواطنين يتوافدون على الأقصى والشرطة تمنعهم من الدخول

نشر بتاريخ: 16/04/2009 ( آخر تحديث: 16/04/2009 الساعة: 23:14 )
القدس- معا- توافدت منذ صباح اليوم الخميس عشرات الحافلات من داخل اراضي 48 إلى مدينة القدس تلبية لدعوة شخصيات ومؤسسات فلسطينية، دعت إلى اعتبار اليوم يوما للدفاع عن الأقصى في وجه جماعات يهودية متطرفة هددت باقتحام المسجد بأعداد كبيرة اليوم.

ومنعت الشرطة الإسرائيلية التي تواجدت بكثافة في القدس، جميع من تقل أعمارهم عن 50 عاماً من الوصول إلى المسجد، وتجمع المئات من الشبان القادمين من اراضي 48 ومدينة القدس قرب باب الأسباط واخذوا يهتفون "الله أكبر" و"بالروح بالدم نفديك يا أقصى".

وفي مكان لا يبعد كثيراً عن الشبان الممنوعين من الوصول إلى داخل البلدة القديمة، ترجل عناصر من الشرطة من داخل سياراتهم واخذوا بارتداء ملابس خاصة يرتديها "المتدينون" اليهود، وشرعوا باداء طقوس خاصة في المكان.

وكانت جماعات يهودية متطرفة هددت باقتحام المسجد الاقصى اليوم الخميس، والذي حسب اعتقاداتهم انه "جبل الهيكل".

وحذرت الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر من مغبة اقتحام الحرم، كما دعت الفلسطينيين في إسرائيل للانضمام للزيارات التي ستنظمها إلى الحرم للتصدي لهذه الجماعات.

وتتوقع مصادر الحركة أن تتم محاولة اقتحام ساحة المسجد الأقصى خلال الساعات المبكرة من صباح اليوم.

وقد حذر الشيخ عكرمة صبري مفتي القدس السابق وإمام المسجد الأقصى من عواقب كارثية إذا تمت عملية الاقتحام وحمل الحكومة الإسرائيلية مسؤولية أي عواقب.

وقال حاتم عبد القادر مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض لشؤون القدس، "دعونا الناس والفعاليات الوطنية والدينية والمؤسسات من أجل المشاركة".

لكن عبد القادر، رجح أن تمنع الشرطة الإسرائيلية المسيرة الكبيرة التي يخطط لها مستوطنون متطرفون اليوم لاقتحام المسجد الأقصى، وقال عبد القادر إن الشرطة الإسرائيلية ألمحت له بهذ الامر.

واوضح ان الدعوة الفلسطينية، الى النفير نحو المسجد الأقصى ستظل قائمة حتى لو تم إلغاء مسيرة المستوطنين.

وقد قلصت الشرطة الاسرائيلية عدد الفلسطينيين المسموخ لهم بالوصول إلى المسجد الأقصى خشية وقوع مصادمات.

واعلنت الشرطة الاسرائيلية انها ستمنع الفلسطينيين من سكان القدس الذين تقل اعمارهم عن 50 عاما من دخول المسجد الاقصى،اليوم ويحملون الهوية الاسرائيلية

وقال مراسلنا ان الشرطة الاسرائيلية كثفت من تواجدها في ساحات المسجد الاقصى وفي محيط القدس، خشية وقوع صدامات غدا بين المصلين الفلسطينيين وجماعات يهودية اعلنت انها ستقيم غدا شعائر تلمودية داخل باحات المسجد الاقصى.

هذا وتنظم الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني ومؤسسة الأقصى للوقف والتراث، اليوم الخميس يوم "النفير العام الى القدس والمسجد الأقصى" نصرة للقدس والمسجد الأقصى، في ظل إعلان جماعات ومنظمات يهودية إقتحام المسجد الأقصى وإقامة الشعائر التلمودية داخل المسجد الأقصى الأمر الذي كشفت عنه مؤسسة الأقصى للوقف والتراث قبل أسبوع، هذا وستوفر" مؤسسة البيارق" منذ ساعات الصباح الباكر عشرات الحافلات المجانية لنقل آلاف المشاركين من أهل الداخل الفلسطيني يتقدمهم قادة الحركة الإسلامية ونشطائها.