الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الآخضران هلال العاصمة والخضر في مواجهة غامضة

نشر بتاريخ: 16/04/2009 ( آخر تحديث: 16/04/2009 الساعة: 16:11 )
الاسبوع الاول من بطولة درع الاتحاد

لقاء ناري من الدرجة الاولى يجمع نسور الجبل بفرسان الوسط البيراويين

مركز طولكرم في اختبار تأكيد التفوق امام الاسلامي التلحمي الباحث عن ذاته من جديد

الآخضران هلال العاصمة والخضر في مواجهة غامضة

الخليل – معا - عبد الفتاح عرار - عدنا والعود احمد، ثلاثة أشهر ونيف على اختتام منافسات الدوري التصنيفي الممتاز، فترة راحة واعادة اعداد واستعداد ستظهر من استغلها بشكل جيد وتتكشف اوراق من تقاعس واهمل. كانت هذه الفترة مدة كافية لبعض الفرق التي اعادت لملمة اوراقها وعالجت اخطائها التي واكبت فريقها في الدوري، بعض الفرق الاخرى ابقت الوضع على حاله واقتنعت بالمستوى الذي قدمه فريقها خلال مسيرة الدوري، اما اكثر الفرق خسارة فهي من تكون قد استخدمت هذه الفترة بما يعرف في علم التدريب بالراحة السلبية فلم تقدم على التدريب الا بعد الاعلان عن برنامج بطولة الدرع وهذا ما ستظهره النتائج مع انطلاقة قطار المنافسة على التسلح بدرع الاتحاد.

حاملو اللقب
--------------------
حمل لقب بطولة درع الاتحاد التي انطلقت في نسختها الاولى عام 1996 سبعة فرق ولم يتمكن أي فريق من الظفر بلقب البطولة مرتين، فحمل اللقب في نسخته الاولى مركز طولكرم وعام 1997 هلال اريحا تلاه في 1999 مركز شباب الامعري وفي العام 2000 خطف اللقب شباب الخليل وفي العام 2005 ذهب اللقب لشباب الظاهرية ليناله في العام 2007 فريق مؤسسة شباب البيرة واما النسخة الاخيرة في العام 2008 فكانت من نصيب الثقافي الكرمي.
ثلاثة لقاءات في اليوم الاول من الدور الاول
يشهد اليوم من الدور الاول لهذه البطولة ثلاثة لقاءات، حيث سيلتقي هلال العاصمة مع الخضر في الساعة الرابعة على ماجد اسعد. فيما سيجمع اللقاء الثاني جبل المكبر ومؤسسة البيرة وتجري احداثه على ملعب الشهيد فيصل الحسيني في الساعة الخامسة، فيما ستكون المواجهة الثالثة بين مركز طولكرم واسلامي بيت لحم على ملعب الشهيد فيصل الحسيني وتنطلق في السابعة والنصف.

هلال القدس – شباب الخضر
-----------------------------
عادة ما تكون لقاءات هذان الفريقان متكافئة، فاللقاء الاخير الذي جمعهما في بطولة الدوري في الاسبوع التاسع عشر انتهى لصالح الهلال المقدسي بهدف صلاح زبيدي. وقد انهى شباب الخضر في الدوري التصنيفي في المركز السابع بعد ان جمع 36 نقطة، فيما احتل هلال العاصمة المركز التاسع باربعة وثلاثين نقطة. من هنا تتأكد نظرية التكافؤ في لقاءات الفريقان وسيكون التفاوت ان حدث نتيجته استغلال كل فريق للفترة الماضية بعد نهاية الدوري ومدى استعداده خلالها. كما سيعتمد ظهور الفريقان على مدى بقاء اللاعبين في كل فريق حيث غادر بعض اللاعبين فرقهم فمنهم من كان معارا ومنهم من انتهى عقده وهذا سيتكشف مع انطلاقة البطولة حيث لا زال الغموض يكتنف قوائم بعض الفرق، اما من ناحية استقدام لاعبين جدد فهذا لن يكون خلال هذه البطولة نظرا للائحة التي اعتمدها الاتحاد بعدم السماح للاعبين الجدد بالمشاركة في هذه البطولة. لن نسهب في التعرض للجانب الفني للفريقين لذات الاسباب السابقة ولعدم ظهورهما منذ فترة، لكن ما يمكن قوله ان فرق الصفوة وكلاهما من هذه الفرق لا بد ان تظهر مستوى يرضي عشاقها. كلا الفريقين لم يظفر باللقب وسيسعى هذا الموسم لاستغلال ظهوره ومعرفته بالخصوم لدخول قائمة اصحاب اللقب مع العلم ان الفائز في هذه المباراة سيتلقي شباب ابو ديس في الدور الثاني من البطولة. وبما ان نظام البطولة يقتضي خروج فائز في اللقاء لا محالة فلا بد من الحسم مبكرا وهذا يتطلب لياقة بدنية عالية نظرا لوجود فرصة الذهاب للعب شوطين اضافيين. اوراق الفرق مكشوفة لبعضها البعض لان هذه البطولة استكمال للموسم الماضي ورغم ذلك فستلعب الاعصاب دورا وخاصة ان المباراة قد تذهب لركلات الحظ الترجيحية. عامل الخبرة لبعض اللاعبين قد يلعب دورا مهما في التعامل مع مباريات الاقصاء وبالتالي فان مهمة المدرب في ضبط اعصاب لاعبيه وتوظيف لاعبي الخبرة مع استغلال عامل اللياقة البدنية للاعبين الشباب هو مفتاح الفوز في والانتقال للدور التالي. الخضر سيعتمد على أبناءه الشولي وصلاح والمصري ومحمود عيسى وبهاء حسن. اما هلال العاصمة فسيقوده بكل تاكيد عبد الله الصيداوي والزعتري وزبيدة وعرار وابو كويك. من المبكر التنبؤ بنتيجة هذه المباراة بعد هذه الفترة من الغياب عن المنافسات الرسمية وعادة ما تكون ركلات الحظ حاضرة الا اذا تفوق احدهما على الاخر في الاشواط الاضافية بعامل اللياقة البدنية.

مؤسسة البيرة – جبل المكبر
--------------------------------------
لقاء ناري بين من الدرجة الاولى حيث سيسعى ثالث الترتيب في الدوري جبل المكبر من الهزيمة التي تلقاها على يد خامس الترتيب في الاسبوع العشرين من دوري الراحل درويش بثلاثة اهداف لهدفين. الفائز في هذه المباراة ايضا سينتقل لمهمة صعبة اخرى فهو سيواجة حامل اللقب في دور الستة عشر. نسور الجبل واصلوا استعداداتهم بعد مغادرة الفني خضر عبيد وكان اخر لقاء لهم قبل البطولة لقائهم مع اهلي الخليل حيث تفوقوا بثلاثة اهداف لهدف. وسيسعى نسور الجبل لتاكيد ظهورهم الذي كان خلال الدوري المنصرم حيث كانوا من ابرز المنافسين على اللقب وسيسعون للخروج بلقب هذا الموسم وهذه فرصة مواتية لهم حيث باستطاعتهم احراز اللقب من خمس مباريات. اما فريق مؤسسة البيرة فهو من الفرق التي تؤدي اداءا رائعا وينتهج لاعبوها اداء الكرات الزاحفة والتمريرات الارضية التي تضفي جمالا على الظهور. وقد يكون هذا اذا ما تبين ان الفريق واصل استعداداته خلال الفترة الماضية واثبت ان لاعبيه لا زالوا يمتلكون اللياقة البدنية التي تمكنهم من مقارعة قوة ابناء الجبل البدنية ولياقتهم التي طالما تميزوا بها. المايسترو جبران كحلة برفقة رامي الرابي ومحمد عبد الجواد وابو حلوة والياسيني وصندوقة سيواجهون كتيبة المكبر بقيادة نائل اسعد وثائر قراعين وابناء علان احمد وشادي وفادي وبقية الكتيبة المطعمة بالناشئين الذين تم التركيز عليهم خلال الفترة الماضية. كما هو الحال لبقية اللقاءات، فالنتيجة لن تكون سهلة التكهن في اول ظهور ولو اؤكد جاهزية المكبر لاني شاهدت الفريق، لكن لربما تكون هناك قد اعدها فرسان الوسط الذين سيسعون لان يكونوا اول فريق يحمل اللقب مرتين.

مركز طولكرم – اسلامي بيت لحم
-----------------------------------------
تعودنا ان نرى السمران على اتم الجاهزية في كل المناسبات، كما وتعودنا على هذا الفريق ان يلعب باللاعبين الذين تخرجهم مدرسة المركز فلن تكون هناك غيابات في فريق المركز واذا كان هناك أي تعزيز فسيكون عن طريق ترفيع الناشئين للفريق الاول. اما اسلامي بيت لحم فهو كان قد عانى خلال الموسم الماضي ولم يستطع المحافاظة على بقاءه في دوري الاضواء وهبط للممتازة "ب". وكما تابعنا من خلال الصحافة فقد غادر عدد من لاعبي الفريق، وبذلك وبما ان التعزيز غير وارد فلا مجال للاسلامي الا الاعتماد على بقية لاعبيه مع تطعيم الفريق بمجموعة من الناشئين الذين يلعبون في الفريق الرديف. التقى الفريقان في الدوري في الاسبوع التاسع عشر واستطاع السمران التفوق بنتيجة قاسية بلغت اربعة اهداف مقابل هدف وحيد للاسلامي سجله نجم منتخب الشباب رامي مسالمة. كتيبة السمران بقيادة النجم فادي سليم استعدت جيدا لهذه البطولة وسيقوم مصطفى كنعان الذي سجل هاتريك امام الاسلامي في الدوري ومعن جمال وكريم يوسف واحمد يوسف وممدوح سالم بمحاولة تكرار ما فعلوه في الدوري وخاصة ان فريق المركز معروف بفريق البطولات وعادة ما يظهر بصورة مقنعه. في المقابل فان اياد الحمود ومراد الشويكي وموسى كنعان سيسعون لتمهيد الطريق امام النجم الصاعد رامي مسالمة من اجل الوصول لشباك المركز واثبات تفوقهم تميهدا لخوض غمار الدوري التصنيفي الذين سيسعون من خلاله للعودة لدوري الاضواء. الفائز في هذا اللقاء تنظره مواجهة مع هلال اريحا وصيف النسخة الاخيرة من بطولة الدرع. من خلال متابعتنا لاستعدادات الفريقين، فان مركز طولكرم هو الاقرب لتجاوز الاسلامي كونه احتفظ بلاعبيه وواصل استعداداته وكثف تدريباته في الاونة الاخيرة. ونظرا ايضا لوضع الاسلامي غير المطمئن بعد خيبة امل مناصريه من النتائج التي حققها في الدوري التصنيفي ونظرا لمغادرة بعض لاعبيه للفريق وتعاقدهم مع فرق اخرى.