الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة المياه تنظم ورشة عمل حول واقع مركز تحلية المياه

نشر بتاريخ: 16/04/2009 ( آخر تحديث: 16/04/2009 الساعة: 16:24 )
رام الله - معا - نظمت سلطة المياه الفلسطينية بالتعاون مع مركز الشرق الأوسط لتحلية المياه (MEDREC) ورشة عمل حول واقع المركز وتحلية المياه وافق استخدام التحلية في فلسطين ومدى الحاجة إليها.

وتهدف هذه الورشة لمناقشة تأسيس مركز إبداع التابع لمركز الشرق الأوسط لنشر المعرفة بتحلية المياه واستخداماتها وتطبيقاتها لحل المشكلات الوطنية والمساهمة في زيادة كميات المياه الصالحة للشرب خصوصا في غزة.

وقد افتتح الورشة د. شداد العتيلي رئيس سلطة المياه الذي تحدث عن الاحتياجات المائية والتعاون مع المركز والمؤسسات الوطنية المعنية بتحلية المياه من أجل زيادة المعرفة في هذا المجال وحل المشكلات التي يواجهها القطاع في هذا المجال، بالإضافة إلى الاستفادة من مشروع مدرك الذي مضى على تأسيسه أكثر من 12 عام على أمل الاستفادة منه في دعم وحل المشاكل الوطنية.

من ناحيتها بينت شانون ماكارثي نائبة مدير مركز الشرق الأوسط ومقره مسقط فكرة تأسيس المركز والحاجة إلى تأسيسه بالإضافة إلى ضرورة الاتفاق مع المؤسسات الوطنية لإنجاح الأهداف وخطة العمل المتعلقة في الموضوع.

كما تم خلال الورشة الاستماع إلى المسئولين في قطاع المياه من قطاع غزة وذلك عبر الفيديو كونفرنس حيث عبر الحضور عن ضرورة عقد مثل هذه الورشة ومناقشة موضوع التحلية وذلك لأهمية لقطاع غزة نتيجة الحاجة الملحة لوجود محطات التحلية وبناء محطات جديدة على الرغم من وجود عدد من المحطات ولكن بها العديد من المشاكل بحاجة إلى صيانة وغيرها.

من ناحيته قدم م. حازم كتانة مدير عام الإدارة الفنية في سلطة المياه نبذة عن نشاطات سلطة المياه والمؤسسات الوطنية في مجال التحلية والاحتياجات الآنية والمستقبلية وخصوصا تحلية المياه شبه المالحة في الأغوار وزيادة المعرفة في مجال التحلية من خلال التعاون مع الجامعات الوطنية والبناء على ما تم تأسيسه من مشاريع تجريبية وبحثية مثل المركز الموجود في جامعة القدس وكذلك يتم الآن دراسة إنشاء مركز بحثي في منطقة الأغوار لدراسة جدوى استخدام المياه المحلاة لأغراض الشرب والزراعة من خلال وحدتي تحلية تم منحهما لسلطة المياه من قبل المملكة العربية السعودية، كما يجري العمل حاليا على استكمال إجراءات إدخالها إلى الضفة.

وأضاف كتانة انه يتم حاليا دراسة استخدام الطاقة الشمسية في تحلية المياه مع المراكز الوطنية المتخصصة مثل مركز بحوث الطاقة، والمركز البيئي التابع لأكاديمية فلسطين للعلوم والتكنلوجيا وجامعة النجاح الوطنية.

وفيما يتعلق بالسؤال حول لماذا يتركز الحديث الآن على موضوع التحلية في الوقت الذي تنادي سلطة المياه بوجود حقوق مائية للفلسطينيين مسلوبة من قبل الإسرائيليين بين د. العتيلي انه خلال الخمس والعشرين عام القادمة ووفق الكثير من الدراسات التي أعدتها سلطة المياه الفلسطينية بالتعاون مع مؤسسات وطنية وأجنبية فإن احتياجاتنا المائية ستكون أكثر من طاقة الأحواض الجوفية حتى لو حصلت السلطة الوطنية على حقوقها المائية كاملة لذلك فإن التوجه إلى خيار التوجه إلى التحلية لا يعني أبدا التنازل عن حقوقنا المائية في الأحواض الجوفية، وهذا يتلاءم مع هدف المركز الذي يسعى إلى زيادة المعرفة ونشرها تحضيرا للمستقبل مع العلم أن في غزة الحاجة ملحة جدا لإنشاء محطات تحلية لسد حاجات المواطنين العاجلة والآنية.كما بين العتيلي أن سلطة المياه تهدف من خلال عقد مثل هذه الورشات إلى تعزيز القدرات والخبرات الفلسطينية في مجالات تحلية المياه وخاصة أن سلطة المياه باتت تعلن أن قطاع غزة يحتاج إلى مصادر مياه جديدة للحد من الاستنزاف الجائر للحوض الساحلي والذي يتم استنزافه بمعدل يتجاوز 100 مليون متر مكعب.

هذا ومن الجدير ذكره أن مركز الشرق الاوسط للتحلية (MEDREC) قد تم تأسيسه بناء على اتفاق اوسلو ويعمل على نشر وتوضيح أهداف وأسس التحلية بالدول ذات العلاقة والتي بناء عليها تم عقد مثل هذه الورشة التي تركز حضورها على شخصيات من جامعات ومنظمات حكومية ووزارات ومؤسسات وطنية بالإضافة إلى خبراء مهتمين بالتحلية وقطاع المياه.