الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الائتلاف من اجل النزاهة يوقع اربع اتفاقيات بقيمة تزيد عن 120 الف دولار

نشر بتاريخ: 18/04/2009 ( آخر تحديث: 18/04/2009 الساعة: 23:38 )
رام الله – -معا-وقع ممثلون رسميون عن أربع مؤسسات أهلية محلية، امس، اتفاقيات التعاون مع الائتلاف من اجل النزاهة والشفافية "امان"، يمنح بموجبها الاخير تلك المؤسسات منحة ماليا تصل تتجاوز ثلاثون الف دولار لكل مؤسسة بهدف تنفيذ مشاريع مر تبطة بمجالات تعزيز منظومة النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد في المجتمع.

واجمع المشاركون في حفل توقيع هذه الاتفاقيات التي تعتبر الاولى من نوعها التي تقدمها عليها مؤسسة امان لتوسيع مشاركة المجتمع المحلي في مكافحة الفساد، على اهمية هذه الخطوة في تعزيز دور مؤسسات المجتمع المحلي في مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية والنزاهة في عمل المؤسسات الرسمية والاهلية على حد السواء ، سيما ان الائتلاف وافق على تقديم هذه المنح للمؤسسات التي اثبتت التزامها بالاصول القانونية والادارية والمالية في عملها.

وحسب ما اكده مفوض عام الائتلاف، د.عزمي الشعيبي، فان توقيع هذه الاتفاقيات تعتبر بداية الطريق معبرا عن امله في ان تساعد هذه الخطوة في تعميم ثقافة مكافحة الفساد ليكون جزء من عمل المؤسسات الاهلية والفئات المستفيدة من انشطتها.

وحذر الشعيبي من مخاطر تراجع مستوى الحريات العامة في الاراضي الفلسطينية لتحقيق مكاسب سياسة وفرض السيطرة على المجتمع وفئاته المختلفة.

من جانبها اكدت المديرة التنفيذية للائتلاف من اجل النزاهة والشفافية ، غادة الزغير ، على ان مؤسسة امان ليست مؤسسة تمويلية، بل سعت من خلال تخصيصها لهذه المنح من ميزانيتها لعام 2009 ، لتوسيع ناطق عمل المؤسسات الاهلية التي تنافست على الحصول على هذه المنح في مكافحة الفساد، مشيرة الى الائتلاف تلقى 48 مشروعا قدمت من عشرات المؤسسات تم خلال دراسة هذا الطلبات وفق معايير اسس واضحة ومعلنة لضمان اعلى درجات النزاهة حتى يتم اختيار اربع مؤسسات انطبقت عليها المعايير والاسس المعتمدة وهي مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، ومؤسسة الضمير لحقوق الانسان ونادي الطفل الفلسطيني في قرية كفر نعمة والاتحاد العام للجمعيات الخيرية.

واوضحت ان هذا المشروع جاء من اجل زيادة تفعيل دور المنظمات الاهلية في نشر التوعية المجتمعية حول أسباب وأشكال وآثار الفساد ليشكل امتدادا افقيا لإستراتيجية امان الرامية للتعبئة والضغط والتأثير اضافة الى تعزيز التزام المنظمات الاهلية بقيم النزاهة والشفافية ونظم المساءلة باعتبارها مكون أساسي للحكم الصالح على طريق بناء نظام النزاهة الوطني الذي يسعى ائتلاف امان اليه منذ تأسيسه.

ويأمل القائمون على تنفيذ هذا المشروع الوصول الى مناطق عديدة في الضفة والقطاع من خلال حملات التوعية التي ستنفذها المؤسسات الاهلية التي حصلت على هذه المنح.

واكد نأئب رئيس مجلس ادارة الائتلاف من اجل النزاهة والشفافية ، كمال االشرافي خلال الحفل الذي اقيم عبر الرابط الالكتروني، على اهمية هذا المشروع بما يعزز استفادة المؤسسات الاهلية من هذه المنح لتعزيز الشفافية والمساءلة ومكافحة الفساد، مقدما التهنئة للمؤسسات التي حازت على هذه المنح والتي عكست التزامها بالأصول القانونية في عملها المؤسساتي.

من ناحيتها اكدت مدير عام مؤسسة مفتاح التي استضافت حفل توقيع هذه الاتفاقيات، على ضرورة مواصلة العمل من اجل تعزيز الشفافية والمساءلة في المجتمع، ونقلت تهاني رئيسة مجلس الإدارة د.حنان عشراوي للمؤسسات التي حصلت على هذه المنح.

واكد ممثلوا المؤسسات التي حصلت على هذه المنح على الدور الطليعي الذي تلعبه مؤسسة امان في نشر الوعي المجتمعي لمواجهة الفساد ومخاطره على المجتمع، مؤكدين ان حصولهم على هذه المنح يزيد من التزامهم باتجاه تعزيز النزاهة والشفافية داخل مؤسساتهم من جانبه ، ومنحهم فرصة لنشر الوعي المجتمعي حول طرق الكشف عن الفساد ومكافحته.