الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشفى غزة الأوروبي ينظم ورشة علمية حول" الواقع والطموح"

نشر بتاريخ: 19/04/2009 ( آخر تحديث: 19/04/2009 الساعة: 14:32 )
غزة- معا- نظمت دائرة التمريض في مستشفى غزة الأوروبي برعاية نقابة التمريض الفلسطينية، ورشة علمية حول" الواقع والطموح" بمشاركة أكثر من 150 بين ممرض ومسؤول وعدد من المؤسسات الصحية في المنطقة الجنوبية.

وحضر الورشة كل من د. عبد اللطيف الحاج مدير مستشفى غزة الأوروبي وكذلك مدير مستشفى أبو يوسف النجار والأستاذ احمد الكحلوت ممثلا عن نقابة التمريض بغزة بالإضافة إلى حضور ممثلين عن الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية ووفد من تمريض مستشفى ناصر والعديد من الشخصيات المهتمة.

وخلصت الورشة إلى عدد من التوصيات أبرزها التأكيد على الاستمرار في عقد الدورات التدريبية للموظفين الجدد من أجل تأهيلهم بالإضافة إلى الاهتمام أكثر بالعناية التمريضية للمرضى ما قبل وبعد العملية الجراحية، والتأكيد على ضرورة الاتصال والتواصل ما بين التمريض والمرضى وذويهم.

وركزت الورشة على ثلاثة محاور تضمنت العناية التمريضية ما قبل وبعد العملية الجراحية ومن ثم الاتصال والتواصل بين التمريض والمرضى وذويهم وأخيراً التعليم الداخلي (التدريب والتطوير).

وافتتح الجلسة مدير دائرة التمريض بالمستشفى الأوروبي الأستاذ عطا الجعبري الذي عبر فيها عن شكره العميق للحضور على مدى الاهتمام والمشاركة الفاعلة، مستعرضاً أهم الانجازات التي حققتها دائرة التمريض بالرغم من كل المعوقات التي واجهتها جراء الحصار وقلة الموارد والإمكانيات موضحاً أنها تكللت بالنجاح بفضل الإرادة الفلسطينية التي تبدع وتنجز رغم القهر والاحتلال.

وأكد الجعبري على أن هذه الورشة تأتي في إطار التخلص من مواقع الخلل والضعف الذي ساد قطاع التمريض في السابق وذلك من أجل تجاوزها وتعزيز مواقع القوة والحفاظ عليها وتطويرها وصولا إلى الهدف الأكبر المتمثل في التميز بتقديم الرعاية التمريضية، مثمنا نقابة التمريض الفلسطينية لرعايتهم هذه الورشة ومساندتهم الدائمة لقضايا التمريض والممرضين.

ومن جانبه قال الدكتور عبد اللطيف الحاج:" إن التمريض بالمستشفى هو مفخرة لنا ولكل فلسطيني بكوادره والعاملين فيه لانتمائهم وعطائهم، مشيراً إلى أن مستشفى غزة الأوروبي يشارك جميع المؤسسات الصحية في البحث لتطوير الرعاية الصحية والطبية وتلمس حاجات المجتمع الفلسطيني، منوهاً أن التمريض يأتي استجابة ضرورية لاحتياجات المجتمع للوصول إلى مستويات متقدمة من الصحة السليمة.

كما استعرض د. الحاج الدور الريادي الذي يقوم به المستشفى الأوروبي في ظل امتلاكه الطاقات والخبرات المتراكمة للكوادر العاملة فيها بالإضافة الى امتيازها باتساع رقعة العمل على مستوى الأقسام والتخصصات الطبية المختلفة والمتنوعة، معرباً عن تفاؤله بنجاح ورشة العمل في تحقيق أهدافها.

وقدم أ.شقورة ورقة عمل حول "التعليم الداخلي المستمر .. التدريب والتطوير" وأوضح فيها مدى أهمية إنشاء وحدات تدريب وتعليم وتطوير لمواكبة التقدم العلمي في مجال الرعاية التمريضية كونها تعد العمود الفقري للخدمة الصحية والعامل الأساسي في نجاح أي انجاز طبي، مشيرا إلى ضرورة أن تكون متلازمة مع الخدمة الطبية المتقدمة وكشف عن أهمية تطوير شبكة شاملة لمتابعة التعليم والتدريب المستمر والتي توحد طرق التطبيب والرعاية .

كما تناول كل من أ. عدنان عاشور وأ.محمد الحاج ، موضوع العناية التمريضية ما قبل وبعد العمليات الجراحية، مشددا على ضرورة الرجوع إلى أنظمة وتعليمات المستشفى الخاصة بالرعاية التمريضية قبل وبعد العمليات الجراحية، كما تم التركيز على تقليل الفجوة بين ما هو موجود في الأنظمة وما هو مطبق على ارض الواقع من ناحية طرق استقبال المريض والاهتمام به وبشؤونه وتحضيره للعمليات والية التعامل مع المريض بعد العملية والاهتمام بجميع الملاحظات الخاصة بالمريض.

بدوره تحدث الأستاذ عمر نصر حول موضوع الاتصال والتواصل بين التمريض والمرضى وذويهم، أهمية الاتصال والتواصل بين التمريض والمرضى من اجل تحسين الخدمة التمريضية بالمستشفى وإقامة علاقة تعاونية.