الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

صراع إيراني إسرائيلي على الاراضي الاريتيرية لتهريب السلاح إلى غزة

نشر بتاريخ: 19/04/2009 ( آخر تحديث: 19/04/2009 الساعة: 19:56 )
بيت لحم- معا- قالت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية إن اسرائيل وايران تعملان على الأراضي الأريتيرية، بحيث يحاول الجانب الاسرائيلي منع تهريب السلاح الى قطاع غزة، في الوقت الذي تسعى ايران لتقديم الدعم بنقل السلاح وتهريبه الى القطاع.

وبحسب بعض المصادر الأمنية فإنه يوجد لإسرائيل داخل اراضي ارتيريا تواجد أمني لجمع المعلومات ومراقبة الموانئ، خاصة أن معظم الاسلحة تصل اولا الى ارتيريا ومن ثم يتم نقلها الى السودان ومنها الى قطاع غزة.

وأضاف المصدر أن التواجد الامني في ارتيريا كان وراء الهجمات التي نفذتها اسرائيل على السودان قبل اشهر، بحيث قدم كافة المعلومات التي تم جمعها وايصالها الى الجهات المعنية في اسرائيل.

يذكر أن العلاقات بين اسرائيل وارتيريا تطورت بعد علاج الرئيس الارتيري عام 1993 في مستشفيات اسرائيل، وقد تطورت هذه العلاقات بحيث سمحت أرتيريا لاسرائيل بعمل معسكرين داخل أراضيها، وخلال العام الماضي أيضا تطورت العلاقات مع ايران بعد زيارة قام بها رئيس ارتيريا الى طهران بناء على دعوة من الرئيس الايراني احمدي نجاد والتي كان لها نتائج على صعيد التعاون الاقتصادي بين الطرفين حيث يتم الان بناء ميناء بحري في ارتيريا من قبل ايران.