الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إصابة الشيخ البيتاوي بجروح طفيفة باعتداء بنابلس واعتقال المعتدي

نشر بتاريخ: 19/04/2009 ( آخر تحديث: 19/04/2009 الساعة: 23:17 )
نابلس- معا- قال الشيخ حامد البيتاوي عضو المجلس التشريعي عن حركة حماس، ورئيس رابطة علماء فلسطين، إنه تعرض لاعتداء من قبل ضابط في الأمن الوقائي أثناء خروجه من أحد المساجد بنابلس.

والتقى مراسل "معا" في مستشفى رفيديا غرب نابلس بالشيخ البيتاوي ( 65 عاماً) وهو في قسم الطوارئ بعد تعرضه لاصابات طفيفة في قدمه، وسأله عما جرى، فأجاب البيتاوي: أنه وبعد خروجه برفقة نجله نصر ( 30 عاماً) من مسجد "الأنبياء" بعد صلاة الظهر، أوقفه احد ضباط الأمن الوقائي وبدأ بشتمه وإطلاق عبارات نابية بحقه، ومن ثم حاول ضربه إلا أن نجله نصر تدخل لمنعه من ذلك، بعدها أخرج الضابط مسدسه واطلق النار باتجاه أرجل الشيخ، إلا أنه لم يصب باصابات مباشرة، واصيب بشظية في قدمه اليمنى، حسب قوله.

وقال البيتاوي إنها ليست المحاولة الأولى التي يتعرض فيها للاعتداء، فقد سبق ان أطلق مجهولون النار على سيارته قبل حوالي عام في قرية روجيب شرق نابلس، ولم يصب لانه لم يتواجد بداخلها.

وحول الحالة الصحية للشيخ البيتاوي أكد رئيس قسم الطوارئ في مستشفى رفيديا لمراسل "معا" أن الشيخ أصيب بجرح بسيط في قدمه اليمنى، مشيراً إلى أن إصابته طفيفة وتم إدخاله إلى قسم الأشعة للتأكد إذا ما كانت شظية قد دخلت الى رجله.

محافظة نابلس تستنكر:
-------------------------
أعرب الناطق الرسمي باسم محافظة نابلس عن ادانته واستنكاره للاعتداء الذي تعرض له النائب حامد البيتاوي ظهر اليوم على يد أحد أفراد الأجهزة الأمنية، واصفاً ما جرى بانه عمل مدان بكل المعايير.

وأعلن الناطق أنه تم القاء القبض على الشخص الذي قام باطلاق النار على النائب البيتاوي وانه تمت إحالته الى الاستخبارات العسكرية.

واكد الناطق "أن التصرف الذي قام به المتهم تصرف شخصي وليس لأي جهاز من الاجهزة الامنية في المحافظة أي صلة أو علاقة بالموضوع لا من قريب ولا من بعيد".

وأكد الناطق الرسمي باسم محافظة نابلس، حرص المحافظة وكافة الأجهزة الأمنية الفلسطينية على حفظ أمن وأمان كافة المواطنين في هذه المحافظة وعلى قاعدة سيادة القانون، واحترام النظام العام، وأن من تسول له نفسه تجاوز القانون سينال عقابه بغض النظر عن مكانته أو وظيفته.

تعقيب الناطق باسم المؤسسة الأمنية:
------------------------------------------
أكد الناطق باسم المؤسسة الأمنية الفلسطينية العميد عدنان الضميري، أن ما تم مع عضو المجلس التشريعي حامد البيتاوي هو عمل فردي لمشكلة شخصية وليس للأجهزة الأمنية أي علاقة بالحادث.

وأوضح أنه الأجهزة الأمنية ألقت القبض على المشتبه به، وسيمثل أمام العدالة وأن القضية ليس لها أي خلفية سياسة.

وأشار الضميري إلى أن تقرير الشرطة يفيد بأن إطلاق النار تم في الهواء وليس باتجاه الشيخ البيتاوي.

رابطة علماء فلسطين تستنكر:

واستنكرت رابطة علماء فلسطين بشدة حادث الاعتداء على فضيلة الشيخ حامد البيتاوي في نابلس مؤكدة أن الحادث في هذا التوقيت إنما يستهدف تخريب أجواء جولة الحوار المقبلة في العاصمة المصرية القاهرة .داعية الى ضرورة الحرص على إنجاح الحوار الوطني وصولاً لإنهاء حالة الانقسام في الساحة الفلسطينية.

وقالت الرابطة في بيان وصل معا نسخة منه :ان رابطة علماء فلسطين تنظر بخطورة بالغة لحادث استهداف فضيلة الشيخ حامد البيتاوي رئيس الرابطة في الأراضي الفلسطينية وتعتبر ذلك تجاوزاً للخطوط الحمراء وإمعاناً في استهداف الرموز الدينية والوطنية.

وطالبت الرابطة بمحاسبة المتورطين في الحادث وتقديمهم للعدالة في أقرب وقت ممكن.

حماس تصفها بمحاولة اغتيال الزعارير ينفي ويعتبر الحادثة مسا خطيرا بسيادة القانون:

واستنكرت حركة المقاومة الإسلامية حماس في محافظة الشمال وبشدة ما وصفته بمحاولة اغتيال العالم الجليل الشيخ / حامد البيتاوي رئيس رابطة علماء فلسطين والنائب في المجلس التشريعي .

واعتبرت حركة حماس في بيان وصل لوكالة معا الاعتداء سابقة خطيرة جداً وضربة قاصمة للحوار الوطني الفلسطيني ودليل ساطع على عدم جدية فتح بإنجاح الحوار.

فهمي الزعارير ينفي محاولة اغتيال حامد البيتاوي اوأي خلفية سياسية للحادث
........................................................................................................

نفى المتحدث باسم حركة "فتح" فهمي الزعارير بشكل قطعي ما رددته حركة حماس عن محاولة اغتيال النائب حامد البيتاوي أو اي خلفية سياسية للحادث. قائلا: "حماس تحاول أن تسقط ثقافتها القائمة على الدم والقتل لتبريرها والتخفيف من أثارها".

وقال المتحدث باسم فتح ان إطلاق النار اليوم، جاء على خلفية شجار ثنائي وعائلي له جذوره وتراكماته السابقة، وان الطلقة التي أصابت شظية منها البيتاوي في قدمه هو تصرف مرفوض باعتباره مساسا خطيرا بسيادة القانون والناظم لحياة شعبنا وعلاقاته.

وأضاف أن القانون والقضاء يعلو أي شخص أو جماعة أو مؤسسة وأي اختراق له سيواجه بالقوة الكفيلة لإنفاذه، مؤكدا أن إطلاق النار بات جريمة غير مقبولة.

وأوضح الزعارير أن الأجهزة الأمنية قد اعتقلت الفاعل وتم تحويله إلى الاستخبارات العسكرية فورا على ذمة التحقيق، في حين باشرت الشرطة بالتحقيق في جذور المشكلة ليتم تنفيذ القانون على الجميع.

أبو ليلى: الاعتداء على البيتاوي جريمة نكراء

وأدان النائب قيس عبد الكريم (أبو ليلى)، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، الاعتداء الذي وصفه بالجبان الذي تعرض له عضو المجلس التشريعي الشيخ حامد البيتاوي شاجبا بشدة مثل هذه الممارسات المستهجنة والغريبة عن قيم وأعراف شعبنا وثورتنا الفلسطينية.

وطالب أبو ليلى الجهات المعنية في السلطة بمحاسبة المسؤول عن هذه الجريمة النكراء محاسبة صارمة وتقديمه إلى القضاء لينال العقاب المناسب.

وقال ابو ليلى " أن اللجوء إلى بعض الممارسات الشاذة التي تجري في قطاع غزة لتبرير التجاوزات والتطاول على حريات وكرامة المواطنين، وبخاصة شخصيات عامة لها مكانتها وتقديرها كالشيخ البيتاوي، هو أمر مرفوض ولا يمكن قبوله وفقاً لأي معيار وطني أو أخلاقي".

بحر يدين ويحمل الرئيس المسؤولية:

وادان احمد بحر رئيس المجلس التشريعي بالانابة الاعتداء على الشيخ البيتاوي محملا الرئيس محمود عباس باعتباره مسؤولا عن الاجهزة الامنية المسؤولية ومطالبا الرئيس وحركة فتح بالاعتذار .

و قال بحر في بيان وصل معا نسخة منه "إننا في المجلس التشريعي نحمل السيد محمود عباس نتائج هذه الجريمة بصفته مسئولا عن الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية، وأن صمته ودعمه يشجع هذه الجرائم، وإننا نطالبه وحركة فتح بالضفة الغربية بالاعتذار الفوري عن هذه الجريمة التي تستهدف عالما ربانيا ونائبا في المجلس التشريعي قضى معظم حياته في السجون والإبعاد ودفاعا عن فلسطين".

وزير أوقاف المقالة : جريم تعكر صفو الحوار

واستنكر الدكتور طالب أبو شعر وزير الأوقاف والشئون الدينية المقالة عملية إطلاق النار على الشيخ النائب حامد البيتاوي .

واصفاً الحادثة بالجريمة النكراء ومطالبا بمعاقبة ومحاسبة المسئولين عنها.

واعتبر ابو الشعر أن مثل هذه الحوادث من شأنها أن تعكر صفو الحوار الوطني الفلسطيني، وأجواء المصالحة، التي تجري في القاهرة.

فتح نابلس تدعو السلطة الى نشر نتائج التحقيق للراي العام
...............................................................................

اكدت حركة فتح في نابلس ان ما جرى ما النائب البيتاوي على أن ما جرى لا يعدو كونه مشكلة أبعادها محض شخصية لا خلفية سياسية البتة أرادت حماس أن تستفيد من الحادث لإغراض سياسية .

وأضافت الحركة في بيان وصل معا نسخة منه:" أن الهدف من ادعاء بعض مسؤولي حماس من تعرض البيتاوي لعملية اغتيال هو التغطية وصرف الأنظار عن ما يجري في قطاع غزة من جرائم متواصلة ".

ودعا البيان الجهات المعنية في السلطة الوطنية الفلسطينية ، وفور الانتهاء من التحقيق في الحادث نشر نتائجه للرأي العام حتى يتسنى للناس معرفة حيثيات ما حدث والوقوف على الحقيقة.
المبادرة : اعتداء على ممثل منتخب

واعربت المبادرة الوطنية الفلسطينية عن ادانتها لحادث اطلاق النار والاعتداء على النائب حامد البيتاوي في نابلس وقالت "ان اطلاق النار على البيتاوي واصابته بجروح هو اعتداء على ممثل منتخب في المجلس التشريعي ".

وطالبت في بيان لها مصل معا نسخة منه "بفرض اشد العقوبات على مرتكب تلك الجريمة وضمان سلامة نواب الشعب وممثليه من اي شكل من اشكال الاعتداء خاصة من قبل الاجهزة الامنية في كل مكان والتي يجب ان يكون واجبها هو توفير الامن لهم وللشعب وعدم السماح بالتطاول على النواب".

واضافت المبادرة" ان هذا الاعتداء يشكل خطورة على السلم الداخلي وعلى جهود الوحدة الوطنية المبذولة الان مطالبة الى منع اي مضاعفات لهذا الاعتداء والعمل على تطويقه".

الحكومة المقالة تدين الاعتداء :

وعبرت الحكومة المقالة عن إدانتها الشديدة لما وصفتها بالجريمة البشعة محملة الرئيس محمود عباس و السيد سلام فياض وقادة الأجهزة الأمنية بالضفة المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة وعن تداعياتها الميدانية والسياسية على حد سواء.

النقابات المهنية تستنكر :

كما عبر تجمع النقابات المهنية الفلسطينية عن ادانته الشديدة لما وصفته محاولة اغتيال للنائب في المجلس التشريعي عن كتلة التغيير والإصلاح البرلمانية، معتبرا ذلك اعتداء على الشرعية الفلسطينية ومحاولة لنشر الفوضى في المجتمع الفلسطيني .

وحذر تجمع النقابات المهنية في بيان وصل لوكالة معا من هذا الحادث الخطير، مطالبا بتقديم الجناة للمحاكمة لينالوا الجزاء المناسب .

واعرب تجمع النقابات المهنية عن قلقه ان تكون هذه الجريمة عامل توتر وقلق الحوار الوطني بالقاهرة وتعرقل الجهود والنوايا الهادفة الى توحيد الشعب الفلسطيني.

جرار تستنكر :

واستنكرت عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية النائب في المجلس التشريعي خالدة جرار الاعتداء الذي تعرض له النائب حامد البيتاوي ظهر اليوم مطالبة الرئيس أبو مازن بالتدخل العاجل لمتابعة الموضوع ومحاكمة المتسببين بهذا العمل الإجرامي.

واعتبرت جرار" أن إطلاق النار والاعتداء بهذا الشكل وللمرة الثانية على نائب في المجلس التشريعي لديه حصانة برلمانية وشخصية اعتبارية أمضت سنوات في سجون الاحتلال حدث خطير يستهدف الحياة العامة الفلسطينية، واعتداء على سيادة القانون، وتعزيز وتكريس للفلتان الأمني وحالة الانقسام التي يعاني منها شعبنا والتي ستلقي بظلالها على جهود الحوار واستعادة الوحدة الوطنية،" داعية للاستجابة الفورية لآمال وتطلعات الشعب في إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية في مواجهة التحديات الخطيرة التي تعصف بالقضية الفلسطينية.

الأشقر: نطالب حركة فتح وكتلتها البرلمانية بتوضيح موقفها مما حدث:

ودان المهندس اسماعيل الأشقر النائب عن كتلة التغيير والاصلاح في المجلس التشريعي ورئيس لجنة الأمن والحكم المحلي في المجلس التشريعي ما وصفها بمحاولة اغتيال النائب حامد البيتاوي ووصفها بالحادث بالخطير ، وأكد ان هذه الجريمة سيكون لها تبعات على الحوار الفلسطيني الداخلي إن لم تعلن حركة فتح موقفها مما جرى.