الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة القانونية في المجلس التشريعي تعقد اجتماعا مع اعضاء لجنة توثيق

نشر بتاريخ: 21/04/2009 ( آخر تحديث: 21/04/2009 الساعة: 16:44 )
غزة- معا- عقدت اللجنة القانونية في المجلس التشريعي اجتماع مع أعضاء لجنة "توثيق" الحكومية بحضور كلا من رئيس اللجنة القانونية النائب د. أحمد أبو حلبية والنائب د.يونس الأسطل النائب جميلة الشنطي، وحضر من جانب "توثيق" رئيس اللجنة القاضي ضياء المدهون وأعضاء اللجنة.

وأشاد النائب د. أحمد أبو حلبية رئيس اللجنة بالجهود التي بذلتها اللجنة في وقت قياسي يحسب لها، في ظل نقص الخبرة في هذا المجال، مؤكدا انه من المهم الآن أن نخرج من دائرة التوثيق إلى البدء في رفع القضايا في المحاكم الدولية .

وأطلع القاضي المدهون أعضاء اللجنة القانونية على آخر التطورات التي وصلت إليها اللجنة حيث أكد المدون "أنه تم الانتهاء مع عملية توثيق الجرائم ووثقنا ما يقارب 1500 جريمة حرب في أكثر من 700 ملف تشمل أنواع الجرائم المختلفة إعدام، تدمير ، اعتقال ، قتل عمد، استهداف طواقم طبية ، دور عبادة". حسب معايير القانون الدولي .

وبين المدهون أن اللجنة تمكنت من توثيق هذه الملفات بطريقة مهنية وحسب المعايير الدولية وذلك بشهادة خبراء في القانون الدولي الذين حضروا إلى غزة أو ما تم إرساله من ملفات إلى خبراء دوليين في الخارج فالجميع أشاد بمهنية عمل اللجنة برغم قلة الخبرة في هذا المجال.

وأضاف المدهون أن اللجنة انتهت من مرحلة توثيق الجرائم واستكمال واستدراك النواقص في الملفات إلى مرحلة التحرك في الإطار الدولي لبدء رفع الدعاوي في المحاكم الدولية لملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين، مؤكدا ان لديهم تواصلا دوليا في هذا المجال وبالتنسيق مع مؤسسات ومراكز دولية بهدف تنسيق الجهود في الإطار ذاته.