الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قوات الاحتلال تعتقل 3368 مواطنا خلال العام الماضي و255 أسير في شهر ديسمبر الماضي

نشر بتاريخ: 06/01/2006 ( آخر تحديث: 06/01/2006 الساعة: 20:23 )
معا- كشف تقرير لمركز الأسرى للإعلام أن عدد الأسرى في سجون الاحتلال ازداد خلال سنوات الانتفاضة حيث بلغ عددهم حتى نهاية العام 2005 إلى 9200 أسير ، في حين اعتقلت 3368 أسير خلال العام 2005 العام الخامس للانتفاضة .

واشار التقرير الى أقدم الأسرى وعددهم ( 5 أسرى عرب) وأقدمهم الأسير اللبناني سمير سامي القنطار، المعتقل منذ 22-4-1979م، وأربعة آخرين من الجولان المحتلة هم: بشير سليمان المقت، وعاصم محمود والي، وسيطان نمر والي، وصدقي سليمان المقت وجميعهم معتقلين منذ العام 1985م .

الاعتقالات خلال شهر ديسمبر الماضي:
وحسب ما رصده مركز الأسرى للإعلام فإن عدد الأسرى خلال شهر ديسمبر الماضي بلغ 255 أسير تم اعتقالهم في مناطق مختلفة من الضفة الغربية حيث جرت أغلب عمليات الاعتقال خلال حملات دهم وتفتيش ليلية لمنازل المواطنين عدد معتقلي شهر ديسمبر كان متقارب جداً مع عدد معتقلي شهر نوفمبر الماضي حيث بلغ عدد الأسرى خلال شهر نوفمبر الماضي 260 معتقل.

وحسب التقرير فان أكثر المدن التي وقعت فيها عمليات الاعتقال كانت مدينتي جنين والخليل تلتهما مدينتي رام الله وبيت لحم فيما توزعت الاعتقالات على مدن وقرى مختلفة من الضفة الغربية حيث كانت فئة الشباب أكثر الفئات العمرية التي شملتها حملات الاعتقال حيث تراوحت أعمارهم ما بين 18 عاماً و45 عاماً بينما بلغت فئة الأطفال نسبة متوسطة من مجمل عمليات الاعتقال قدرت بحوالي 42%.

أوضاع الأسرى داخل سجون الاحتلال

وأستعرض التقرير الوضع العام لأحوال المعتقلين داخل سجون الاحتلال من خلال إلقاء الضوء على الوضع الصحي والمعيشي والكشف عن الأساليب الابتزازية والوحشية التي يستخدمها السجانون في تعاملاتهم الغير إنسانية مع المعتقل الفلسطيني .

قوات الاحتلال تفتتح قسمين جديدين في سجن "مجدو"

افتتحت مصلحة سجون الاحتلال الإسرائيلية قسمين جديدين في سجن "مجدو"، يتسعان لقرابة 350 أسيراً .وقالت وزارة الأسرى أنه تم إحضار عدد كبير من الأسرى من مراكز التوقيف ومن السجون الأخرى لاستيعابهم في القسم الجديد.وذكرت الوزارة أن سجن "مجدو" أصبح يتسع لـ 900 أسير موزعين على ستة أقسام مشيراً إلى أن أعداد الأسرى في ازدياد مرتفع، حيث وصل إجمالي عدد الأسرى داخل سجون الاحتلال إلى 9200 أسير.

الأسيرات في سجن هشارون يتعرضن لمضايقات جديدة

أعربت وزارة شؤون الأسرى والمحررين عن قلقها الشديد للأوضاع الصعبة والقاسية التي تعيشها الأسيرات في سجن "هشارون" حيث تعرضن إلى مضايقات وجملة من الاستفزازات والإجراءات التعسفية من قبل إدارة السجن.

وأشار بيان صادر عن الوزارة إلى أن الأسيرات يتعرضن إلى الحرمان من العديد من الأمور الحياتية أهمها سحب الأجهزة الكهربائية والتلفزيونات وحرمانهم من ممارسة الرياضة وأمور أخرى كعقاب لهن.وأوضح البيان أن ظروف الأسيرات هي بالأساس صعبة وإن هذه الإجراءات كانت مفاجئة وبدون سبب مما زاد الأوضاع والظروف سوءاً ودفع بالأسيرات لطلب جلسة حوار مع الإدارة والتي وعدت بإعادة التلفزيونات خلال أيام.يذكر أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ العام 1967 وحتى الآن الآلاف من الفتيات والنساء منهن أكثر من 400 مواطنة اعتقلن خلال انتفاضة الأقصى ولا زال منهن قرابة 116 أسيرة خلف القضبان من بينهن 6 أسيرات قاصرات.

8500 أسير في سجون الاحتلال يتعرضون للتعذيب والإهمال الطبي:

أكد نادي الأسير في بيان وصل مركز الأسرى للإعلام نسخة عنه أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تمارس سياسة عنصرية خطيرة بحق الأسرى القابعين في المعتقلات ومراكز التوقيف والذين يتجاوز عددهم أكثر من8500 أسير.وقال النادي في بيان صدر بمناسبة اليوم الدولي لحقوق الإنسان: إن حكومة الاحتلال تواصل سياسة الاعتداء والتنكيل بالأسرى سواء خلال الاعتقال، أو بعد الاعتقال .

وأضاف البيان انه سقط منذ بداية الاحتلال الإسرائيلي 181 شهيداً من الحركة الأسيرة نتيجة التعذيب والإهمال الطبي، من بينهم عشرة شهداء خلال انتفاضة الأقصى .