الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجعبري يطالب بوقف تعديات المستوطنين على مواطني البلدة القديمة بالخليل

نشر بتاريخ: 22/04/2009 ( آخر تحديث: 22/04/2009 الساعة: 01:09 )
القدس -معا- دعا د.نبيل الجعبري عضو الطاقم الفلسطيني السابق لمفاوضات مدريد ، ورئيس مجلس أمناء جامعة الخليل الحكومة الاسرائيلية الى وقف تعديات المستوطنين اليهود على المواطنين في البلدة القديمة من الخليل، وفي قرية صافا القريبة من بلدة بيت أمر بالمحافظة حيث تتواصل هذه الاعتداءات منذ الهجوم الذي وقع بالقرب منها قبل حوالي أسبوعين وأدى الى مقتل مستوطن من "بات عاين " وإصابة آخر.

وحذر الجعبري من أن استمرار هذه الاعتداءات دون أن تلقى رادعا من قبل الموسسة السياسية والعسكرية في إسرائيل قد يجر خلفه موجة واسعة من العداء وردود الفعل، خاصة أن أبرياء كثيرين في صفوف المواطنين الفلسطينيين كانوا عرضة لاعتداءات غير مبررة ، لم تفعل حيالها السلطات الإسرائيلية شيئا .

وطالب الجعبري الأطراف الدولية خاصة اللجنة الرباعية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميركية بتبني مواقف أكثر حزما تجاه الإجراءات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، وتصاعد اعتداءات المستوطنين خاصة في القدس والخليل ، وهي إجراءات لن تسهم أبدا في دفع المسيرة السياسية المتعثرة الي الأمام، ولن تساعد في تحقيق السلام المنشود.

ويقف د.الجعبري خلف مذكرة موجهة الى الرئيس الأمريكي الجديد باراك أوباما وقعها أكاديميون من أجل الحقوق الفلسطينية تحمل الشعار الانتخابي حول "ضرورة التغيير" الذي رفعه الرئيس الأمريكي خلال حملته الانتخابية التي قادته الى سدة حكم البيت الأبيض، وتطالب هذه المذكرة الرئيس الأمريكي بتطبيق شعاره فيما يتعلق بسياسات واشنطن في المنطقة ، وموقفها من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقد حملت المذكرة تواقيع أكثر من مائة أكاديمي فلسطيني يشغلون مواقع هامة ورفيعة في مختلف الجامعات الفلسطينية، من بينهم رؤساء تلك الجامعات.

وتؤكد المذكرة على التمسك بالحقوق الفلسطينية الثابتة في الحرية والاستقلال وإقامة ادولة الفلسطينية علي كامل الأراضي التي احتلت عام 1967.

ووصف الجعبري المذكرة بأنها وثيقة هامة تمثل القاسم المشترك الذي يلتقي عليه الفلسطينيون، داعيا إدارة الرئيس أوباما الى تبني سياسة جديدة تقوم على العدل والسلام الحقيقي.