الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من مدرسة سيرك فلسطين يلتقي وكيل وزارة الشباب والرياضة

نشر بتاريخ: 22/04/2009 ( آخر تحديث: 22/04/2009 الساعة: 10:41 )
رام الله – معا - من دائرة الاعلام في وزارة الشباب والرياضة - استمع وكيل وزارة الشباب والرياضة، موسى ابو زيد، الى شرح مفصل وواف عن مدرسة سيرك فلسطين، وهي الاولى في منطقة الشرق الاوسط، من القائمين عليها وهما: شادي زمرد والبلجيكية "جيسكا".

وشرح الاثنان فكرة المدرسة التي تأسست العام 2006 وهي مدرسة غير حكومية وتعمل على تعليم وعرض فنون السيرك بهدف مشاركة ودفع وتعزيز دور الطفولة والشباب في فلسطين، والترويح عنهم من الضغوطات، التي يتعرضون لها.

واوضحا ان المدرسة نظمت العديد من ورشات العمل الاسبوعية في كل من: الخليل ورام الله وجنين، وعرضت اول انتاج لها بعنوان: "سيرك من خلف الجدار" في فلسطين والخارج.

واشارا الى ان مدرسة سيرك فلسطين تعمل على تدريب فنون السيرك كوسيلة للتفعيل والتحفيز والمساهمة في بناء شخصية الشباب والاطفال في فلسطين، وقامت المدرسة بانشاء اندية لفنون السيرك في الخليل ومخيم جنين ورام الله.

وقالا ان افتتاح فعاليات وانشطة المدرسة خلال هذا العام سيكون بعد شهر من الان، ومن المقرر ان تتسع دائرة العروض بحيث تشمل معظم محافظات الضفة الغربية.

وطالبا وزارة الشباب والرياضة المساهمة في بناء مدرسة محترفة في هذا اللون المميز من الرياضات والذي يعتمد على الخفة والرشاقة والتوازن والحركات الدقيقة والجمباز والرقص الايقاعي وهلمجرا.

ولفتا الى انه سيصار الى بناء مقر دائم لمدرسة سيرك فلسطين بالتعاون مع جامعة بيرزيت، لا سيما في الجانب المتعلق بالمخططات الهندسية، وقالا: من حيث المبدأ سيكون المقر في مدينة بيرزيت.

وابدى ابو زيد استعداد الوزارة لتشجيع هذا النوع من الرياضات خصوصا وانه غير متوفر على مستوى الوطن العربي وقال: نحن ندعم كل ما يعزز الانشطة الرياضية والشبابية ورسم الابتسامات على افواه اطفالنا.

وقال: ان بالامكان الاستفادة من عروض مدرسة السيرك الفلسطينية من خلال المخيمات الصيفية، التي تنظم بشكل سنوي وتنطلق فعالياتها في اعقاب العطلة المدرسية.

وردا على سؤال من القائمين على المدرسة اذا كانت الوزارة ستدعم مشروع تشييد مقر لمدرسة السيرك الفلسطينية قال: ان ذلك يعتمد على الوثائق التي ينبغي تقديمها للوزارة تمهيدا لدراستها قبل اتخاذ اية خطوة في هذا الاتجاه.