الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإعلان عن برنامج زيارة البابا- ابو نصار: البابا جاء لزيارة الجميع

نشر بتاريخ: 22/04/2009 ( آخر تحديث: 22/04/2009 الساعة: 09:52 )
القدس -معا- عقد اليوم الثلاثاء مؤتمر صحفي في مقر بطريركية اللاتين في باب الخليل بمدينة القدس حول زيارة قداسة البابا بندكيتوس السادس عشر.

واستعرض وديع ابو نصار الناطق الاعلامي اخر التطورات المتعلقة، بزيارة قداسة البابا وبرنامج الحج، وكذلك الترتيبات لهذه الزيارة في فلسطين واسرائيل.

وأكد ابو نصار ان زيارة البابا هي زيارة حجيج الى الارضي المقدسة و"الحجارة المقدسة الحية"، اي السكان المسحيين المحليين. وحول امكانية حضور الصلاة والقداس لغير المسيحيين اكد ابو وديع ان قداسة الحبر الاعظم جاء من اجل الجميع مسيحيين مسلمين ويهود، لذلك الجميع مرحب به وستكون هناك تذاكر مجانية لحضور القداديس المختلفة ستوزع من قبل الكنائس المحلي.

وأضاف ابو نصار أن الزيارة تهدف الى تعزيز الحوار والتسامح بين الاديان حيث سيلتقي قداسته بالاضافة الى الرموز الدينية المسيحية كل من الحاخامات الكبرى لاسرائيل، وكذلك مفتي القدس والديار الفلسطينية في مكاتب وزارة الاوقاف، مشيرا الى انه حصل غلط بالتفسير، وان البابا لن يدخل المسجد الاقصى كما فسر البعض.

وعن تزامن اجتماعه في يوم النكبة مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بالناصرة اكد ابو نصار انه لا يوجد اي قصد او معنى لتاريخ الاجتماع حيث كان صدفة ، كما اكد أن قداسته يهتم بموضوع اللاجئين حيث سيزور مخيم عايدة للاجئين الفلسطينيين. واشار ابونصار الى ان السلطات الاسرائيلية مددت تصاريح اكثر من 10 الآف مواطن مسيحي من الضفة الغربية حتى انتهاء زيارة البابا، حتى يتسنى لهم حضور القداس في القدس والناصرة واضاف ان هناك بضعة مئات من غزة سيحصلون على تصاريح لحضور القداس في بيت لحم .

جدير بالذكر تكلفة الزيارة والترتيبات التي تقدر ببضعة ملايين الدولارات جاء معظمها من الفاتيكان، ومن الحكومة الاسرائيلية وبعض المنظمات الدولية.

وفيما يلي برنامج زيارة قداسة البابا بندكت السادس عشر

القدس الشرقية

الاثنين الموافق 11/05/2009 وصول قداسة البابا الى مقر البعثة الباباوية ثم نقله الى النوتردام (مركزالنوتردام) ، ولقاء مع قيادات وزعامات دينية وروحية ، وسيتم اقامة حفل الاستقبال على شرف قداسة البابا في النوتردام

القدس الشرقية

الثلاثاء الموافق 12/05/2009

زيارة قداسته إلى الاقصى قادماً من النوتردام ، حيث ستدخل سيارة قداسة البابا الى باحة المسجد الاقصى من باب الاسباط وتتجه نحو قبة الصخرة، ثم سيتم اصطحاب قداسته الى مبنى القبة النحوية حيث يكون في انتظاره مجموعة من الشخصيات الوطنية ولقاء مع كل من وسماحة المفتي ، ورئيس هيئة الاوقاف الاسلامية اضافة الى شخصيات مقدسية وطنية ودينية

توجه قداسته الى بطريركية اللاتين بالبلدة القديمة بالقدس وسيدخل البابا الى كاثدرائية دير اللاتين _ حيث سيقيم صلاة خاصة تمجيداً للقربان المقد، وسيلتقي في هذا اليوم مع القناصل المعتمدين بالقدس : التركي ، الامريكي، اليوناني، الفرنسي، السويدي، الاسباني، البلجيكي، البريطاني، الايطالي، وسيتوجه كذلك التوجه الى الجثمانية حيث يقوم قداسته بعمل قداس مع وجود شخصيات دينية ووطنية .

بيت لحم

يوم الأربعاء 13/05/2009 وصول موكب قداسة البابا إلى ببيت لحم / قبة راحيل يدخل بسيارة فلسطينية، وستقام له مراسم الاستقبال الرسمية في قصر الرئاسة بحضور عدد من الشخصيات الوطنية والدينية، ثم القداس في ساحة المهد لمدة ساعتين بحضور عدد كبير من المواطنين، وسيقوم بزيارة مشفى الكاريتاس للأطفال بصحبة الرئيس محمود عباس،و مخيم عايدة للاجئين. وفي نهاية اليوم سيقام حفل وداع رسمي في مقر الرئاسة بحضور عدد من الشخصيات الوطنية والدينية

القدس الشرقية

يوم الجمعة الموافق 15/05/2009 اجتماع في بطريركية الروم الارثوذوكس – البلدة القديمة وحضور الخطاب في قاعة العرش وسيكون هناك عدد من الشخصيات الدينية والوطنية، سيتوجه قداسته الى كنيسة القيامة سيراً على الاقدام، ثم الانتقال بواسطة السيارة الى البطريكية الارمنية – البلدة القديمة والالتقاء بشخصيات دينية ووطنية ، وسيزرو الكنيسة البطريركية الباباوية –(كنيسة القديس جيمس) – البلدة القديمة، في نهاية اليوم سيتم اقامة مراسم الوداع من منزل القاصد الرسولي بحضور شخصيات مسيحية واسلامية.