الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق الدوري النسوي بكرة السلة "دوري المرحوم راسم يونس "

نشر بتاريخ: 23/04/2009 ( آخر تحديث: 14/05/2009 الساعة: 19:35 )
بيت لحم – معا – وجدي الجعفري - انطلقت يوم امس على صالة العمل الكاثوليكي في محافظة بيت لحم بطولة الدوري النسوي لكرة السلة 2009 "دورة المرحوم الدكتور راسم يونس "التي ينظمها الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة ، انطلقت بحضور موسى ابو زيد وكيل وزارة الشباب والرياضة وهاني الحلبي ممثل اللجنة الاولمبية الفلسطينية ومدير مديرية الشباب والرياضة في بيت لحم عبد الناصر الشريف بالاضافة الى مدير مديرية الشباب والرياضة في الخليل صالح جاد الله ورئيس وأعضاء الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة وفاطمة فرج زوجة المرحوم الدكتور راسم يونس والعديد من اعضاء الاتحادات المختلفة ورؤساء الأندية والكوادر الرياضية وجمهور كبير غصت بهم مدرجات قاعة العمل الكاثوليكي في بيت لحم.

وقد بدأ المهرجان الذي تولى عرافته الزميل عمر الجعفري الذي رحب بالحضور وهنأ الاسره الرياضية على انطلاق هذه البطولة وكذلك إخواننا المسيحيين بمناسبة عيد الفصح المجيد ، ثم دخلت الملعب الفرق المشاركة ووقف الجميع بعدها للاستماع للنشيد الوطني الفلسطيني.

كلمة خضر ذياب
ألقى بعد ذلك خضر ذياب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة كلمة رحب في بدايتها بالحضور بهذا اليوم الرياضي الكبير الذي جاء بعد طول انتظار ليؤكد ان فجر الرياضة الفلسطينية قد بدأ يلوح في الأفق ، فبعد النجاح الباهر الذي حقه الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة بانتظام الدوري الممتاز "دوري المرحوم جورج رشماوي " ومشارفته على الانتهاء ها نحن اليوم بثبات الخطى وبعزيمة واصرار نعلن عن انطلاق فعاليات الدوري النسوي "دورة المرحوم الدكتور راسم يونس "هذا الفارس الرياضي الكبير الذي سجل اسمه على تاريخ الرياضة الفلسطينية بحروف من ذهب ، فقد كان من قلائل الرجال الذين اغنوا مسيرة الرياضة الفلسطينية على مدار أربعة عقود .

وأضاف رئيس الاتحاد اننا في اتحاد السلة نعتز بإطلاق اسم المرحوم راسم يونس على هذا الدوري لأنه من المتميزين في هذه اللعبة فقد تميز في صفوف مركز شباب بلاطة وصفوف المنتخب الوطني الفلسطيني الذي لعب في بلغاريا والدورة الأفريقية ودورة الإسكندرية في الأعوام 1968/1969/1970/1971 .

وشكر ذياب شركة الاتصالات الخلوية جوال راعي الدوري الممتاز كذلك ثمن الدور الذي يقوم به اللواء حبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية من اجل تنظيم العمل المركزي في الاتحادات الرياضية وتوجيهيا لتعمل ضمن خطة وإستراتيجية مبرمجة طويلة الأمد كذلك شكر وزارة الشباب والرياضة على دورها في دعم ومساندة الرياضة وكذلك شكر الاعلام الرياضي .

كلمة ممثل اللجنة الاولمبية
نقل هاني الحلبي ممثل اللجنة الاولمبية في بداية حديثه تحيات اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية ،وقال ان اقامة مثل هذه الدورة يدل على حرص واهتمام الاتحاد بالرياضة النسوية وهذا عنوان التقدم والنجاح للشعوب .

وكذلك شكر الحلبي الاتحاد على وفائهم للمرحوم راسم يونس وإطلاق اسمه على هذا الدوري ، الذي سخر حياته لخدمة الرياضة الفلسطينية ، وأضاف ان اللجنة الاولمبية تدعم أي اتحاد يحاول ان يصوب وضعه وفق خطة واضحة المعالم .
بعد ذلك قدمت فرقة مركز الغد بيت ساحور لوحة فنية نالت إعجاب الحضور


زوجة المرحوم: أتمنى إطلاق اسم راسم يونس على صرح رياضي

ألقت زوجة المرحوم فاطمة فرج " ام اسلام " كلمة قالت فيها نعم رحل عنا راسم يونس ولكننا نراه دائما من خلال الرياضيين الأوفياء ، فكل الشكر للاتحاد الفلسطيني لكرة السلة على إطلاق اسم المرحوم راسم يونس على هذه البطولة هذا الرجل الذي سخر حياته لوزارة الشباب التي اخلص لها طيلة سنوات عمله وكذلك كل الشكر للجنة الاولمبية المتواجدة بكافة الأنشطة الرياضية .

وتمنت زوجة المرحوم إنشاء صرح رياضي يطلق عليه اسم المرحوم راسم يونس .

ثم قدمت زوجة المرحوم درعا تقديريا للاتحاد الفلسطيني لكرة السلة وكذلك الاتحاد قدم له درعاًُ


كلمة موسى ابو زيد
القى موسى ابو زيد وكيل وزارة الشباب والرياضة كلمة قال فيها يسعدني ان أرى هذا الحفل الرياضي بالرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها شعبنا الفلسطيني من حصر واستيطان ، فهذا الحفل الرياضي جاء نتيجة للدفعة القوية الي قامت بها وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع الاتحادات والأندية بهدف دعم وتفعيل الرياضة الفلسطينية ، فالانجازات الرياضية التي تحققت لم تكن خاصة بالوزارة بل كانت لكافة الرياضيين فالوزارة تسعى بشكل مستمر للتعاون والتفاعل مع الأندية والاتحادات .

وأشاد ابو زيد بما حققه الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم برأسه اللواء جبريل الرجوب فهو استطاع في وقت قصير تحقيق نتائج وفق خطط واستراتيجيات واضحة .

ودعا مجلس اتحاد السلة وكافة الاتحادات بالاعتماد على الأسلوب الجماعي في العمل .

وقال وكيل الوزارة ان وزارة الشباب ستركز في المراحل القادمة على رسم السياسات وذلك لبناء الخطط الإستراتيجية لتطوير العمل الشبابي بهدف تفعيل الشباب وتوعيتهم رياضيا وثقافيا بالتعاون مع جميع الاتحادات والأندية ، وأيضا المراقبة والمتتابعة للنشاط الرياضي وتقديم الدعم المالي والحكومي .


المباراة
انطلقت مباراة الافتتاح والتي جمعت دلاسال القدس ودلاسال بيت لحم وانتهت بفوز القدس بالنتيجة 71/34 وكانت أرباعها كالتالي :

الربع الاول : سجل في بداية هذا الربع دلاسال القدس عن طريق اللاعبة دعاء نيروخ التي برعت في جمع الكرات من تحت السلة وظهر هذا الربع بطئ فلم فلعب الفريقان بدون تركيز مع تسرع في رمي الكرات لكن الافضلية كانت لصالح القدس وانتهى الربع بالنتيجة 9/4 لدلاسال القدس .

الربع الثاني : تحسن المستوى الفني لدلاسال القدس وبدأن اللاعبات الدخول في جو المباراة أكثر وغلب على دلاسال القدس الهدوء في اللعب ولكن ظهر على لاعبات دلاسال بيت لحم التسرع في رمي الكرات وعدم التركيز وتميزت اللاعبة ديزي جقمان عندما سددت ثلاثية ولا اجمل وكذلك تميزن كل من منار عتيق وجولي يونس ولونا سوداح وجين بخيخ وفيدا قمر وانتهى الربع بالنتيجة 15/8 لصالح دلاسال القدس .

الربع الثالث : دخلن لاعبات القدس وكلهن إصرار على توسيع الفارق بالنقاط فتميزن في تصويب الكرات نحو سلة بيت لحم فكان للاعبة جولي يونس الرصيد الأكبر من النقاط فسجلت 9 نقاط وكان للاعبة فيدا قمر نصيب في تسجيل ثلاثية جميلة وتميز في هذا الربع كل من ربا نصر الله وديما السجدي وتمارا عورتاني وانتهى الربع بالنتيجة 31/15 لصالح دلاسال القدس .

الربع الرابع : ابتدأ هذا الربع بثلاثية من تمارا عورتاني ولم يظهر تغير في المستوى الفني لدى الفريقان لكن الأفضلية كانت باستمرار لصالح دلاسال القدس وانتهى الربع بالنتيجة 16/7 لدلاسال القدس .
انتهت المباراة بفوز دلاسال القدس بالنتيجة 71/34.

قاد اللقاء : جون بعبول ، فؤاد كنعان ، جريس الحذوة وسجلها ابراهيم نواورة ، مساعد مسجل حسن الخطيب و24 ثانية سمير بنورة والميقاتي جوني حزبون .
راقبها عضو الاتحاد ماجد بنورة