الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المبادرة المحلية تختتم حملة حصاد السنابل لمساندة المزارعين

نشر بتاريخ: 23/04/2009 ( آخر تحديث: 23/04/2009 الساعة: 14:29 )
غزة- معا- اختتمت المبادرة المحلية بيت حانون، اليوم الخميس فعاليات حملة حصاد السنابل لمساندة المزارعين في المناطق الحدودية، والتي انطلقت صباح يوم الجمعة الماضي برعاية جمعية أفاق جديدة.

وقد توجه متطوعون محليون من المبادرة المحلية ومتضامنون أجانب الى الأراضي الزراعية القريبة من جدار الضم والتوسع ما بين غزة واراضي عام 1948، شرق بيت حانون، وشرعوا بالعمل على حصد وجني محصول القمح والشعير من أراضي المزارعين القريبة من الجدار في المنطقة الواقعة ما بين ما يسمى كيبوتس نير عام و سيديروت شرق بيت حانون.

وقالت المبادرة المحلية:" أثناء عمل المتطوعين، فتح جنود الاحتلال النار تجاههم بشكل مباشر ولم يصب احد حيث واصل المتطوعين العمل رغم إطلاق النار عليهم، ولكن جنود الاحتلال طالبهم بإخلاء المنطقة فورا وعدم التواجد على بعد كيلو متر من الجدار ورفض المتطوعين والمتضامنين الانصياع لأوامر جنود الاحتلال، الا أن الجنود أرغموا المتطوعين على مغادرة المنطقة بالقوة من خلال إطلاق النار تحت أقدام المتضامنين والمتطوعين".

وأوضحت المباردة أن المتطوعين عادوا في اليوم التالي لممارسة عملهم والتواصل في تنفيذ حملة حصاد السنابل، على مدار أسبوع الحملة، حيث عملوا في عدة مناطق حدودية شرق بيت حانون، وحصدوا محصول القمح والشعير من أراضي المزارعين المقدرة بحوالي 63 دونما.

وأشارت المبادرة إلى أن فعاليات الحملة تضمنت تظاهرات نظمها فريق المتطوعين من المبادرة المحلية تجاه الجدار شرق بيت حانون، من اجل التحدي وكسر قرار الاحتلال الذي يمنع بموجبه وصول المزارعين والمدنيين الفلسطينيين على بعد كيلو متر من الجدار، منوهة أن المتطوعين نجحوا عدة مرات في الدخول الى أراضي المزارعين القريبة من الجدار على بعد 300 متر تقريبا، وهذا يعتبر مجازفة ومخاطرة كبيرة.