الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يمنع العمل بترتيبات استقبال البابا بمخيم عايدة

نشر بتاريخ: 23/04/2009 ( آخر تحديث: 24/04/2009 الساعة: 09:16 )
بيت لحم - معا - حظرت سلطات الاحتلال الاسرائيلية على اهالي مخيم عايدة للاجئين الفلسطينيين شمال مدينة بيت لحم، استمرار العمل بالتجهيزات التي يقوم بها اهالي المخيم استعدادا لاستقبال البابا بنديكتوس السادس عشر للمخيم خلال زيارته للاراضي الفلسطينية في 13 ايار.

فقد اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي صباح اليوم الخميس الساحة الواقعة بجانب مخيم عايدة التي يجري العمل بها لاستقبال قداسة البابا خلال زيارته لمدينة بيت لحم التي ستشمل ايضا على زيارة لمخيم عايدة للاجئين الفلسطينيين.

وفي تصريح صحفي صادر عن المسؤول الاعلامي للجنة استقبال البابا في مخيم عايدة الصحفي منجد جادو، اشار ان عددا من العمال الذين يعملون في اعداد وتجيهز الساحة التي من المقرر ان يتم فيها استقبال البابا بالقرب من جدار الضم والتوسع، ان نحو 5 دوريات احتلالية قامت باقتحام المنطقة ومحاصرتها وقاموا بايقاف العمال عن العمل وتصويرهم بكاميرات تصوير فيديو وصور وسألوهم من المسؤول عن العمل.

واشار العمال ان مدير المخيم ابراهيم ابو سرور تواجد بالصدفة في الموقع حيث قاموا بابلاغه بضرورة ان يحصل أي مشروع او بناء او ترميم في المنطقة على تصريح من سلطات الاحتلال، بدعوى ان المنطقة هناك مصنفة منطقة c وبالتالي يجب ان تحصل على الترخيص.

وبعد ذلك، قام ضابط اسرائيلي بمحاولة تسليم العمال اخطار بوقف العمل في المنطقة الا ان ايا من العمال رفض استلام هذا الاخطار وبعد ذلك قام جنود الاحتلال بوضع الاخطار على الجدار بجانب الساحة، محذرين من انهم سيعودون وسيعتقلون كل من يجدوه يعمل في الموقع.

واوضح العمال انه تم تهديدهم بكلمات عنيفة لاخافتهم ومنعهم من الاستمرار في العمل حيث هددوهم بانهم سيعتقلون كل من سيعود للعمل.

وفي اول رد فعل رسمي فلسطيني، قال محافظ بيت لحم الوزير صلاح التعمري ان هذه الممارسات الاسرائيلية دليل واضح يشير الى سعي اسرائيل لوضع العراقيل امام زيارة قداسة البابا الى بيت لحم ومخيم عايدة لمنع فضح ممارساتهم القمعية بحق الشعب الفلسطيني.

واوضح المحافظ التعمري ان المخيم يعكس ظروف وحياة الشعب الفلسطيني بكافة مكوناتها منذ اليوم الاول للنكبة وحتى يومنا هذا الذي يتعرض فيه الشعب الفلسطيني لشتى انواع القمع والتعذيب والتي يعكسها مخيم عايدة الذي يخنق بالجدار وبالاعقتال والقتل والتهجير، مؤكدا على ان محاولة اسرائيل تعطيل العمل تهدف الى تعطيل انجاز الموقع الذي سينقل قصة الشعب الفلسطيني الى العالم خلال زيارة قداسته الى بيت لحم والتي يرافقها كم كبير من وسائل الاعلام الغربية.

من جهته استنكر النائب عيسى قراقع عضو المجلس التشريعي ورئيس لجنة استقبال قداسة البابا في مخيم عايدة الممارسات الاسرائيلية التي تستمر في وضع العراقيل امام زيارة قداسته الى فلسطين وهي زيارة حج تحاول اسرائيل تخريبها .

واعتبر قراقع الخطوة الاسرائيلية تدخل سافر ومرفوض وغير شرعي محملا اسرائيل المسؤولية الاخلاقية والقانونية والسياسية عن تعطيل او تخريب هذه الزيارة التي ينتظرها الفلسطينيون بكل جوارحهم.

واكد قراقع ان اهالي المخيم ومدينة بيت لحم وابناء الشعب الفلسطيني مستمرون في التجهيز لزيارة البابا ولن تخيفهم التهديدات الاسرائيلية مشددا على ان ابناء المخيم على استعداد لاستقبال قداسته في قلوبهم وبيوتهم مشددا على ان الضغوط الاسرائيلية لن تثنيهم عن الاستمرار في عملهم المتاوصل لانجاح الزيارة التاريخية لقداسته لفلسطين.