الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق دور الـ 16 من بطولة درع الاتحاد

نشر بتاريخ: 23/04/2009 ( آخر تحديث: 24/04/2009 الساعة: 00:38 )
*الثقافي حامل اللقب في مواجهة مع نسور الجبل المرشحين بقوة لخطف اللقب
* يطا وجنين في لقاء متكافىء، الامعري في لقاء سهل امام العربي
* ووادي النيص يتطلع لتجاوز بلاطة العنيد
* ديربي خليلي بين الظاهرية والاهلي واخر مقدسي بين الهلال وابوديس
* مواجهة الكبار بين العميدان شباب الخليل وسلوان
* والسمران في مواجهة صعبة امام الهلال وصيف النسخة السابقة.

الخليل - معا - قراءة عبد الفتاح عرار - تنطلق منافسات دور ال 16 من بطولة درع الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم في اجواء رياضية بحتة في ظل الحراك الرياضي الذي تشهده البلاد وفي كافة الالعاب. لكن تبقى كرة القدم هي معشوقة الجماهير الاولى وتتجه الانظار هذا الاسبوع نحو ثماني مياريات في قمة الاثارة خاصة ان هذه المباريات يجب ان تنتهي بالفوز والتعادل هو خارج المعادلة الكروية في بطولة الدرع. بعد ان ودعت خمسة فرق في الدور الاول من البطولة وهي البيرة واسلامي بيت لحم وصور باهر وعسكر والخضر ، ومع نهاية هذا الدور ستلتحق ثمانية فرق اخرى بركب المودعين للبطولة وتصعد ثمانية فرق للدور ربع النهائي.

وستكون لقاء هذا الدور على النحو التالي، تقام يوم الجمعة خمسة لقاءات حيث سيلتقي الثقافي الكرمي مع جبل المكبر في الساعة الخامسة على استاد الشهيد فيصل الحسيني ويليه على نفس الملعب في السابعة لقاء مركز شباب الامعري مع العربي بيت صفافا. اما استاد الخضر فسيشهد لقاءين، الاول في الساعة الخامسة ويجمع شباب الظاهرية واهلي الخليل والثاني سيكون بين شباب الخليل وسلوان المقدسي ويقام في السابعة مساءا. واللقاء الخامس الذي يقام يوم الجمعة فسيجمع بين وادي النيص وبلاطة وتدور احداثه على ملعب ماجد اسعد في الرابعة والنصف. وسيكتمل عقد الفرق المتأهلة لدور الثمانية مساء السبت بعد نهاية اللقاءات الثلاثة المتبقية والتي سيجمع اولها شباب يطا وجنين على استاد الشهيد فيصل الحسيني عند الرابعة عصرا يليه في السادسة مساءا على نفس الملعب لقاء مركز طولكرم وهلال اريحا. فيما سيكون اللقاء الثالث بين هلال القدس وابوديس ويقام في السادسة على استاد الخضر الدولي.

ثقافي طولكرم – جبل المكبر

الثقافي حامل اللقب سيخوض لقاءه الاول في البطولة للدفاع عن لقبه، لكن مهمته ستكون في غاية الصعوبة كونه يقابل فريقا جاهزا استطاع تخطي البيرة بسهولة بفضل وجود لاعبين يتمتعون بلياقة بدنية عالية ولديهم حلول فردية يستطيعون اللجوء اليها لحسم نتيجة اللقاء. وقد ظهر الفريق منظما في لقاءه الماضي امام البيرة بقيادة صمام الامان نائل اسعد ومن خلفه الحارس فهد هلسة الذي اظهر ارتفاعا في المستوى غير الصورة التي ظهر عليها مع بداية الدوري. كما يعتمد المكبر على انطلاقات سامر حجازي من الميسرة لينضم لجمال وفادي وشادي علان وثائر قراعين ومن امامهم القناص الذي ينطلق من تارة من اليمين واخرى من اليسار معتمدا على مهاراته الشخصية في المحاورة وخاصة داخل الصندوق. وما يميز النسور ايضا هو قدرتهم على التسديد من بعد عندما يواجهون مشكلة في الاختراق من العمق او الاطراف رغم ان هذا ليس صعبا عليهم لوجود اكثر من لاعب يلجئون للحلول الفردية . الثقافي في ذات الوقت فريق منظم وقد استطاع الوصول لنهائي بطولة شهداء معركة جنين رغم انه وصل للنهائي بركلات الترجيح وهذا يدل ان الفريق ليس في مستواه وما يؤكد ذلك هو الخسارة التي تعرض لها في نهائي نفس البطولة امام عقبة جبر بهدفين دون رد. منذ فترة لم نشاهد الثقافي ولكن يبدو انه يعاني من عقم التهديف من خلال ما نتابعه من نتائج رغم امتلاكه مجموعة من اللاعبين المميزين امثال ابو عليا والطبال ومهند عمر ومحمد ابو كشك ومأمون رجب ومعاذ مصطفى وعلي الفحماوي واسامة ابو شنب. وقد تكون مهمة الدفاع عن اللقب دافع لنجوم العنابي للظهور بصورة مختلفة. لذلك فان للثقافي مهمة مزدوجة فالدفاع عن اللقب اولاها ورد الاعتبار امام النسور ثانيها لان الثقافي كان قد تعرض لهزيمة على يد المكبر في الاسبوع السادس من دوري الراحل درويش بثلاثة اهداف لهدفين. مباراة قمة بين مدافع عن اللقب واخر مرشح له ولا شك ان الفائز في هذه المباراة سيقطع شوطا مميزا لتحقيق اهدافه لانه سيكون قد اقصى فريقا عنيدا. المباراة لايتوقع لها ان تذهب لاشواط اضافية واذا ظهر المكبر بالمستوى الذي ظهر عليه في المباراة السابقة فسيكون الاقرب للفوز ما لم يكون الثقافي قد اعد العدة بشكل جيد وصمم على الاحتفاظ باللقب. يذكر ان الفائز في اللقاء سينتقل للدور الربع نهائي لمواجهة الفائز من من يطا وجنين.

شباب الظاهرية – اهلي الخليل

ديربي خليلي مثير بين الفريقين سيشهده استاد بلدية الخضر الذي شهد لقاء الفريقين في الاسبوع الثالث من الدوري عندما استطاع الغزلان تجاوز الاهلي في مباراة كانت مثيرة بهدفين لهدف. الظاهرية خاض لقاءه الاول في البطولة وتجاوز عقبة عسكر بهدفين لهدف ودخل اجواء المنافسة. اما الاهلي فهو يخوض لقاءه الاول وقد كثف من استعداداته في الفترة الاخيرة ولعب مبارتين وديتين خسرهما بنفس النتيجة امام وادي النيص وجبل المكبر. لكن هذه النتائج سرعان ما تذهب في مهب الريح عند خوض الفريق لمباراة ديربي. ولا زال الاهلي يعتمد على نجمه خلدون الحلمان بمساندة من ثائر ابو دية ومارتن النيجيري ومهند عقل ومحسن الشعراوي ومن خلفهم الكببجي وابوميزر والقاعود. اما شباب الظاهرية فقد اطمأن على جاهزية فريقه ولا بد ان مدرب الفريق قد اخذ بعين الاعتبار معالجة الاخطاء التي ظهرت في المباراة الاولى وسيعتمد مجددا على القيسية في المرمى والقصاصي ويوسف عيسى ومليحات وانصار القيسية صاحب هدف الفوز على عسكر بالاضافة للجبارين والاطرش. مباراة لن تكون سهلة والتعادل فيها متوقع اذا تمت السيطرة على الاعصاب ولم تؤثر حساسية كونها مباراة ديربي على اعصاب احد الفريقين فينعكس ذلك على ادائه ويودي به لتوديع البطولة من هذا الدور. صعب هو توقع نتيجة مباراة ديربي، لكن لا بد من مغادرة احدهما واستمرار الاخر وربما يكون ذلك بهدف قاتل في نهاية المباراة او في شوط اضافي او عن طريق ركلات الحظ الترجيحية. الفائز في اللقاء سيواجه في دور الثمانية الفائز من هلال القدس وابو ديس.

شباب الخليل – سلوان المقدسي

ربما تكون اوراق شباب الخليل الاكثر غموضا قبل اللقاء كونه استعد بصمت ولم يخض مباريات صعبة واكتفى حسب ما طالعتنا به الصحف ببعض اللقاءات التدريبية التجريبية. اما سلوان المقدسي الذي شارك في بطولة شهداء معركة جنين فقد خرج من البطولة في الدور نصف النهائي بنتيجة ثقيلة وغير متوقعه امام عقبة جبر. مما يدل على ان الفريق العريق الذي عانى في الدوري التصنيفي لم يجد الحلول بعد التي من شانها ان تعيده لموقعه الطبيعي بين فرق الصفوة. التقى الفريقان على نفس الملعب في ايلول الماضي ضمن الاسبوع الثالث للدوري وتغلب الشباب الخليلي يومها باربعة اهداف لثلاثة. وعادة ما تشهد لقاءات العميدين اثارة وندية متناهية رغم الظروف التي يمر بها احدهما او كلاهما. شباب الخليل يسعى ان يظهر بشكل جديد هذا العام بعد التراجع الذي ظهر على ادائه خلال الدوري الماضي والمعاناة التي واجهها للبقاء في دوري الاضواء ولن يقبل ان يخوض تلك التجربة مرة اخرى خاصة ان القاعدة الجماهيرية العريضة لن تتهاون او تقبل بالمرور ظروف مشابهة بتلك التي عاشتها اثناء الدوري. ادارتان جديدتان وضعتا نصب اعينهم انهاء الكبوة التي عاشاها، فالشباب يبحث عن لقب يعيد له الزعامة وسلوان يتطلع للعودة لمكانه الطبيعي. وهذا لن يكون سوى بجهد اللاعبين في الملعب فالشباب لديه المحتسب والحوامدة والسيوري والسيد وعلي عايش وعلي كمارا ويوسف ارفاعية وغيرهم من النجوم القادرين على احداث تغيير وتخطي عقبة سلوان وخاصة العائد من جديد النجم شريف عدنان. اما السلاونة فهم ايضا لديهم مجموعة من اللاعبين امثال حسام زيادة وابوصوي ورمزي جابر ومن خلفهم فرج ابو رموز ومراد محمود وبقية الكتيبة المقدسية التي تعول عليها الجماهير برسم البسمة على شفاههم من جديد. التعادل قد يكون حاضرا وربما ركلات الترجيح نظرا لما يمر به كل فريق من ظروف لم تسعفه للاستعداد الملائم كون عين كل منهما على الاستعداد للدوري. في النهاية سيدخل الفائز في المباراة بداية المرحلة الحقيقية استعدادا للدوري وسيعود الخاسر لتقييم وضعه من جديد لان الفائز منهما بانتظاره لقاء صعب امام الفائز من لقاء مركز طولكرم وهلال اريحا.

وادي النيص – مركز بلاطة

وادي النيص اصبح ممثل محافظة بيت لحم الوحيد في البطولة بعد مغادرة اسلامي بيت لحم والخضر وهو لن يقبل بالمغادرة وترك المحافظة الاكثر تفوقا هذا العام دون ممثل في البطولة. كما انه يدافع عن كبريائه كبطل للدوري والكأس وفريقه جاهز ولم تحدث لديهم اية تغييرات وان كان النجم والهداف سعيد السباخي لا يزال غائبا. اما جدعان بلاطة الذين لم يحالفهم الحظ بالبقاء في الدرجة الممتازة أ، فلديهم فريق يبشر بمستقبل واعد كونهم يعتمدون على لاعبين صغار في السن لا تنقصهم سوى الخبرة. كثير ممن تابعوا دوري الراحل درويش اشادوا بفريق بلاطة وتنبئوا له بمستقبل رائع. فريق يلعب كرة جميلة وبجماعية ولديه حلول كثيرة ابرزها مهارة التسديد من بعيد لدى العديد من لاعبيه. وهذه المباراة فرصة لهؤلاء اللاعبين لاثبات ذاتهم وتأكيد نجوميتهم المتوقعة والتي ان اثمرت اكلها في هذا اللقاء ستكون اشارة قوية لعودة الفريق لدوري الاضواء. لكن مهمتهم لن تكون سهلة كونهم يواجهون بطل الدوري بغالبية نجومه من محمد صالح ومحمد يوسف حتى اشرف نعمان وخضر يوسف وسميح وحسن يوسف وسمير جمال واياد نايف. وهذه القائمة من الاسماء تجيد فعلا السيطرة على وسط الملعب الذي ان امتلكه فريق فقلما يخسر. لكن ربما تكون هناك كلمة لمصطفى زيادة والبدرساوي والحويطي وابو رويس. الفريقان التقيا قبل اربعة اشهر في الجولة الثامنة عشرة من دوري الراحل درويش وانتهت المباراة بالتعادل السلبي دون اهداف، واستطاع الجدعان الوقوف ندا قويا لوادي النيص وهو في افضل حالاته عندما كان ينافس على لقب الدوري. الفائز في هذه المباراة سيلتقي الفائز من مباراة الامعري والعربي المقدسي في الطريق نحو الدور النصف نهائي. وادي النيص استطاع تخطي عقبة صور باهر وبلاطة يخوض تجربته الاولى في البطولة. قد تكون الترشيحات تصب في صالح وادي النيص بعد ظهوره الاول، لكن ظهور الجدعان قد يفاجىء الجميع وتكون لهم كلمة باصرار روح الشباب.

مركز الامعري – العربي بيت صفافا

كان اللقاء الاخير بين الفريقين في الاسبوع السابع وانتهى امعراوي بسداسية نظيفة، رغم ان العربي في ذلك الوقت كان لا يزال امامه فرص المنافسة على البقاء في دوري الاضواء. واليوم وبعد انتهاء الدوري منذ ثلاثة اشهر ونيف، يخوض العربي لقاءه الاول في ظروف قاسية بعد هبوطه للدرجة الاولى وابتعاد لاعبيه عن التدريب. والاصعب من ذلك انه يقابل فريقا لم يتوقف عن التدريب بعد نهاية الدوري وانهى الموسم وصيفا لبطل الدوري. رغم غياب هداف الفريق احمد كشكش الا ان البلعاوي لديه الحلول وخاصة انه قد دفع بمجموعة من الناشئين للانخراط في تدريبات الفريق الاول ولا زالت الكتيبة الخضراء تعج بالنجوم الذين لن تكون مهمتهم صعبة في تجاوز الخصم الجريح. فكوارع والهندي وجمهور واحسان صادق والقطري لديهم القدرة على المرور للدور الربع نهائي عبر بوابة العربي للقاء الفائز من وادي النيص وبلاطة. قائمة العربي لا تزال غامضة في ظل ابتعاد اللاعبين عن التدريب لكن ان شارك محمد عودة بخبرته الى جانب محمود ابو ريا والعسيلي النجم القادم ومحمد زينب ورجب ابو ميالة بالاضافة لبعض العناصر الشابة والوجوه الجديدة فربما يستطيع هؤلاء مجاراة لاعبي الامعري رغم ان ذلك مستبعدا بسبب الغياب عن التدريب من جهة وصعوبة المواجة من جهة اخرى. جميع التوقعات تصب في مصلحة الامعري لكن تبقى مباريات الاقصاء تعتمد على الاعصاب وكثيرا ما تحدث فيها المفاجئات.


مباريات السبت

شباب يطا – نادي جنين

فريقان لم يحالفهما الحظ في البقاء في دوري الاضواء، يطا انهى مشواره في المركز الخامس عشر وجنين في المركز العشرين واللقاء الذي جمعهما كان في الاسبوع الخامس عشر وانتهى لصالح يطا باربعة اهداف لهدف. لكن وبعد نهاية الدوري لم نسمع عن اية نشاطات كروية لكلا الفريقين بشكل ملفت رغم ان شباب يطا كان قد لعب مباراة تكريمية امام البيرة ولم نسمع بعد ذلك أي اخبار عن مباريات اخرى. قد يدخل الفريقان المباراة وهما ليسا على اتم الجاهزية او لربما بوجود استعدادات خجولة وسيكون الاعتماد على الخبرة لبعض اللاعبين وربما بعض لاعبي المهارات الفردية. الفائز من الفريقين ستكون مواجهته صعبة لانه سيواجه الفائز من الثقافي الكرمي وجبل المكبر في دور الثمانية. جنين سيعتمد على محمد عمر ومحمد سمودي وابو عطية في محاولة للظهور بشكل لائق كما ظهر في منتصف الدوري وكان منافسا قويا، اما يطا فلديه من النجوم ما قد يجعله يتجاوز جنين امثال فارس النجار والنواجعة وابو عرام والمهاينة ومر. قد تبدو المباراة متكافئة والتعادل فيها متوقع وربما تكون نهايتها عبر ركلات الترجيح ما لم يكون لشباب يطا كلمة اخرى لاعادة تكرار الفوز متسلحين بخبرة بعض اللاعبين وبالاعتماد على ثلة من الوافدين.

مركز طولكرم – هلال اريحا

مركز طولكرم يسير بخطى ثابتة وتخطى الاسلامي بهدفين وقدم اداءا مقنعا خلال ظهوره الاول عبر تماسك خطوطه وتمتع الفريق بلياقة بدنية اظهرت انه استعد جيدا ويطمح لمواصلة تقدمه نحو الادوار القادمة. اما هلال اريحا فتشير الانباء الى وجود استعداد مقنع للبطولة التي كان وصيفها في النسخة الماضية فقد تعاقدت الهيئة الادارية مع المدرب سيمون خير لقيادة دفة التدريب لاستعادة مكانته بين فرق الصفوة. الهلال كان قد فاز على المركز في اللقاء الذي جمعهما في الاسبوع السابع من دوري الراحل درويش بثلاثة اهداف لهدفين. بذلك سيكون هذا اللقاء ثأريا بالنسبة للسمران الذين يمرون في حالة استقرار ربما لا يمر بها الهلال الريحاوي، فسيعى فادي سليم لقيادة فريقه برفقة معن جمال وممدوح سالم ومصطفى كنعان واحمد يوسف للمرور للدور الثاني عبر ادارته لمنطقة الوسط واللعب على الاطراف كما جرت العادة لهذا الفريق. في المقابل سيسعى علاء رومة وايمن صندوقة ودوابشة والصالحي لتكرار ما فعلوه في الدوري واقصاء المركز والتاهل لدور الثمانية لمواجهة الفائز من لقاء شباب الخليل وسلوان. يبدو المركز جاهزا بعد ظهوره الاول، لكن اوراق الهلال لا زالت غامضة وربما تكون مفاجئة للسمران. في كل الاحوال ستكون المباراة ممتعة ولن يكون أي من الفريقين لقمة سائغة للاخر.


هلال القدس – ابو ديس

الفائز من الديربي المقدسي سيلتقي الفائز من الديربي الخليلي الذي يجمع الظاهرية والاهلي في دور الثمانية. هلال القدس تخطى الخضر في المرحلة السابقة بهدف قاتل للواعد معتز نزال رغم عدم تقديمه لاداء مقنع فلولا صحوة الصيداوي لاستطاع مهاجمو الخضر الوصول للشباك في اكثر من مناسبة مما يستدعي وقفة جادة اذا ما اراد ابناء العاصمة مواصلة مشوارهم. اما الديسة وبعد نهاية الدوري فشأنهم شأن العديد من الفرق التي لم تستعد جيدا او كان استعداها خجولا مما يشير الى ضعف حظوظها باحراز اللقب. الفريقان التقيا في الاسبوع السادس من دوري الراحل درويش وانتهت المباراة لصالح الهلال بهدفين لهدف، وها هما يلتقيان مجددا في مباراة جديدة وعلى نفس الملعب لكن بظروف مختلفة. يغيب عن الهلال فراس ابو ميالة لتلقيه البطاقة الحمراء بعد ان تلقى الصفراء الثانية في لقاء فريقه امام الخضر، لكن تبقى الامال معلقة على صلاح زبيدة ومحمود صلاح ومراد صلاح ومحمد الجولاني ومحمود حميد. اما ابو ديس فسيعتمد على خبرة معتصم الخطيب ورافت ربيع وجمهور وربما المخضرم مهند قريع بالاضافة دون شك لمجموعة من الوافدين من ابناء النادي المتوقع زجهم في اللقاء. فرصة الهلال ربما تكون الاقرب للانتقال لدور الثمانية ما لم تكون هناك مفاجئة من ابو ديس وخاصة ان لقاءات الديربي عادة ما تكتنفها الندية.