الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

هليل: لا تطور للمجتمعات الا اذا كان على أسس متينة من المعرفة

نشر بتاريخ: 23/04/2009 ( آخر تحديث: 23/04/2009 الساعة: 17:26 )
الخليل- معا- نظمت مديرية التربية والتعليم جنوب الخليل امس الاربعاء مهرجاناً حاشداً من ضمن فعاليات الحملة العالمية للتعليم "الكبار يقرؤون" وذلك في مدينة يطا.

وانطلقت مسيرة حاشدة من مدرسة بنات النظامية الثانوية في وسط مدينة يطا يتقدمها فعاليات وشخصيات ومؤسسات المجتمع الفلسطيني والفرق الكشفية إلى موقع الاحتفال وذلك في قاعة مجلس خدمات يطا الاقليمي، حيث بدأ الاحتفال الساعة الحادية عشرة صباحاً، وقد تم تقديم بعض العروض والفقرات الفنية والثقافية تخللها مجموعة من الكلمات.

وتحدث مدير التربية والتعليم الاستاذ فوزي ابو هليل، مؤكداً على اهمية التعليم للجميع كباراً وصغاراً ذكوراً وإناثاً وانه لا تقدم ولا تطور للمجتمعات الا اذا كان على أسس متينة من العلم والمعرفة.

كما تحدث عضو المجلس التشريعي محمد ابراهيم ابو علي يطا مؤكداً على ضرورة ايلاء تعليم الكبار أهمية بالغة والعمل على فتح مراكز في المناطق ذات الحاجة، وحاثاً على الالتحاق بها.

واشار عمر دهمان في كلمته عن الائتلاف الفلسطيني الى النسب المتفاوته للامية بين أقطار العالم، داعياً الى العمل على تقليل هذه النسب بالالتحاق بالمراكز التعليمية وتعليم القراءة والكتابة.

وتحدثت مرام العويوي مديرة مركز زان النسوي المتميز/الاغاثة الدولية على ضرورة التعليم ومحو الامية وبينت ان من اهم اولويات مركزهم التركيز على الفتيات.

وبدأ الاحتفال بالسلام الوطني الفلسطيني، وقراءة القرآن من إحدى خريجات مراكز محو الامية، وحوار صحفي مع الدارسات في مراكز محو الامية حول موضوع الامية، وكلمة الكبار ألقتها الخريجة أم عماد شديد، وتم عرض مسرحية لمركز زان تحث على التعليم وتحارب الزواج المبكر، وكذلك فقرات اخرى تم عرضها.

يذكر ان حملة الكبار يقراون تنفذها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع الائتلاف الفلسطيني من اجل بيئة تعليمية محفزة وامنة.