الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

القنصلية الأمريكية تستضيف فرقة أمريكية تقدم موسيقى "الكيجن" في الضفة

نشر بتاريخ: 23/04/2009 ( آخر تحديث: 23/04/2009 الساعة: 20:05 )
بيت لحم - معا - اختتمت فرقة اوراق الصنوبر "باين ليف بويز" المشهورة بموسيقى "الكيجن" و"الزيدكو" عروضها في الأراضي الفلسطينية والتي استمرت لمدة اربعة ايام، قدمت فيها مجموعة من العروض كان آخرها في جنين يوم الثلاثاء 21 نيسان الجاري.

وقد قدمت الفرقة عروضا وورشات عمل في كل من القدس، رام الله، نابلس وجنين بدعم من القنصلية الأمريكية في القدس وبمشاركة عدد من المؤسسات والجامعات الشريكة الفلسطينية.

وتتألف الفرقة من خمسة شباب أمريكيين يعزفون على مجموعة من الآلات الموسيقية التقليدية الخاصة بموسيقى "الكاجن" تشمل الاكورديون،الكمان، الطبل، والجيتار.

ومع انتهاء العرض الأخير في الجامعة الأمريكية في جنين قال ولسون سافوي قائد الفرقة "نحن نشعر بالفخر لأن القنصلية الأمريكية في القدس قامت بدعوتنا للمشاركة في هذا البرنامج الرائع ونحن لم نكن أبدا نتصور الاستقبال الرائع الذي تلقيناه خلال زيارتنا للشرق الاوسط".

كما عبرت السيدة ميكائيلا شوارتزبلوم القنصل الثقافي والإعلامي في القنصلية الأمريكية في القدس عن سعادتها بتقديم لون جديد من الوان الموسيقى الامريكية، وأضافت "إن الفلسطينيين يعرفون موسيقى الجاز والهيب هوب ولكنهم لا يعرفون الكثير عن موسيقى الكيجن."

ويذكر ان "الكاجيون" هم من أصول أمريكية كانوا قد هاجروا إلى كندا من فرنسا بعد نفيهم في عام 1700 حيث وجدوا طريقهم في ولاية لويزيانا الجنوبية في الولايات المتحدة وهم معروفون بأكلهم الحار وموسيقاهم المليئة بالحياة والتي تعكس جذورهم الفرنسية والعادرات والثقافات الأمريكية والإفريقية والإسبانية ويوجد اليوم حوالي 300,000 من الكاجيين يعيشون في مدن نيو اورلينز وباتون روج.

وقد عملت الملحق الثقافي في القنصلية الأمريكية ستيسي باريوس مع الشركاء والمؤسسات المحلية على تنظيم العروض الموسيقية وورش العمل.

وقالت الملحق الثقافي في القنصلية الأمريكية مخاطبة طلاب جامعة النجاح خلال عرض الفرقة هناك :" حين أرى الجميع يصفق ويضحك اعود بالذاكرة الى طفولتي عندما كنت استمع وارقص على موسيقى الكيجن مع عائلتي واصدقائي"، فجميع الثقافات تستمتع بهذه الموسيقى.

وشكرت باريوس المؤسسات والجامعات المحلية على تعاونهم في التحضير والاعداد لاستضافة الفرقة، وبدورها شكرت هذه المؤسسات القنصلية الأمريكية على دعمها لهذه الجولة.