الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تواصل فعاليات برنامج التقييم الذاتي والتخطيط الاستراتيجي لطلبة الازهر

نشر بتاريخ: 23/04/2009 ( آخر تحديث: 24/04/2009 الساعة: 00:24 )
غزة -معا- تتواصل فعاليات البرنامج التدريبي الثاني ضمن المرحلة الأولى من مشروع التقييم الذاتي والتخطيط الاستراتيجي، بتنفيذ من شؤون التخطيط والجودة بجامعة الأزهر بغزة .

واستطلعت دائرة العلاقات العامة والإعلام آراء مجموعة من الطلبة المشاركين في البرنامج، وعبرت الطالبة أمل أبو هيبة من المستوى الثالث تخصص علاج طبيعي بكلية العلوم الطبيبة التطبيقية عن سعادتها بانضمامها للبرنامج التدريبي لاسيما وأنه جاء ليتماشى مع رغبات الطالب الجامعي ويعطيه نظرة تفاؤلية لوصول الجامعة لأعلى مستوى تضاهي به كبرى جامعات العالم.

وعن مدى استفادتها قالت أبو هيبة "ساهمت الدورة في التوضيح والتوعية لعدة مفاهيم كانت غير واضحة بالنسبة لنا، لقد عرفت دوري في الجامعة، ودور الجامعة في خدمة الطالب وتعلمت الموضوعية في طريقة التفكير والتعامل والحوار والتفكير بشكل جماعي، إضافة إلى الديمقراطية في تبادل الآراء".

من جانبه أوضح الطالب علاء حمدونه من برنامج ماجستير إدارة الأعمال أن الاستفادة تحققت بنسبة عالية، واصفاً النقاش خلال البرنامج بالمثري حيث تم طرح عدة قضايا حساسة تخص الطالب والجامعة، وتم تناولها بشفافية عالية، معتبراً أنه من أهم ما حققه البرنامج هو تعريف الطلبة كيفية إجراء التقييم بالطريقة العلمية الصحيحة وبموضوعية كاملة.

وأَضاف: "البرنامج نوعي ولأول مره يطبق في الجامعة، والمادة التدريبية المطروحة خلاله تصب في صميم الموضوع، والمدرب ممتاز ولديه أساليب جديدة ومتطورة".

وأكدت الطالبة نسمه يونس من المستوى الرابع تخصص محاسبة بكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية أن المادة العلمية واضحة وشامله وكافية لتوضيح كافة الأمور المتعلقة بموضوع البرنامج، معتبرة أن أهم ما استفادته من الدورة هو معرفة أن الطالب ليس فقط وعاء لتلقي العلم بل يجب أن يكون عنصراً فاعلاً وعلى قدر عال من المسؤولية.

أما الطالب علي وافي من تخصص الصناعات الغذائية المستوى الرابع بكلية الزراعة والبيئة فيطمح أن يصبح مدرباً، لذلك وأوضح أنه يتابع بدقة حركات المدرب ولغة جسده، وتوزيع نظراته على جميع الطلبة المشاركين، قائلاً "من الملاحظ أن البرنامج حتى الآن يسعى لتحقيق أهدافه، لقد عزز روح العمل الجماعي لدي، وتعلمت جيداً حسن الاستماع والتعقيب".

يذكر أن اليوم الثاني من البرنامج اشتمل على عدة موضوعات هامة منها توضيح أهداف التقييم الذاتي لمؤسسات التعليم الجامعي وللبرامج الأكاديمية، ومعرفة سبب الاهتمام بالتقييم الأكاديمي للبرامج وتوضيح أهمية التقييم الذاتي والفهم المشترك للمكاسب التي يحققها العاملون في مؤسسات التعليم العالي والمكاسب التي تحققها مؤسسات التعليم العالي والتوجهات الجديدة والأطراف المؤثرة في التقييم الذاتي، إضافة إلى التعرف على المبادئ التوجيهية لمعايير التقييم الذاتي لمؤسسات التعليم الجامعي، وقام الطلبة بتمرين خاص لتقييم جامعة الأزهر.

بينما اشتمل اليوم الثالث على خطوات العمل لإنجاز التقييم الذاتي، وكيفية جمع المعلومات، وكيفية صياغة التقرير الذاتي، مع الاطلاع على شروط التقييم الذاتي الفعال، ومعرفة خصائص ثقافة الجودة، والمبادئ التي ترتكز عليها عملية ضمان الجودة .

وقامت إدارة المشروع خلال اليومين بتوزيع مجموعة من الكتيبات، اشتملت على المادة التدريبية، ونسخة من الدليل الإرشادي لإجراء التقييم وإعداد التقارير الصادر عن الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية بوزارة التربية والتعليم العالي لكل طالب مشترك.