الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من مقاطعة نابولي ومستشفى كاردلي الإيطالي يزور بيت أمر

نشر بتاريخ: 25/04/2009 ( آخر تحديث: 25/04/2009 الساعة: 16:06 )
الخليل- معا- استقبلت بلدية بيت أمر ممثلة برئيس المجلس البلدي نصري صبارنة ونائب محافظ الخليل د. سمير أبو زنيد وعمرو العملة مدير الحكم المحلي في الخليل ود. زياد أبو يوسف رئيس بلدية حلحول وأعضاء مجلس بلدي بيت أمر وممثلي المؤسسات والفعاليات المحلية في البلدة ومجموعة من أطباء البلدة الوفد الإيطالي الذي يزور الأراضي الفلسطينية، وذلك بهدف تقييم احتياجات القطاع الصحي في الضفة الغربية.

وضم الوفد الإيطالي نائبة حاكم مقاطعة نابولي سوزي رومانو وعدد من أطباء مستشفى أنطونيو كاردلي إحدى اكبر المستشفيات في إيطاليا، حيث رافق الوفد الإيطالي البروفيسور "إيمانويل حساسيان" سفير فلسطين لدى المملكة المتحدة و"محمد فهيد" نائب رئيس الجالية الفلسطينية في المملكة المتحدة.

ورحب صبارنة بالضيوف مثمناً الخطوة الطيبة والمبادرة الكريمة من الوفد الإيطالي، مؤكداً على عمق العلاقة بين الشعبين الفلسطيني والإيطالي، وشكر صبارنة الموقف الإيطالي المساند للقضية الفلسطينية والجهود الإيطالية المتواصلة لدعم الشعب الفلسطيني لافتاً النظر إلى المشاريع التي مولتها الخارجية الإيطالية عبر المؤسسات الإيطالية والتي نفذت في بلدة بيت أمر، ومن بينها مشروع إنشاء جمعية سيدات بيت أمر بتمويل من التعاون الإيطالي في القدس والمشاريع التنموية والاجتماعية التي تمولها مؤسسة الكاريتاس - القدس.

واستهل صبارنة الفرصة لتقديم تعازيه الحارة وتعازي أهالي البلدة لضحايا زلزال لاكويلا في إيطاليا، وقدم صبارنة شرحاً وافياً عن معاناة بلدة بيت أمر نتيجة الاحتلال والتضييق والممارسات اليومية التي يمارسها جنود الاحتلال والمستوطنين ضد أهالي وأراضي البلدة والتي كان آخرها الاعتداء من قبل المستوطنين وجنود الاحتلال على سكان البلدة القاطنين على مقربة من مستوطنة "بيت عين". كما بين صبارنة كيف ينعكس هذا الوضع السياسي على الوضع الصحي في البلدة خصوصاً عند إغلاق مدخل البلدة أو منع التجول وكيف يهدد حياة المصابين والمرضى.

وعبرت د. سوزي رومانو نائب رئيس مقاطعة نابولي الإيطالية رئيسة الوفد عن بالغ امتنانها للاستقبال الحار الذي تلقته في بلدة بيت أمر، وذكرت للحضور أن الهدف من زيارة الأراضي الفلسطينية هو تقييم احتياجات الوضع الصحي والوقوف على احتياجاته مؤكدةً أنها فوجئت بتطور القطاع الصحي الفلسطيني وعبرت عن إعجابها بالإمكانات البشرية المتوافرة والتي لا تقل كفاءةً عن الإمكانات البشرية في إيطاليا، وأن كل ما يلزم هذا القطاع هو الدعم المادي والتجهيزات الطبية الحديثة.

وقالت رومانو " ان رئيس مقاطعة نابولي سوف يحضر في حزيران المقبل وسيلتقي فخامة الرئيس محمود عباس بهدف توقيع اتفاقيات مع 5 محافظات في فلسطين للبلدء بمشاريع تنموية في المجال الصحي والثقافي والسياحي".

كمات تحدث د. "جوسيبي نوشيسي" عن فكرة تدريب طواقم طبية فلسطينية في مستشفى كاردلي الإيطالي المتعدد التخصصات، وقال أنه سينسق مع الأطراف الفلسطينية لاختيار التخصصات اللازمة والطواقم الطبية.

وتحدث الطبيب د. محمد أبو دية باسم زملاءه الحضور من الأطباء في بلدة بيت أمر عن معاناة القطاع الصحي في فلسطين عموماً وفي بيت أمر بشكل خاص نتيجة الاحتلال وتدهور الأوضاع الاقتصادية وانعكاسها على عدم القدرة على توفير التجهيزات الطبية اللازمة، وسلم صبارنة الوفد الإيطالي مقترح "مشروع إنشاء مركز صحي بيت أمر" والذي تم إعداده باللغة الإنجليزية.

واصطحب صبارنة وأعضاء المجلس البلدي الضيوف والوفد الإيطالي في زيارة ميدانية لمركز صحي بيت أمر وهو المركز الحكومي التابع لوزارة الصحة الفلسطينية، حيث اطلع الوفد على معاناة أهالي البلدة وعدم توفر أبسط التجهيزات الطبية في المركز.