الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اريحا تشهد سياحة داخلية نشطة منذ بداية الموسم السياحي

نشر بتاريخ: 25/04/2009 ( آخر تحديث: 25/04/2009 الساعة: 20:52 )
اريحا -معا- ضوضاء المدن وهدوء الصحراء ونعومة الطبيعة وفرح الانسان ... هذه اريحا خلال الايام الاخيرة حيث شهدت اقبالا كبيرا يقدر بمئات الالاف من الزوار، استقبلتهم على طبيعتها ، بكرم اهلها وبساطتهم، وشموخ نخيلها الذي يؤدي التحية لكل من تطأ قدمه ارضها.

بلدية اريحا استنفرت طواقمها لتوفير جو ملائم للزوار من خلال الحفاظ على المدينة نظيفة وتوفير الخدمات الاخرى حيث أكد رئيس البلدية المحامي حسن صالح على أن اريحا لكل الفلسطينين واعرب عن سعادته لهذا الاقبال موضحا" ان ذلك يحملنا مسؤولية كبرى في الحفاظ على المدينة من كافة الجوانب وذلك بالتعاون مع باقي المؤسسات".

واضاف: ان اريحا تحتل مكانة في قلب كل فلسطيني باعتبارها الضلع الثالث للقدس وبيت لحم ولوجود أكثر من 100 موقع اثري وعشرات الاماكن السياحية.

وتابع يقول : ان البلدية ماضية في تطوير المدينة بالتعاون مع الدول الصديقة وهناك استعدادات للاحتفال بمرور عشرة الاف سنة على انشائها في العام 2010 مطالبا الجهات المسؤولة بالاسراع بهذا المشروع.

واوضح ان المدينة في ظل هذا الاقبال الكبير بحاجة الى مشاريع ملحة كمشروع الصرف الصحي ومشاريع اخرى على صعيد البنية التحتية.

و اعرب المحامي صالح عن امله بان تكون زيارة البابا للمغطس نافذة اخرى مشيرا الى وضع النهر الحالي الذي يعاني من الجفاف .

من جهته قال محمد ابو محسن مدير الحديقة الاسبانية ان عدد زوار الحديقة وصل خلال شهر نيسان الحالي حتى اللحظة 82 الف زائر في حين بلغ العدد الاجمالي منذ بداية العام الحالي 172 الف زائر من مختلف مدن الضفة الغربية.

واضاف ان هناك حرصا شديدا على توفير جو سياحي لزوار الحديقة من خلال المتابعة واستقبال الملاحظات والشكاوى والعمل على حلها ، وقال ان الحديقة انشئت عام 1998 وتقع على 29 دونما خلف إستاد البلدية وتحتوي الحديقة على مسطح عشبي اخضر بحجم 12دونم ومجموعة من النوافير في بركة رئيسية بقطر26م تتوسطها نجمة قصر هشام الأثرى ونافورة أخرى بقطر 10م وملاعب للأطفال وكافتيريات وأماكن ثابتة للشواء وعدد كبير من الأشجار وأعمدة الإنارة والأضواء الملونة التي غلبت على تصميم الحديقة.

من جانبه قال مدير العلاقات العامة والاعلام في شرطة اريحا النقيب اياد ضراغمة ان ما يقارب 80 الف زائر دخل المدينة الجمعة الاخيرة في حين وصل عدد السياح منذ بداية الموسم 300 الف سائح.

واضاف ان الشرطة حرصت على اداء دورها بشكل كامل من حيث التاكد من شروط السلامة العامة في الاماكن السياحية الى جانب الحفاظ على الامن والنظام وتطبيق القانون واضاف ان هناك تنسيق دائم مع البلدية ووزارة السياحة من اجل الخروج بموسم سياحي ناجح .

من جانبه قال عبد الجبار ابو حلاوة المدير التنفيذي لمجلس الخدمات المشترك ان انتاج النفايات ارتفع في الايام الاخيرة الى 43 طنا يوميا وفي بعض الايام المزدحمة بالسياح يصل الى 53 طنا يوميا، فيما يبلغ في الايام العادية 33 طنا يوميا .