الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العثور على اثار تعود الى العصر الروماني بساحة بيت قرب جامعة بيت لحم

نشر بتاريخ: 25/04/2009 ( آخر تحديث: 26/04/2009 الساعة: 09:26 )
بيت لحم - معا - عثرت شرطة السياحة والاثار في مدينة بيت لحم، بعد ظهر اليوم ،على اثار تعود الى العصر الروماني، في ساحة احدى المنازل قرب جامعة بيت لحم، وسط المدينة.

وقام مراسل ومصور وكالة معا بزيارة الموقع والاطلاع عن كثب على المكان والاثار التي تم العثور عليها، والتقوا خلالها بعدد من المسوؤلين هناك، حيث قال وائل حمامرة مدير اثار اريحا الذي وصل الى المكان بناء على بلاغ عاجل من اصحاب المنزل الذي تقع الساحة فيه، لـ"معا" انه تم العثور على قبر يعود للعصر الروماني وساحة مركزية من 3 جوانب، ولحدين للدفن بحجمين مختلفين الاول: 70 سم طول في 28 سم عرض، والثاني 40 سم طول و24 عرض، و اربعة توابيت حجرية عليها زخارف رومانية.

واوضح حمامرة، ان تلك الاثار يقدر عمرها بـ1800 - 1900 عام، مشيرا الى ان المدخل الرئيسي للقبر والساحة المذكورة هو من الجهة الشمالية.

وقال حمامرة ان اصحاب المنزل ومهندس الموقع اتصلوا بشرطة السياحة والاثار في المحافظة فور الانهيار الذي حدث خلال عمليات البناء والحفر بغرض تصليح المنزل.

واشاد ضابط الاثار في شرطة سياحة بيت لحم خالد عرار لـ"معا" بدور اصحاب المنزل، مؤكدا ان حملة حماية الاثار مستمرة بلا نهاية.

واوضح مهندس الموقع محمد القرجي لـ"معا" ان الاكتشاف الجديد تم بينما كان العمال واصحاب المنزل الواقع قرب جامعة بيت لحم يقومون باعمال حفر بساحة المنزل بغرض تصليحه، حيث انهارت منطقة في الساحة، بعرض لا يزيد عن 50 سم، فظهرت وكأنها مغارة، وتم الاتصال على الفور بالشرطة السياحية لحماية ما تم العثور عليه.