الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عجلة الحوار تنطلق اليوم وسط تشاؤم بعدم التوصل لاتفاق

نشر بتاريخ: 27/04/2009 ( آخر تحديث: 27/04/2009 الساعة: 16:12 )
بيت لحم- معا- تنطلق عجلة الحوار الوطني اليوم في القاهرة من خلال جولة رابعة في محاولة جديدة للتوصل الى اتفاق ينهي حالة الانقسام ويذيب نقاط الخلاف التي تتمثل في الاتفاق على تشكيل حكومة وفاق وطني تقبل الشروط الدولية وتباشر باعادة اعمار قطاع غزة المهدم وتحضر لانتخابات تشريعية ورئاسية قادمة .

وتاتي جولة الحوار الجديدة وسط تشاؤم من احتمال فشله نظرا لتمسك الاطراف بمواقفها فحركة حماس لديها تصورات تتعلق بالمقترح المصري بتشكيل لجنة عليا تحت مظلة الرئيس تشرف على اعمار غزة فيما تؤكد حركة فتح على ضرورة تشكيل حكومة تكون قادرة على رفع الحصار وتكون مقبولة دوليا .

فقد رجحت مصادر فلسطينة ان ان جلسة الحوار المتوقعة اليوم الاثنين في القاهرة بين حركتي فتح وحماس "قد تكون الاخيرة اذا لم تتفق الحركتان".

ونقلت وكالة فرانس برس عن تلك المصار ان "المؤشرات المتوفرة حتى الآن هي ان جلسة الحوار لن تكون أفضل من سابقتها". وان هذه الجولة ستكون الاخيرة قبل ان يقوم الرئيس محمود عباس باتخاذ اجراءات اخرى بديلة وذلك باعادة تكليف رئيس الوزراء الحالي سلام فياض بتشكيل حكومة فلسطينية جديدة، وان يعرض على كافة الفصائل الفلسطينية المشاركة فيها".

ونقل عن بسام الصالحي امين عام حزب الشعب قوله ان سلام فياض اجل اعادة التمسك باستقالته حتى السادس والعشرين من هذا الشهر على أمل ان يتم التوصل الى اتفاق في جلسة الحوار في القاهرة". واضاف "لكن في حال لم يتم التوصل الى اي اتفاق فمن المتوقع اعادة طرح الخيار الذي عرض في السابق".

وصرح الكاتب السياسي هاني المصري الذي شارك في جلسة الحوار في القاهرة، من فئة المستقلين، ان المعلومات الاولية تشير الى ان الرئيس عباس بالفعل سيقدم على تكليف فياض بتشكيل الحكومة في حال فشل الحوار قبل زيارة عباس المرتقبة الى اميركا.

وقال المصري "هناك معلومات تفيد ان الرئيس عباس بدأ بالفعل في تجهيز حكومة جديدة من 21 وزيرا برئاسة فياض، من ضمنها وزراء حاليون واضافة وزراء جدد من مختلف الفصائل".

أعرب رئيس كتلة فتح البرلمانية عزام الاحمد عن امله في نجاح الجولة الرابعة من الحوار الفلسطيني على الرغم من تصعيد حماس حركتها الاعلامية ضد السلطة الوطنية ورئيسها منذ جولة الحوار السابقة.

وكان نائب ممثل حركة حماس في دمشق علي بركة اعلن ان حركته ستقدم مقترحات وصفها بالجديدة والوسطية خلال الجولة الرابعة من الحوار الفلسطيني
ورجح ان تقبل الفصائل الفلسطينية بها والجانب المصري ايضا.

ودعا بركة حركة فتح الى التخلص من الضغوط الخارجية ورفض شروط الرباعية التي تخضع للادارة الامريكية كما قال.

واشار الى ان حركته رحبت بالاقتراح المصري بتشكيل لجنة مكونة من جميع الفصائل المشاركة في الحوار للاشراف على اعادة اعمار قطاع غزة في حال فشل جولة الحوار الجديدة.