السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة المقالة: يبدأ اليوم العمل في دائرة العلاج بالخارج

نشر بتاريخ: 27/04/2009 ( آخر تحديث: 27/04/2009 الساعة: 14:34 )
غزة- معا- جدد وزير الصحة بالحكومة المقالة د. باسم نعيم التأكيد على إعادة العمل في دائرة العلاج بالخارج بدءا من اليوم الاثنين وذلك بعد اتفاق وقعته الوزارة بغزة بتدخل من الوسطاء بالأزمة.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين بمقر الوزارة في غزة:" لقد تقرر العودة للعمل فورا في دائرة العلاج بالخارج ودائرة تنسيق عبور المرضى إلى ما قبل الثاني والعشرين من مارس الماضي وذلك بعد سلسلة طويلة من اللقاءات التي تمت مع اطراف متعددة وشخصيات وطنية وذلك كحل فوري لمشكلة عدم حصول مرضى قطاع غزة على حقهم بالعلاج بخارج القطاع".

ووفقا للمبادرة المقترحة لحل القضية فإن الوزير بغزة يقوم بتشكيل اللجنة الطبية العليا والمكونة من اطباء معروفين بمهنيتهم العالية ومشهود لهم بالنزاهة يقومون بالتوقيع على تحويلات المرضى الذين يتم تجميع تحويلاتهم من قبل الموظفين المختصين بالمشافي.

وتؤكد المبادرة على ضرورة رفع سقف عدد التحويلات بالخارج في حين تقوم الادارة بتقديم تقرير شهري عن عمل الادارة وعن اللجنة العليا والتي تقوم بدورها بإرساله إلى وزير الصحة.

كما ينص بند المبادرة الاخير على تشكيل لجنة مرجعية بالتوافق لتلقي أي شكاوي من أي طرف او من المواطنين والعمل على حلها وتتكون من د. فيصل ابو شهلا ود. خميس النجار ود. اياد السراج ومحمود ضاهر ممثل الصحة العالمية في قطاع غزة.

وتعمل الجهات الوسيطة على تنفيذ ما جاء بالمبادرة في مدة اقصاها شهرين وذلك حسب تأكيد د. نعيم الذي اشار الى بدء تاريخ الأزمة في مستهل حديثه.