الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جماهير غزة تؤم معرض "فلسطين الذاكرة و البطولة"

نشر بتاريخ: 27/04/2009 ( آخر تحديث: 28/04/2009 الساعة: 00:27 )
غزة -معا- لليوم الثاني على التوالي ما زالت جماهير غزة تتوافد الى أرض الكتيبة حيث معرض التراث الشعبي الذي تنظمه اللجنة العليا لإحياء الذكرى الحادية والستين للنكبة الفلسطينية تحت عنوان "فلسطين الذاكرة و البطولة".

وأشاد النائب في المجلس التشريعي الدكتور يحي موسى العبادسة في جولته داخل اقسام المعرض بضخامة وإبداع العمل والمشاركين, وشدد من طرفه على ضرورة ان يكون المعرض بشكل دائم لأن هذا النوع من المعارض يعد خطوة على طريق الثبات, وتأكيدا على تمسك الشعب الفلسطيني بأصالته وهويته الاسلامية وعروبته وأرضه.

وشدد العبادسة على ضرورة تمسك الشعب الفلسطيني بتاريخه وتراثه الذي سلبه المحتل، هذا لأن تاريخنا وتراثنا هو وحده الذي سيبقى شاهدا على حق الشعب الفلسطيني في استرداده لأرضه المحتلة.

ومن أبرز الأنشطة التي أقيمت في المعرض اليوم هو عمل استعراض لبعض الأطفال الموهوبين في العديد من المجالات, كما تم عرض أفلام وثائقية مثل فلم " معركة أهل الجنة " الذي أعدته دائرة شؤون اللاجئين و يغطى الفلم الاجتياح الاسرائيلي الغادر لمدينة بيت حانون عام 2006 و يبرز دور نساء فلسطين في مقاومة الاجتياح و كيف تمكنت النساء الفلسطينيات من تخليص المقاتلين المحاصرين داخل مسجد بيت حانون من غدر الاحتلال, كما وتم عرض فلم " بشائر النصر القادم " الذي أعدته اللجنة العليا لإحياء الذكرى الستين للنكبة، وتم عرض فلم " لاجئون " الذي استعرض تمسك اللاجئين الفلسطينين في المخيمات بحقهم في العودة إلى فلسطين.

ومن أبرز أقسام المعرض قسم خاص بالفخاريات حيث يعرض القسم العديد من الأواني الفخارية التي كان يستخدمها أهلنا قبل النكبة الفلسطينية وما زال البعض يستخدمها حتى يومنا هذا, و تجدر الإشارة إلى أن الأبحاث الأخيرة في علم التغذية قد أشارت إلى أن استعمال الأدوات الفخارية سواء في الطبخ أو تقديم الطعام و الشراب هي صحية جداً و أفضل من الأواني الأخرى.

كما أوضح حسام العبادي أمين سر اللجنة العليا أن من ضمن الفعاليات المقترحة يوم غدا الثلاثاء عمل أمسية شعرية الساعة السابعة مساءً.