الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد نقابي ايطالي يزور الإغاثة الزراعية وقرية الجلمة في محافظة جنين

نشر بتاريخ: 28/04/2009 ( آخر تحديث: 28/04/2009 الساعة: 01:51 )
جنين-معا- زار وفد نقابي يمثل النقابات العمالية، وممثلين عن المؤسسات الاجتماعية الايطالية، اليوم الإغاثة الزراعية – فرع الشمال وكان في استقبال الوفد د. سامر الأحمد مدير الإغاثة الزراعية فرع الشمال الذي رحب بالوفد الضيف ، وثمن الجهود التي تبذلها النقابات العمالية الايطالية وتضامنها مع الشعب الفلسطيني .

وقدم الأحمد شرحا وافيا حول المشاكل التي تعانيها محافظة جنين من ناحية ارتفاع نسبة البطالة وتراجع النشاط الاقتصادي وجدار الفصل والممارسات الاحتلالية تجاه الأراضي الزراعية وحرية الحركة بالنسبة للمواطنين.

ومن ثم قام الوفد يرافقه د. سامر الأحمد والمهندس أيهم أبو بكر بزيارة إلى قرية الجلمة في محافظة جنين التقى خلالها بممثلين عن المجلس القروي، جمعية الجلمة التعاونية الزراعية، مركز نسوي الجلمة حيث رحب خالد أبو فرحة رئيس المجلس بالوفد وقدم شرحا حول الأوضاع الاقتصادية في القرية إضافة إلى الممارسات الاحتلالية والمتمثلة في مصادرة الأراضي الزراعية وارتفاع نسبة البطالة في القرية.

وأضاف أبو فرحة أن قرية الجلمة كانت تعتبر سوق تجاري ولكن وبعد إنشاء الجدار والمعبر تراجع الوضع الاقتصادي بشكل حاد. وتمنى أن يتم الاستفادة من تجربة النقابات العمالية الايطالية في تطوير النقابات الفلسطينية القائمة.

من جانبه تحدث عبد السلام شعبان رئيس الجمعية التعاونية حول الواقع الزراعي في القرية وخاصة من خلال مصادرة الأراضي وارتفاع أسعار المدخلات الزراعية ومشاكل التسويق الناتجة عن العراقيل التي يضعها الاحتلال وخاصة على البضائع التي يتم تصديرها إلى إسرائيل حيث يتم إغلاق المعبر بشكل متكرر وكذلك المشاكل الناتجة عن إعطاء شيكات بدون رصيد من قبل بعض التجار والذي ينعكس بشكل سلبي على حياة المزارعين، إضافة إلى السيطرة على المصادر المائية وعدم السماح بحفر آبار جوفية مما يهدد القطاع الزراعي في القرية.

من ثم قام الوفد بجولة ميدانية اطلع خلالها على جدار الفصل ومعاناة المواطنين على المعبر، وكذلك المشاكل التي تواجه المزارعين والمشاريع التي تنفذها الإغاثة في القرية وخاصة مشاريع الحصاد المائي، ورفع قدرات المزارعين وتشجيع الزراعات التصديرية، وفي ختام الزيارة شكر الوفد الإغاثة والمؤسسات في قرية الجلمة على الجهود التي يتم بذلها في سبيل مساعدة المزارعين وتعزيز صمودهم في وجه العراقيل الإسرائيلية.

يذكر أن هذه الزيارة تأتي في إطار التوأمة القائمة ما بين محافظة جنين ومقاطعة مودينا الايطالية، إضافة إلى التعاون القائم ما بين الإغاثة الزراعية ومؤسسة نكسوس الايطالية في تنفيذ العديد من المشاريع التنموية في المحافظة وخاصة في القرى المتضررة من جدار الفصل العنصري.