الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة بيطرة طولكرم تشرع بتنفيذ حملة الحمى المالطية لهذا العام

نشر بتاريخ: 28/04/2009 ( آخر تحديث: 28/04/2009 الساعة: 14:11 )
طولكرم- معا- شرعت دائرة البيطرة في محافظة طولكرم بتنفيذ حملة " الحمى المالطية " لهذا العام، والتي من المقرر إستمرارها لمدة شهرين.

وقال الدكتور نزار حمودة مدير عام البيطرة في المحافظة، ان الحملة لهذا العام ستكون شاملة لكافة الأغنام التي لم تطعّم في العام الماضي، إضافة الى المواليد الجدد لهذا العام، حيث ستضم أكثر من (45) قرية وبلدة في المحافظة، وسيستفيد منها أكثر من (1600) مزارع.

وشدد حمودة على أهمية هذه الحملة، وذلك للحد من المرض " الحمى المالطية " خاصة بعد النتائج الجيدة في إنخفاض نسبة إنتشاره عند الإنسان والحيوان، من خلال التحصين الشامل الذي تقوم به المديرية منذ أكثر من عشر سنوات مضت.

وأشار الدكتور حمودة، أن الأغنام المحصنة تتكون لديها أجسام مضادة مناعية لمدة (24) شهراً، حيث أن لقاح التطعيم سيكون على شكل قطرة في العين وتقريط في الأذن اليمنى لكل حيوان يتم تطعيمه.

ودعا مدير دائرة البيطرة في محافظة طولكرم الدكتور نزار حمودة كافة المزارعين الى الإلتزام بأيام التطعيم " كل في قريته وبلدته " وذلك عن طريق إبلاغهم من قبل المجالس المحلية والبلدية، مطالباً المزارعين الجدد الى المبادرة بتسجيل أسمائهم لدى دائرة البيطرة حتى تشملهم الحملة لهذا العام.

وأكد الدكتور حمودة على ضرورة عدم إعطاء أي تصريح نقل للحيوان أو الأجبان أو الألبان إلا بعد الحصول على شهادة بيطرية تثبت أنها مطعمة ضد مرض " الحمى المالطية " كما قرر وزير الزراعة الدكتور محمود الهباش، مشدداً على إلزامية عملية التطعيم لجميع المزارعين لهذا العام.