الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قبل الأول من ايار: 200 ألف عامل غزي عاطل عن العمل ونسبة فقر 80%

نشر بتاريخ: 29/04/2009 ( آخر تحديث: 30/04/2009 الساعة: 09:32 )
غزة - معا - قبل ان يحل الأول من آيار، تبين ان عدد العاطلين عن العمل في قطاع غزة يزداد يوماً بعد يوم جراء الحصار الإسرائيلي ومنع الاحتلال لعمال القطاع من العمل داخل الأراضي المحتلة منذ سنوات.

وحسب آخر الإحصاءات الرسمية فإن قرابة 200 ألف عامل من قطاع غزة باتوا في صفوف البطالة وهم يعيلون مئات آلاف الأسر حيث بلغت نسبة الفقر حد 80%، وقد اغلقت كافة القطاعات الاقتصادية صناعية وزراعية وتجارية أبوابها امام الباحثين عن فرصة عمل لتحصيل قوتهم اليومي.

ووفقا لتقرير اعده د.ماهر الطباع مدير العلاقات العامة في الغرفة التجارية بغزة فإن 85% من سكان القطاع باتوا يعتمدون على المساعدات الإنسانية المقدمة من الاونروا وبرنامج الغذاء العالمي والجمعيات الخيرية والاغاثية المختلفة.

واكد الطباع أن الإحصاءات الاقتصادية تشير إلى أن ما يقارب من 200 ألف عامل فلسطيني في غزة عاطل عن العمل نتيجة إغلاق المعابر والحصار المفروض على قطاع غزة الامر الذي ادى الى توقف الحياة الاقتصادية بشكل كامل وحرمان هؤلاء العمال من أعمالهم.

وفقاً للتعريف الموسع للبطالة ووفقاً لمعايير منظمة العمل الدولية فقد بلغت نسبة الأفراد الذين لا يعملون (سواءً كانوا يبحثون عن عمل أو لا يبحثون عن عمل) 44.8% في قطاع غزة حسب نتائج مسح القوى العاملة دورة الربع الرابع 2008.

وأكد الطباع على ان قطاع العمال تلقى ضربة قاسمة نتيجة الحصار المفروض على قطاع غزة منذ عامين حيث توقفت جميع الأنشطة الاقتصادية عن الإنتاج نتيجة إغلاق جميع المعابر المؤدية لقطاع غزة وعدم سماح قوات الاحتلال بدخول المواد الخام اللازمة لتشغيل المصانع.

وبلغ عدد العاملين في القطاع الصناعي قبل الحصار 35,000 عامل وانخفض بعد الحصار عدد العاملين في القطاع الصناعي ليصل إلى أقل 1400 عامل في مختلف القطاعات الصناعية حيث أغلقت 96% من المنشآت الصناعية والبالغ عددها 3900 منشاة قبل الحصار نتيجة عدم توفر المواد الخام وباقي المنشات التي استمرت في العمل تعمل فقط بطاقة إنتاجية لا تتجاوز 15% في مجال الصناعات الغذائية.

وتأثرت القطاعات الصناعية الأساسية حيث تم إغلاق ما يزيد عن 500 مصنع ومنجرة للاثاث وفقدان أكثر من 5000 عامل إلى عملهم، وأغلق نحو 600 مصنع وورشة خياطة وتعطل نحو 15 ألف عامل، وتعطل عن العمل نحو 5000 عامل يعملون في قطاع الصناعات المعدنية والهندسية.

كما تم إغلاق جميع المصانع بمنطقة غزة الصناعية وتعطل نحو 2500 عامل عن العمل كانوا يعملون لدى تلك المصانع والتي كانت تعتمد على تصدير منتجاتها للخارج.

ونتيجة لعدم دخول مواد البناء وتوقف الصناعات الإنشائية فقد نحو 3500 عامل و موظف عملهم بقطاع الصناعات الإنشائية كما تعطل عن العمل جميع من يعملون في قطاع البناء و القطاعات المساندة له وشركات المقاولات في قطاع غزة.