الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية البيرة تنظم ندوة حول ترشيد استهلاك المياه والغذاء

نشر بتاريخ: 29/04/2009 ( آخر تحديث: 29/04/2009 الساعة: 12:13 )
رام الله- نظمت لجنة العلاقات العامة والإعلام في بلدية البيرة أمس الثلاثاء، ندوة علمية حول "ثقافة ترشيد استهلاك المياه والغذاء"، بحضور نائب رئيس البلدية حسن حمودة الشيخ قاسم، وعدد من اعضاء المجلس البلدي، إلى جانب المواطنين وممثلين عن المؤسسات.

وقدم المحاضر د. اسامة عبد الرؤوف اختصاصي تغذية علاجية تعريفاً حول مفهوم التغذية، مشيراً إلى السلوكيات الخاطئة في التعامل مع الغذاء وتناوله، كما قدم عبد الرؤوف توضيحاً حول المجموعات الغذائية والهرم الغذائي، مؤكداً ان الوجبة الغذائية يجب ان تكون امنة ومتوازنة حيث أن الابداع والتقدم والثقة بالنفس سببها التغذية السليمة.

بدوره تطرق المهندس محمد حديدون إلى اهمية المياه في حياة الانسان، مقدماً عرضاً عن مصادر المياه في فلسطين، وطرق الحفاظ على هذه المصادر، مشددا على أهمية الوعي المائي في ظل أزمة المياه التي تعاني منها فلسطين والدول المحيطة.

وأشار حديدون إلى أن الاحتلال الاسرائيلي أحد أهم المشاكل التي تواجه المياه في بلادنا، إلى جانب محدودية الموارد المائية وزيادة السكان، وتطور الحياة وزيادة الطلب وغيرها، موضحا طرق ترشيد المياه في المنزل والحديقة، مقدماً بعض النماذج والأمثلة حول ثقافة الترشيد.

كما تطرق ماهر أبو كويك إلى ثقافة الترشيد وعدم الاسراف من منظور ديني، مشيراً الى أن الاسلام ركز كثيراً على الاعتدال في الاسراف وثقافة الترشيد في الاستهلاك سواء في الماء او الغذاء وغيرهما.

كما تحدث أبو كويك عن مظاهر الاسراف والتبذير المنتشرة في بلادنا، مقدماً طرق علاجها من خلال القرآن والسنة.