الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق فلسطين تستقبل وفداً طلابيا من كلية العروب قضاء الخليل

نشر بتاريخ: 29/04/2009 ( آخر تحديث: 29/04/2009 الساعة: 16:54 )
نابلس- معا- استقبلت سوق فلسطين للأوراق المالية بمقرها الرئيس بمدينة نابلس اليوم الاربعاء وفداً طلابيا من كلية العروب - الخليل، وذلك ضمن برنامج التوعية الاستثمارية في السوق، قدم فيه مدراء الدوائر والاقسام معلومات حول سوق الأوراق المالية وآليات تداول الأسهم، والاطلاع على ماهية عملها كجزء من مرتكزات الاقتصاد الوطني.

ورحب سامر الكخن رئيس قسم التدقيق في السوق بالوفد الطلابي، حيث القى محاضرة تعريفية حول سوق فلسطين للاوراق المالية، قدم خلالها لمحة عن نشأة البورصة الفلسطينية والوظائف التي تؤديها والأهداف التي تسعى لتحقيقها، مستعرضا مهامها والموضوعات ذات العلاقة بعملها.

من جهته قدم محمد حجاز مدير دائرة الشركات لمحة حول ادراج الشركات المساهمة العامة في السوق، وما يمكن ان تستفيده هذه الشركات من مزايا الادارة في ظل البورصة الفلسطينية وعملية الادراج وتنظيمها في السوق، كما تطرق حجاز الى حقوق المساهمين واجتماعات الهيئة العامة، وتحدث كذلك عن موضوع الإفصاحات واهميتها وتطبيقها في السوق المالي.

وحول دائرة التداول والرقابة وشؤون الاعضاء تطرق علي ابو بكر الى اليات التداول وجلساتها ومراحلها وطرق التداول الالكتروني، كما عرج ابو بكر على مؤشرات السوق، ومؤشرات القطاعات والمعلومات التي توفرها النشرة اليومية، والاسبوعية والشهرية والدورية، اضافة الى اليات العمل في دائرة التداول والرقابة والعمليات واجراءاتها.

وشملت المحاضرة التعريفية لمحة حول شركات الاوراق المالية الاعضاء، كما عرضت جداول ومؤشرات التداول وقيمها التاريخية منذ نشأة السوق.

من جانبها تحدثت صفاء حوراني من مركز الايداع والتحويل، حول طبيعة المهام التي يتولاها المركز وارتباطه بالتداول، ودوره في حفظ وادارة سجلات المساهمين والمعالجة المركزية لكافة العمليات المتعلقة باسهم الشركات المدرجة، كما بينت بعض المفاهيم المتعلقة ببنك التسوية، والتسوية والتقاس والرهونات وايداع الشهادات وغيرها.

وفي نهاية اللقاء قدم عبد المنعم زاهدة مدير العلاقات العامة بكلية العروب، درعا تقديريا للسوق مثمنا جهود العلاقات والتوعية الاستثمارية والمحاضرين في هذه الزيارة العلمية، وقد اشاد بكرم الضيافة والاستقبال والاستعدادات التي بذلها فريق العمل وتعاونهم مع الكلية والمجتمع الاكاديمي بشكل عام.