الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكومة المقالة تسعى لتطوير فكرة انشاء المباني الطينية في غزة

نشر بتاريخ: 30/04/2009 ( آخر تحديث: 30/04/2009 الساعة: 11:57 )
غزة-معا- شكلت وزارة الاشغال العامة والاسكان في الحكومة المقالة لجنة لإجراء دراسات عملية لإنشاء نماذج من الأبنية والمنشآت الطينية والاستفادة من ركام وأنقاض المنازل والمباني المدمرة.

وأشار وزير الأشغال العامة والإسكان بالحكومة المقالة د. يوسف المنسي أن الحكومة ستقيم نماذج من هذه المباني منها مسجد ومدرسة وعيادة، وسيتم تقييمها كتجربة، ومن ثم البدء في التوسع بتنفيذ هذه المشروعات، حيث تسعى الحكومة المقالة في قطاع غزة لتطوير فكرة انشاء المباني الطينية عوضا عن المباني التي تستخدم الاسمنت لشحه في غزة وبسبب ايضا تأخر اعادة اعمار القطاع.

وقال د. المنسي:"بإمكانياتنا المحدودة نستطيع إنشاء مباني ذات طوابق محدودة قد تفي بالغرض"، مشيرا إلى أن المشكلة تبقى في التشطيبات النهائية للمباني والمنشآت التي يتم بنائها من الطين مثل الأبواب والشبابيك والتركيبات الكهربائية والصحية.

وشدد المنسي على تصميم أهل غزة لتجاوز هذه المرحلة وتحديه، منوها أن الحكومة الفلسطينية المقالة تبذل جهودا كبيرة في التواصل مع الحكومات والمؤسسات العربية والدولية من اجل فتح المعابر وإدخال الأسمنت ومواد البناء للقطاع.

وأشار إلى أن الحكومة المقالة في غزة تواصل اتصالاتها وجهودها من أجل العمل على كسر الحصار المفروض على قطاع غزة وبدء تنفيذ مشاريع الاعمار وإعادة الحياة لقطاع غزة.